تقاريرسلايدر

القومي لذوي الإعاقة يستقبل كافة الشكاوي من خلال الرقم المختصر 16736

ويخاطب الجهات المختصة بتقديم الخدمات محل الشكوى

كتبت: آمال زغلول

شاركت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في اللقاء التوعوي والحوار الذي نظمته جمعيتي الجدار المتين لتنمية المجتمع، وجمعية زهور الحياة الخيرية بمدينة برج العرب في محافظة الإسكندرية، والذي ضم عدد كبير من النساء ذوات الإعاقة وأمهات لأطفال من ذوى الاعاقة.

القومي لذوي الإعاقة يستقبل كافة الشكاوي من خلال الرقم المختصر 167
القومي لذوي الإعاقة يستقبل كافة الشكاوي من خلال الرقم المختصر 16736

جاء ذلك خلال تفقد الدكتورة إيمان كريم لعدد من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة بمحافظة الإسكندرية، ضمن خطة المجلس للتعرف على الجمعيات العاملة مع ذوي الهمم، والتأكد من الخدمات التي تقدمها لهم وجودتها، ونوع الخدمات التعليمية والرياضية والتأهيلية والتمكينية.

القومي لذوي الإعاقة يستقبل كافة الشكاوي من خلال الرقم المختصر 16736

وخلال اللقاء أكدت الدكتورة إيمان كريم، على الدور الذي يقوم المجلس وأنه يهدف إلى تعزيز وتنمية وحماية حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة المقررة دستوريًا ونشر الوعي بها من خلال آليات تشريعية وتنسيقية ورقابية ومجتمعية إعمالا لمبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والمشاركة التامة وعدم التمييز، وأن رؤيته تتمثل في تمكينهم من الحصول على حقوقهم والعيش في كرامة.

واستمعت الدكتورة إيمان كريم، إلى عدد من التحديات التي تواجه المرأة ذات الإعاقة، والأمهات لأطفال ذوي إعاقة داخل مدينة برج العرب، وتمثلت في:

  1. صعوبات إلحاق أبنائهم بمدارس الدمج، بخلاف عدم توافر هذا النوع من المدارس في مدينة برج العرب.
  2. المشكلات المتعلقة ببطاقة الخدمات المتكاملة وصعوبة التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.
  3. تعطل عدد كبير من الأجهزة اللازمة لإجراء الفحوصات الطبية على الأشخاص ذوي الإعاقة لاستكمال التقارير المطلوبة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، فضلا عن ارتفاع تكلفة هذه الفحوصات، وطلب الجهات تقارير طبية تثبت الاعاقة، رغم أنه تم تقديمها عند إجراء البطاقة ويمكن اعتماد البطاقة بديلا عن إجراء الفحص مرة أخرى طالما انها ثبتت الاعاقة ونوعها ودرجتها، وأيضاً تخفيفا للأعباء المالية المطلوبة عند إجراء الكشوف الطبية مرة أخرى.
  4. تأكيد النساء على حاجتهم إلى التدريب على الأعمال اليدوية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى يكون هذا التدريب عاملا مساعدا لهم في الحصول على فرص عمل أو تنفيذ مشروع متناهي الصغر لمواجهة الظروف المعيشية.
  5. تعنت بعض الجهات في الاعتراف ببطاقة الخدمات المتكاملة كدليل لإثبات الإعاقة وأحقية الشخص في الخدمات المخصصة له خاصة بين الأطفال في قطاع التأمين الصحي والرعاية الصحية.

في هذا السياق أكدت الدكتورة إيمان كريم، على التنسيق بين المجلس ومؤسسات المجتمع الأهلي لوضع حلول لهذه المشكلات من خلال مخاطبة المجلس للجهات المختصة بتقديم الخدمات محل الشكوى منها للوصول إلى حلول لشكواهم، فضلا عن الترتيب لعقد جلسات مجتمعية للتوعية مواد القانون رقم 10 لسنة 2018 ، وتعريف المشاركات وغيرهم من ذوي الهمم بآليات التعامل مع أبنائهم، وإدراجهم ضمن مبادرة المجلس “أسرتي قوتي” و”اكتشفني”، والاتفاق مع جمعيتي الجدار المتين لتنمية المجتمع، وجمعية زهور الحياة الخيرية، على محو أمية المرأة ذات الإعاقة بمدينة برج العرب.

وأكدت إيمان كريم أيضا، على استقبال المجلس لكافة شكاوى ذوي الهمم من خلال مكتب خدمات الاشخاص ذوي الإعاقة بالمجلس والتواصل معه من خلال الرقم المختصر 16736 وآليات التواصل الاخرى، وهو اختصاص أصيل للمجلس متمثل في تلقى الشكاوى المقدمة ومناقشتها واقتراح الحلول المناسبة لها، وإبلاغ جهات التحقيق المختصة بأي انتهاك لحقوقهم، والتدخل في الدعاوى منضماً للمضرور منهم.

كان في استقبال الدكتورة إيمان كريم والوفد المرافق لها، الدكتورة سلوى عبد القادر رئيس جمعية الجدار المتين لتنمية المجتمع ببرج العرب، والدكتورة هدية السعيد رئيس مجلس إدارة جمعية زهور الحياة الخيرية ببرج العرب.

القومي لذوي الإعاقة يستقبل كافة الشكاوي من خلال الرقم المختصر 16736
القومي لذوي الإعاقة يستقبل كافة الشكاوي من خلال الرقم المختصر 16736

القومي لذوي الإعاقة يستقبل كافة الشكاوي من خلال الرقم المختصر 1673

اقرأ أيضاً 

إيمان كريم،، حصر كافة مشكلات ذوي الإعاقة بالإسكندرية والتوجه بها إلى الجهات التنفيذية

التضامن: إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة يبدأون الصرف اليوم

خلال شهرين،، طرح 70 ألف وحدة سكنية لمنخفضي ومتوسطي الدخل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى