الأخبارسلايدر

بروتوكول تعاون لتحسين دمج ذوي الإعاقة بين 10 جهات حكومية.. تفاصيل

كتبت: آمال زغلول

وقعت الحكومة ،اليوم الأربعاء، بروتوكول تعاون لتحسين دمج ذوي الإعاقة بين 10 جهات مصرية، بالتنسيق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، لتنفيذ الوصول إلى المعلومات في مصر بتقنية (DAISY Multimedia Publications).

بروتوكول تعاون لتحسين دمج ذوي الإعاقة بين 10 جهات حكومية.. تفا
بروتوكول تعاون لتحسين دمج ذوي الإعاقة بين 10 جهات حكومية.. تفاصيل

بروتوكول تعاون لتحسين دمج ذوي الإعاقة بين 10 جهات حكومية.. تفاصيل

تم توقيع مذكرة الشراكة بين كل من: “وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتمُمثلة في “الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة“، و”وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني”، و”المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة”، و”مكتبة الإسكندرية”، و”دار الكتب والوثائق القومية“، و”جامعة عين شمس” و”جامعة القاهرة”، و”جامعة الإسكندرية”، وجامعة المنصورة“، و”جامعة الأزهر”.

تستهدف مذكرة الشراكة هذه .. ما يلي:

  • استخدام تقنية النظام الرقمي للمعلومات لتحسين إمكانية وصول الأشخاص إلى المعلومات خاصة الذين يعانون من صعوبة قراءة النص المطبوع بما في ذلك صعوبة القراءة البصرية أو الجسدية أو العقلية.
  • يدعم المشروع الأشخاص الذين يعانون من صعوبة قراءة النصوص المطبوعة من خلال تقنية النظام الرقمي للمعلومات المتاحة ((DAISY)  بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” ومشروعها الخاص بتحسين دمج الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تعزيز الوصول إلى المعلومات في مصر 
  • تقنية “DAISY” عبارة عن وسيلة رقمية لإتاحة المعلومات والمنشورات للأفراد المكفوفين أو ضعاف البصر أو الذين يعانون من إعاقات مع النص المطبوع وقد تحتوي هذه الملفات على تسجيلات صوتية رقمية لكلام بشري أو اصطناعي ونص مُرَمَزْ ومجموعة من الملفات التي يمكن للآلة قراءتها لتخدم الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من خلال المطبوعات متعددة الوسائط.

جدير بالذكر،  تم دعم وتنفيذ المرحلة الأولي لهذا المشروع  بالتعاون مع وكالة “جايكا” وكل من: “وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتو”مكتبة الإسكندرية” و”الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية”.

بروتوكول تعاون لتحسين دمج ذوي الإعاقة بين 10 جهات حكومية.. تفاصي
بروتوكول تعاون لتحسين دمج ذوي الإعاقة بين 10 جهات حكومية.. تفاصيل

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الوزراء: زيادة المعاشات وغلاء المعيشة والمنحة الاستثنائية من أول أكتوبر2023

صرف زيادات تكافل وكرامة .. أكتوبر المقبل 2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى