الأخبارسلايدر

توزيع منهج التوكاتسو للصف الرابع الابتدائي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى توزيع منهج التوكاتسو للصف الرابع الابتدائي والذى يطبق على طلاب العام الدراسي الجديد 2023/ 2024 بواسطة معلم الفصل .

توزيع منهج التوكاتسو للصف الرابع الابتدائي
توزيع منهج التوكاتسو للصف الرابع الابتدائي

وأوضحت الوزارة أنه لا يوجد نص محدد خاص بخطة توزيع منهج التوكاتسو للصف الرابع الابتدائي ولكن يتم التحضير الجيد للأنشطة بواسطة معلم الفصل.

 

ووفقا لخطة توزيع منهج التوكاتسو للصف الرابع الابتدائي يتم التحضير لها عن طريق أن يحدد المعلم اليوم الذي يقام فيه توكاتسو للصف الرابع الابتدائي، والحصة والفصل.

 

التعليم توضح خطة توزيع منهج التوكاتسو للصف الرابع الابتدائي

 

ويقوم المعلم باختيار الرائد الذي سيدير الحصة (حيث أن المدرس يكون دوره ثانوي وهو الإشراف فقط).

ويقوم بتحديد الهدف من حصة توكاتسو سواء لإتاحة الفرصة لتطبيق الديمقراطية من خلال انتخابات الفصول أو اجتماعات توكاتسو.

ويتم ذلك عبر المناقشة – الحوار – القدرة على اتخاذ القرار – احترام الرأي والرأي الآخر – التعبير الحر عن آرائهم.

ويتم تشكيل مجلس الفصل وتوزيع المهام والمسؤوليات، ومناقشة برامج ومسابقات حصة الريادة.

ويتم تحديد الأدوات:الأقلام الملونة – الصور

ويتم تطبيق الطريقة داخل الفص من خلال:

  • توزيع المهام والمسؤليات على أعضاء الفصل.
  • الاهتمام بنظافة الفصل وترتيبه وتنظيم أعماله وإنشاء مكتبته.
  • مناقشة الصعوبات المدرسية والاجتماعية الخاصة بالفصل وإيجاد الحلول املناسبة
  • المشاركة في المسابقات التنافسية بين الفصول.
  • تنظيم الحفلات والرحلات الخاصة بالفصل
  • توزيع مهام الإذاعة بين طلاب الفصل
  • منافشة تعليمات وتوجيهات إدارة المدرسة.
  • وتم بعدها مواعيد تنفيذ حصتي الريادة
  • وفى نهاية الحصة يتم التقييم

​​​​​​​

تحميل خطة توزيع منهج التوكاتسو للصف الرابع الابتدائي

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن  مفهوم وأنواع أهداف أنشطة التوكاتسو والتي يجرى تطبيقها لطلاب الصف الرابع الابتدائي مع بداية العام الدراسي الجديد يشمل أنواع مختلفة، تسهم في خلق حياة جذابة من الأنشطة والتعليم داخل الفصل المدرسي في المدارس المصرية اليابانية والمدارس الخاصة.

وتتمثل فى تنفيذ أنشطة الفصل المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وتناوب الأنشطة اليومية للفصل، وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة.

ومنها أنشطة مجلس التلاميذ وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وتوجد بإدارة وتخطيط الأنشطة والتبادل الثقافي القائم على جماعات مختلفة من الفئة العمرية داخل المدرسة.

و تحول الأنشطة الخاصة بالتوكاتسو دور المعلم من مدرس إلى ميسر فلم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى إجابة صحيحة، ولكن تسهيل التعلم الاجتماعي والشعوري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.

وتشمل أنشطة المناسبات المدرسية، وهي أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين، بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة يجرى القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة.

و تحقق أنشطة التوكاتسو التنمية الشاملة للطفل وتنمية الحكم الذاتي والانتماء والكفاءة لدى الطالب كما تهتم بالتقييم الذاتي، ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة في الأنشطة بصفة فردية أو اجتماعية.

وتتيح أنشطة التوكاستو تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة عندما يدخلون العالم الحقيقي، وهذه الحياة الجماعية هي أساس التوكاتسو لأنها تتطلب من الأعضاء مشاركة المهام، ووضع القواعد، وتجربة القيادة وكذلك التقيد والالتزام بالنظام وتهدف إلى خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم.

إقرأ أيضا:

توزيع منهج الفيزياء للصف الأول الثانوي 2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى