سلايدرتقاريرخدمات

سيارات ذوي الإعاقة،، أخر مستجدات الإفراج الجمركي

كتبت: آمال زغلول

أعلنت النائبة هند حازم عضو مجلس النواب،عن تواصلها مع كلاً من الدكتورة وفاء موسي مستشار وزير المالية، والشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، بخصوص تأخر الإفراج الجمركي عن سيارات ذوي الإعاقة.

أسباب وقف الإفراج عن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة لمدة 6 شهور 2
سيارات ذوي الإعاقة،، أخر مستجدات الإفراج الجمركي

وأوضحت النائبة هند حازم، عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ،اليوم الاثنين الموافق 29 يوليو 2024..  أنه تم الآتي:

  1. قامت مصلحة الجمارك المصرية بإرسال كشوف بأسماء أصحاب السيارات الواردة الراغبين في الحصول على إفراج جمركي بخصوص سيارات ذوي الاعاقة للحصول على إفادة وتقرير من وزارة التضامن الاجتماعي بوضعهم المادي وملائتهم المالية لاستيراد مثل هذا النوع أو الموديل من هذه السيارة “للوقوف على إمكانية المعاق المادية لامتلاك السيارة ووقف إمكانية بيع جواب السيارة لأخرين”.
  2. تنتظر مصلحة الجمارك المصرية رد وزارة التضامن علي تلك الأسماء وبمجرد ورود الردود علي تلك الكشوف سيتم البدء الفوري في الإفراج عن السيارات.
  3. جاري التواصل مع مسئولي وزارة التضامن  لإستعجال ارسال الردود لمصلحة الجمارك ووزارة المالية لسرعة الإفراج عن السيارات.

سيارات ذوي الإعاقة،، أخر مستجدات الإفراج الجمركي

كما أكدت النائبة هند حازم، أنها علي تواصل مستمر مع كافة المسئولين والتنفيذيين لعرض مطالب ومشاكل  ذوي الاعاقة وإيجاد حلول لها والعمل على كافة الملفات الخاصة بهم في كل مكان.

كان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، قال يوم 25 يوليو الجاري، أن هناك تجاوزات حدثت فيما يتعلق بسيارات ذوي الإعاقة، وبعض الفئات استغلت ظروف بعض أولادنا من ذوى الهمم وكان يحدث استيراد للسيارات باسمهم، مما ترتب عليه ايقاف استيراد منظومة السيارات لذوي الهمم لحين وضع ضوابط.

جدير بالذكر، سبق وان رصد تقرير لموقع “نساعد” بتاريخ 3 يوليو الجاري 2024، ان مصر تدرس إيقاف الإفراج الجمركي أو التسجيل المسبق لسيارات ذوي الإعاقة لمدة 6 أشهر، وذلك لتحسين المنظومة وإغلاق الثغرات الموجودة في النظام الحالي، بحسب وثيقة تم تدوالها في وسائل الإعلام.

وجاء هذا القرار، بعد أن رصدت الحكومة الكثير من عمليات التلاعب في الأوراق والإجراءات الخاصة باستيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم رصد استيراد سيارات بأرقام كبيرة للغاية لحساب أشخاص آخرين، وبيعها مقابل الحصول على مبالغ مالية.

تضمنت المقترحات بحسب الوثيقة.. ما يلي:

  • ألا يزيد محرك سيارات ذوي الإعاقة عن قدرة 1200 سي سي بدلاً من 1600.
  • في حالة الرغبة باستيراد سيارات ذات سعات لترية أكبر من 1200 سي سي، يتم التعامل معها مثل السيارات العادية ذات نفس السعة اللترية.
  • مد فترة حظر بيع السيارة إلى 10 سنوات بدلاً من 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها.
  • السماح للأسرة باستيراد سيارة واحدة فقط حتى مع وجود أكثر من شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالأسرة.
  • إجراء بحث اجتماعي عن الشخص المتقدم للحصول على سيارة ذوي الإعاقة، يفيد بقدرته المالية على سداد المستحقات المطلوبة.
أسباب وقف الإفراج عن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة لمدة 6 شهور 2
سيارات ذوي الإعاقة،، أخر مستجدات الإفراج الجمركي

اقرﺃ ايضا:

إحالة عدد من مسئولي مكاتب تأهيل ذوي الإعاقة للتحقيق بمحافظة الشرقية (التفاصيل)

استعدادًا لتنسيق الجامعات والمعاهد،، التعليم العالي تعلن قائمة سوداء بأسماء الكيانات الوهمية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى