الأخبارتقارير

موعد صلاة الضحى.. اعرف وقتها وفضلها

موعد صلاة الضحى هو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين من أجل التقرب إلى الله، حيث يحرص الكثير على اغتنامها، والفوز بالثواب الكبير.

ونعرض لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية، موعد صلاة الضحى خاصة أنها سنة نبوية مؤكدة، أوصى بها الرسول ورغب فيها ويستحب المحافظة عليها، كما أنها تعد صلاة الضحى صدقة عن مفاصل الجسم التي يبلغ عددها 368.

موعد صلاة الضحى

تبدأ صلاة الضحى بعد شروق الشمس بعشرون دقيقه، وينتهي وقتها قبل صلاة الظهر بأربع دقائق، حسب ما حدد العلماء، وأقل عدد ركعات يمكنك أدائها فيها هي ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة.

فضل صلاة الضحى

روى مسلم، من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى»، وروى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام».

وتحديداً يكون وقت صلاة الضّحى عند ارتفاع الشّمس وشدّة حرّها، حيث قَال الطَّحَاوِيُّ: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ».

وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال».

جدير بالذكر أن الملائكة تشهد صلاة الضحى، وهو ما يدلّ على قوله -صلى الله عليه وسلم- لعمرو بن عبسة رضي الله عنه: «صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ.. .فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ».
ورُوي عن زيد بن أرقم، أنه رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: «أَما لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ، إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ».

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرﺃ ايضا: مشاهدة مسلسل حالة خاصة الحلقة الثالثة والرابعة من Watch it.. تفاصيل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى