الأخبارخدمات

موعد صلاة الضحى اليوم.. “صلاة الأوّابين” 

موعد صلاة الضحى اليوم، هو ما يشغل محركات البحث المتواجدة خلال الآونة الأخيرة، حيث يرغب المسلمون في أنحاء العالم فى معرفة مواقيت صلاة الضحى حرصاً منهم على التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة فى شهر شعبان وقبل قدوم شهر رمضان الكريم.

ونعرض لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية، موعد صلاة الضحى خاصة أنها سنة نبوية مؤكدة، أوصى بها الرسول ورغب فيها ويستحب المحافظة عليها، كما أنها تعد صلاة الضحى صدقة عن مفاصل الجسم التي يبلغ عددها 368.

موعد صلاة الضحى اليوم

تبدأ صلاة الضحى بعد شروق الشمس بعشرون دقيقه، وينتهي وقتها قبل صلاة الظهر بأربع دقائق، حسب ما حدد العلماء، وأقل عدد ركعات يمكنك أدائها فيها هي ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة.

ماذا قال الإفتاء عن صلاة الضحى ؟

وقال مفتي الجمهورية، عن صلاة الضحى، أنها هى الصلاة التي سنها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في وقت الضحى عند ارتفاع النهار، وجعلها مجزئة عن جميع الصدقات المطلوبة على جميع سلاميات بدن الإنسان، أي عظامه في كل يوم شكرًا لله.

فضل صلاة الضحى

روى مسلم، من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى»، وروى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام».

وتحديداً يكون وقت صلاة الضّحى عند ارتفاع الشّمس وشدّة حرّها، حيث قَال الطَّحَاوِيُّ: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ».

وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال».

ويقال أن الملائكة تشهد صلاة الضحى، وهو ما يدلّ على قوله -صلى الله عليه وسلم- لعمرو بن عبسة رضي الله عنه: «صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ.. .فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ».

إقرأ المزيد: مواعيد عمل السجل المدني يوم السبت 24-2-2024

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى