سلايدرتقارير

هل زيادة المعاشات بداية من أول أكتوبر؟.. توضيح

كتبت: آمال زغلول

 ينتظر جميع المستحقين من أصحاب المعاشات وأسرهم، غداً الأحد الموافق الأول من أكتوبر هل سيتضمن المعاش الزيادة الجديدة التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي ، الـ 600 جنيه بدلا من 300 جنيه.

زيادة المعاشات والأجور.. قرارات هامة للرئيس السيسى اليوم السب
هل زيادة المعاشات بداية من أول أكتوبر؟.. توضيح

وبحسب ما صرح به اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، في بيانٍ له وفي تصريحات تلفزيونية، ستكون زيادة المعاش بالعلاوة الاستثنائية التي وجه بها الرئيس السيسي بداية من شهر نوفمبر المقبل، ومعها زيادة شهر أكتوبر بأثر رجعي.

هل زيادة المعاشات بداية من أول أكتوبر؟.. توضيح

وأوضح اللواء عوض، ان المنحة الاستثنائية التي أقرها الرئيس السيسي، تم إعداد مشروع القانون الخاص بها ووافق عليها مجلس الوزراء، وفي انتظار انعقاد مجلس النواب وصدور القانون بها خلال شهر أكتوبر 2023 .

وأضاف اللواء جمال عوض، ان استحقاق الزيادة سيكون بداية من شهر أكتوبر، ولكن صرف الزيادة الجديدة سيكون في شهر نوفمبر بأثر رجعي.

كان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، وافق على زيادة المعاشات وغلاء المعيشة والمنحة الاستثنائية، خلال اجتماعه يوم 20 سبتمبر 2023 ، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وجاءت الموافقة ..  كما يلي:

  1. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون، بإقرار زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، بمبلغ ٣٠٠ جنيه، لتصبح ٦٠٠ جنيه شهرياً.
  2. إقرار زيادة في المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، المقررة بموجب القانون رقم ١٦٦ لسنة ٢٠٢٢، بمبلغ ٣٠٠ جنيه، لتصبح ٦٠٠ جنيه شهرياً.
  3. منح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية شهرية قيمتها ٣٠٠ جنيه، وبتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩.

وقال مجلس الوزراء، يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم مواطنيها في مواجهة الظروف الاقتصادية الراهنة، وتخفيف العبء عن كاهلهم، ويتم تطبيق تلك المزايا المالية بدءاً من أول أكتوبر ٢٠٢٣.

جدير بالذكر، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة قرارات خلال زيارته لبني سويف يوم 16 سبتمبر الجاري.. شملت:

  • زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح “600جنيه، بدلا من “300” جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.
  • زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، لتصبح “4” آلاف جنيه، بدلا من “3500” جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات .
  • رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة “25%”، من “36” ألف جنيه، إلى “45” ألف جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.
  • زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بنسبة “15%” لأصحاب المعاشات، وبإجمالى “5”ملايين أسرة.
  • مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح “600” جنيه، بدلا من “300” جنيه، بإجمالى “11” مليون مواطن.
  •  زيادة بدل التكنولوجيا للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة.
  • إطلاق البنك الزراعى المصرى مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022.
  • إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بحد أقصى نهاية 2024.
هل زيادة المعاشات بداية من أول أكتوبر؟.. توضي
هل زيادة المعاشات بداية من أول أكتوبر؟.. توضيح

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لينك الاستعلام عن صدور قرارات العلاج على نفقة الدولة بالرقم القومي

فرص عمل بـ11 محافظة  في 34 شركة منها لذوي الإعاقة (التفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى