الأخبارخدمات

آخر أخبار قانون الإيجار القديم في مجلس النواب 2024

آخر أخبار قانون الإيجار القديم في مجلس النواب 2024، نعرضها لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية، حيث يزداد التساؤلات عنه خلال الفترة الماضية بعد تأخر خروج قانون الإيجار القديم.

آخر أخبار قانون الإيجار القديم في مجلس النواب 2024

طرأ آخر تعديل على قانون الإيجار القديم من مجلس النواب في المادة 3 من القانون رقم 10 لسنة 2022، والتي نص على زيادة الإيجارات القديمة للأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية للاستخدام في غرض غير سكني، بنسبة 15% سنويًا.

وكان قد تم تطبيق هذا التعديل للقانون من مارس سنة 2022 وتستمر بنفس النسبة سنويًا حتى 2027، ثم تنتقل بعدها الوحدة إلى المالك بالقانون، مع فرض عقوبة على المخالفين لهذا القانون تصل إلى حد طرد المستأجر بالايجار القديم نهائيًا.

فئات يمكنها تجديد عقد الايجار القديم

هناك فئات معينة يمكنها مد عقد الايجار القديم وهم كالتالي:
الزوجة: وذلك في حال وفاة زوجها.
والد المستأجر: يمكن لوالد المستأجر ووالدته استكمال عقد الإيجار القديم بشرط البقاء مع ابنهم المستأجر في الوحدة محل النزاع قبل وقوع حالة الوفاة.
الحفيد: بشرط أن تكون وفاة والده أو والدته قبل تعديل القانون الذي صدر في عام 2002، وأن يكون ابن المستأجر قد حصل على الشقة بعد توافر الشروط التي يحددها القانون وقبل عام 2002.
الأبناء: يمكن للابناء استكمال مدة العقد ولكن أن يكونوا الأبناء الشرعيون لصاحب عقد الايجار.

موعد صدور قانون الإيجار القديم

كشف الدكتور محمد عطيه الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن موعد إصدار قانون الإيجار القديم المطروح، حيث أكد أنه من المنتظر أن يخرج قانون الإيجار القديم نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن مجلس النواب يجري حاليا مشاورات حول كافة بنود القانون الخلافية بين كل من المالك والمستأجر للعمل على وضع حل جذري مرضي لهما.

وأوضح الفيومي سبب تأخر خروج قانون الإيجار القديم، حيث أكد أنه يرجع لعدم تقديم الحكومة لمشروع به حتى الآن، وبالتالي يتم النقاش حول مشروع القانون الذي أعدته لجنة الإسكان حالياً.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرﺃ ايضا: السيسي يوجه بزيادة معدلات تشغيل ذوي المهم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى