الأخبارتقاريرسلايدر

أخر أخبار سيارات ذوي الهمم،، توجه للإفراج عن السيارات المعلقة بالجمارك (تفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

منح القانون رقم 10 لسنة 2018، الحق لأصحاب الإعاقات في الحصول على سيارات معفاة من الجمارك، ولكن خلال الفترات الماضية ظهرت بعض الإشكاليات في استيراد سيارات ذوي الهمم مما ترتب عليه إيقاف السيارات المعافاة من الجمارك لحين وضع ضوابط للمنظومة.

أخر أخبار سيارات ذوي الهمم،، توجه للإفراج عن السيارات المعلقة بالجمارك تفاصيل
أخر أخبار سيارات ذوي الهمم،، توجه للإفراج عن السيارات المعلقة بالجمارك (تفاصيل)

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.. قال، يوم 25 يوليو الماضي، أن هناك تجاوزات حدثت فيما يتعلق بسيارات ذوي الهمم، وبعض الفئات استغلت ظروف بعض أولادنا من ذوى الإعاقة وكان يحدث استيراد للسيارات باسمهم، مما ترتب عليه ايقاف استيراد منظومة السيارات لذوي الهمم لحين وضع ضوابط لها.

أخر أخبار سيارات ذوي الهمم،، توجه للإفراج عن السيارات المعلقة بالجمارك (تفاصيل)

وبناء على قرار رئيس الوزراء، قامت مصلحة الجمارك برئاسة الشحات غتوري، بإرسال كشوف بأسماء أصحاب السيارات الواردة الراغبين في الحصول على إفراج جمركي بخصوص سيارات ذوي الهمم للحصول على إفادة وتقرير من وزارة التضامن بوضعهم المادي وملائتهم المالية لاستيراد مثل هذا النوع أو الموديل من هذه السيارة للوقوف على الإمكانية المادية للأشخاص من ذوي الهمم لامتلاك السيارة لوقف إمكانية بيع جواب السيارة لأخرين.

وتنتظر مصلحة الجمارك المصرية رد وزارة التضامن علي تلك الأسماء وبمجرد ورود الردود علي تلك الكشوف سيتم البدء الفوري في الإفراج عن السيارات.

كما قال عمر بلبع رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات لبرنامج “الخلاصة” المذاع على قناة “المحور” يوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر الجاري 2024، إن استيراد سيارات ذوي الهمم متوقف في الوقت الحالي، وأن هناك توجها من الدولة للإفراج عن السيارات التي وصلت بالفعل إلى الجمارك، ولكن تعطل خروجها.

وأوضح بلبع، أن الدولة استحدثت إجراءات جديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم، تشمل إجراء بحث اجتماعي للتأكد من قدرة الأشخاص ذوي الهمم على شراء السيارة، وعدم بيعهم للإعفاء الجمركي للتجار بهدف التربح. وأضاف، كما سيتم إجراء دراسة اجتماعية للتأكد من أن المتقدم ينتمي إلى فئة ذوي الهمم، بالإضافة إلى تقييم قدرته المالية على شراء السيارة، وهي خطوة جديدة لم تُطبّق من قبل. وأشار، إلى أن نسبة مبيعات السيارات تراجعت إلى 30% مقارنة بالعامين أو الثلاث سنوات الماضية. وقال، أن البنك المركزي أرجأ استيراد السيارات لإعطاء الأولوية للسلع الأساسية.

وقال عمر بلبع، أن بعض المستفيدين غير الملتزمين أدبياً وتجارياً يستغلون نظام الإعفاء الجمركي لسيارات ذوي الهمم لتحقيق أرباح على حساب المستحقين، مطالباً ذوي الاحتياجات الخاصة بعدم بيع الإعفاء. وأضاف قائلاً: “مع احترامي الكامل يجب على أصحاب الهمم أن يكون لديهم ضمير، وألا يبيعوا إعفاءاتهم حتى لو كانوا في حاجة إلى المال، لأن ذلك يضر بغيرهم”.

حجز سيارات ذوي الهمم بالموانئ غير مجد

من جانبه قال المستشار أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن قرار الحكومة بوقف استيراد سيارات ذوي الهمم لحين مراجعته، قرار له جانبان.. وهما:

  •  الأول إيجابي، وهو الحفاظ على موارد الدولة.
  • الثاني سلبي، وهو تضرر ذوي الهمم الحقيقيين.

وأضاف المستشار أسامة أبو المجد، خلال تصريحاته لبرنامج “مع خيري” المذاع عبر شاشة “المحور”، أن بعض الأشخاص يشترون جوابات ذوي الهمم مقابل 20 إلى 30 ألف جنيه، ويهدرون على الدولة 2 إلى 3 ملايين جنيه من الجمارك.

وأوضح “أبوالمجد”، أن السيارات التي لا يتم الإفراج عنها بعد 4 أشهر تحول إلى نظام المهمل. وطالب بالإفراج عن السيارات دون منح تراخيصها، لتجنب دفع الغرامات لحين أن تستكمل اللجان عملها، ويتم ترخيص السيارات لمن تنطبق عليهم الشروط، ومصادرة سيارات من يحملون أوراقا غير صحيحة.

وأكد “أبوالمجد”، أن حجز السيارات غير مجد لأن المخالفة تتم بعد الترخيص وليس قبل، موضحاً أن الشخص من ذوي الهمم يكمل بنفسه جميع الإجراءات حتى الترخيص، وبعد ذلك تبدأ المخالفة بتسليمها للشخص المنتفع. وأوضح، أن هناك ما بين 13 إلى 16 ألف سيارة في الجمارك، ولا تزال السفن تجلب سيارات جديدة، مؤكداً أن قرار الحكومة بتشكيل لجنة للتحقق من استحقاق الأشخاص لسيارات ذوي الهمم سيستغرق وقتا طويلا، وستتعرض السيارات للتلف وغرامات كبيرة.

شعبة السيارات: سيارات المعاقين أصبحت تجارة

أيضا قال منتصر زيتون عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن سوق السيارات بمصر تمر بظروف صعبة، موضحا أن بداية أزمة السيارات كانت مع ظهور فيروس كورونا وتوقف العملية الاستيرادية.

وأضاف “زيتون”، خلال مقابلة على قناة “صدى البلد” يوم الأحد، أن ارتفاع سعر الدولار من 15 جنيها إلى مستوياته الحالية، زادت أسعار السيارات بالسوق المصري بنسبة 200%، مع توقف عمليات الاستيراد الذي نتج عنه نفاد في المعروض والمخزون المحلي. أوضح، أن الحكومة منحت مزايا كثيرة لأصحاب الهمم من خلال بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأكد عضو شعبة السيارات، أن سيارات المعاقين أصبحت تجارة، حيث يتم بيع جواب المعاقين من 25 ألف إلى 100 ألف جنيه.

أخر أخبار سيارات ذوي الهمم تفاصيل
أخر أخبار سيارات ذوي الهمم،، توجه للإفراج عن السيارات المعلقة بالجمارك (تفاصيل)

أخر أخبار سيارات ذوي الهمم،، توجه للإفراج عن السيارات المعلقة بالجمارك (تفاصيل)

جدير بالذكر، سبق وان رصد تقرير لموقع “نساعد” بتاريخ 3 يوليو 2024، ان مصر تدرس إيقاف الإفراج الجمركي أو التسجيل المسبق لسيارات ذوي الإعاقة لمدة 6 أشهر، وذلك لتحسين المنظومة وإغلاق الثغرات الموجودة في النظام الحالي، بحسب وثيقة تم تدوالها في وسائل الإعلام.

ومن بين المقترحات التي تدرسها مصر لإغلاق الثغرات الموجودة في النظام الحالي الخاص باستيراد السيارات المعفاة من الجمارك بحسب الوثيقة.. ما يلي:

  • ألا يزيد محرك سيارات ذوي الإعاقة عن قدرة 1200 سي سي بدلاً من 1600.
  • في حالة الرغبة باستيراد سيارات ذات سعات لترية أكبر من 1200 سي سي، يتم التعامل معها مثل السيارات العادية ذات نفس السعة اللترية.
  • مد فترة حظر بيع السيارة إلى 10 سنوات بدلاً من 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها.
  • السماح للأسرة باستيراد سيارة واحدة فقط حتى مع وجود أكثر من شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالأسرة.
  • إجراء بحث اجتماعي عن الشخص المتقدم للحصول على سيارة ذوي الإعاقة، يفيد بقدرته المالية على سداد المستحقات المطلوبة.
سيارات ذوي الإعاقة. فحص شكاوي أحقية الحصول عليه
أخر أخبار سيارات ذوي الهمم،، توجه للإفراج عن السيارات المعلقة بالجمارك (تفاصيل)

اقرأ أيضاً 

لحجز تذاكر القطارات،، إفتتاح وتشغيل مكاتب جديدة بمحطات مترو الأنفاق (تعرف عليها)

الأحد المقبل،، إجازة المولد النبوي للعاملين بالقطاع الخاص بأجر كامل

مواعيد التقديم للخدمة العامة 2024.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى