تقاريرسلايدر

أهم مطالب ذوي الهمم من الحكومة الجديدة.. إيمان كريم توضح

كتبت: آمال زغلول

يواجه ذوي الهمم العديد من المشاكل والصعاب في الحصول على حقوقهم التي كفلها لهم القانون رقم 10 لسنة 2018، لمواجهة التحديات ولإدماجهم في المجتمع.

كل ما تريد أن تعرفه عن بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة
أهم مطالب ذوي الهمم من الحكومة الجديدة.. إيمان كريم توضح

وفي هذا السياق.. قالت إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في تصريحات لصحيفة “الوطن”، إنَّ هناك بعض الملفات الهامة لابد أن تعمل عليها الحكومة الجديدة وتطورها وتحسن من أوضاعها، من أبرزها تسهيل آليات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم.

أهم مطالب ذوي الهمم من الحكومة الجديدة.. إيمان كريم توضح

وأضافت “كريم”، من المهم أن يتمّ العمل على تيسير آليات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة، من خلال العمل على تطوير وحل المشاكل التكنولوجية التي تواجه المواطن عند استخراج البطاقة، بالإضافة إلى زيادة عدد المنافذ التي يمكن الاستعانة بها، وكذا منح المجلس آليات لتسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة مما سيساهم في عملية استخراج البطاقات وحصر العدد الحقيقي لذوي الإعاقة.

وأكدت إيمان كريم، على أهمية العمل على تطوير مسألة دمج ذوي الهمم في العملية التعليمية بشكل أكبر، ومن أهم الخطوات في هذا الأمر هي ترجمة كل المناهج بشكل يساعد ويتناسب مع كل أشكال الإعاقة البصرية أو السمعية، فضلا عن العمل على تأهيل المباني بحيث تكون مناسبة لذوي الإعاقة الحركية.

وأضافت إيمان كريم، وأنه لابد من تفعيل لائحة لقبول ذوي الهمم في المدارس بحيث تكون أكثر توافق مع شتى أنواع الإعاقات.

كما طالبت بوجود لجنة للرقابة على الاتاحة المكانية والاتاحة التكنولوجية لذوي الإعاقة بكل أنواع إعاقتهم في الأماكن الترفيهية والأماكن الخدمية والترفيهية والرياضية وغيرهم حتى يتمكن المواطن ذوي الإعاقة من أن يرتاد تلك الأماكن ببساطة.

وأشارت كريم ، إلى أهمية توسيع رقعة الحماية الاجتماعية  للمرأة ذات الإعاقة والعمل على تسهيل طرق حصولها على استحقاقاتها المختلفة سواء معاشات أو غيره.

وأوضحت المشرف العام للقومي لذوي الإعاقة، أن هناك جهود كبيرة تبذل من أجل دمج ذوي الهمم في الحياة العملية، ونطمح من الحكومة الجديدة زيادة التدريبات والتأهيل التي تتم لذوي الاحتياجات الخاصة حتى يتمكنوا من الحصول على فرص عمل أكبر.

وقالت إيمان كريم، من الملفات الهامة أيضا هي توطين صناعات الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة وبشكل عام لابد ان يكون هناك مبدأ عام لضم القومي للإعاقة في كل الاستراتيجيات حتى يتم شمول ذوي الهمم في شتى الأمور.

كيف يسجل ذوي الإعاقة استمارة البيانات للحصول على الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية؟
أهم مطالب ذوي الهمم من الحكومة الجديدة.. إيمان كريم توضح

اقرأ أيضاً 

وزير العمل: حصول 2100 عامل على حقوقهم المشروعة في شركة بالأسكندرية  

بمناسبة رأس السنة الهجري.. إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص الخميس المقبل

تكافل وكرامة.. إعادة تفعيل وإنهاء إجراءات 3150 كارتاً للأسر المستحقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى