خدماتتقارير

اضمن حقك.. قانون العمل الجديد 2023 بالتفصيل

يعد مشروع قانون العمل الجديد من أهم التشريعات التي تنظم شؤون القطاع الخاص في الدولة، وعلاقة العمل في القطاع بين العمال وأصحاب الأعمال، حتى تكون علاقة متوازنة من ناحية الحقوق والواجبات، لكل طرف تجاه الأخر، كما يعالج مشروع قانون العمل الجديد العديد من المشكلات التي منها الفصل التعسفي وإنشاء محاكم عمالية يلجأ لها العمال حال تعنت صاحب العمل.

download 1
قانون العمل الجديد 2023 بالتفصيل

قانون العمل الجديد 2023 بالتفصيل

ويعمل قانون العمل الجديد على ارساء مبدأ العدالة والاستقرار، لذلك به مميزات متعددة تؤثر على العملية الإنتاجية حيث يعمل على تحريكها وهو ما نسرده لكم من خلال السطور التالية في موقعنا نساعد.

الفئات المستفيدة من قانون العمل الجديد

قانون العمل الجديد يقلل بدوره ساعات العمل حيث يستفيد منه كلا من الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة، الإعاقة الجسدية، أو كل أب له بن معاق، أو الأم التي ترعى طفل، بالإضافة إلى كل معاق من أقاربه من الدرجة الثانية.

مميزات قانون العمل الجديد

يقدم قانون العمل الجديد مميزات لكل العاملين بالقطاع الخاص ونسردها لكم خلال التالي.

بموجب قانون العمل الجديد، يتم الغاء استماره 6 والتي كانت تستخدم للتهديد بالفصل من العمل، وصرف علاوة سنوية لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني.

يأتي ذلك بالإضافة إلى حظر فصل الادارة للعامل من دون معرفة المحكمة العمالية.

وفى حال الفصل التعسفي، ضمن قانون العمل الجديد حق العامل بأن يكون له تعويض يبلغ مقداره اجر شهرين عن كل سنة قضاها فى الخدمة.

ومن مميزات قانون العمل الجديد، أن يتم تحويل العقد المؤقت آلة عقد دائم بعد أربع سنوات تلقائياً، وان يحصل العامل على إجازة تصل إلى 21 يوماً فى العام قابلة للزيادة.

يحظر تشغيل الأطفال الأقل من خمسة عشر عاماً، كنا يحظر فصل الموظفة أثناء الوضع، مع إعطاء إجازة لها لمدة ثلاثة أشهر مدفوعة الأجر.

قانون العمل الجديد

عقدت جلسة برئاسة النائب عادل عبد الفضيل، من أجل منافسة التعديلات التشريعية المضافة إلى قانون العمل، وذلك من أجل تحسين بيئة العمل وجعلها بيئة صحية، وضمان حقوق العمال ومن أجل تعزيز النمو الاقتصادي.

اقرﺃ ايضا: “من هنا”.. نتيجة الصف الثالث الثانوي الأزهري| بوابة الأزهر الإلكترونية للنتائج 2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى