الأخبارتقارير

اعرف لو هتضحي.. آخر موعد للحلاقة للمضحي 2024

آخر موعد للحلاقة للمضحي 2024، يتساءل الكثير من المسلمين عنه خلال الآونة الأخيرة، حيث شهر ذي الحجة واقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، وهو ما نوضحه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

اخر موعد للحلاقه للمضحي 2024

أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال فقالت: يُسن للمضحي إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن غيره يضحي عنه، ألَّا يزيل شيئًا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما، ولا شيئًا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية”.

اخر موعد للحلاقه للمضحي 2024

عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا»، وفي رواية أخرى في “مسلم” أيضًا: «إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ»، فيكره له إزالة شعره أو تقليم أظفاره، ولا يَحْرُم؛ لما أخرجه البخاري في “صحيحه” عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها قالت: “كُنْتُ أَفْتِلُ قَلاَئِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَيَبْعَثُ هَدْيَهُ إِلَى الكَعْبَةِ، فَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ لِلرِّجَالِ مِنْ أَهْلِهِ، حَتَّى يَرْجِعَ النَّاسُ”.

اخر موعد للحلاقه للمضحي 2024

وبهذا فإن آخر موعد لقص الشعر والأظافر للمضحي يوم الخميس 29 ذو القعدة 1445 هجريا وهو الموافق 6 يونيو 2024 ميلاديا.

شروط المضحي لغير الحاج

هناك بعض الشروط للمضحي لغير الحاج يجب أن تكون على علم بها، وهي كالتالي:-
– يجب أن يكون مسلما
– أن يكون عاقلا وبالغا.
– قادرا ماليا على ذبح الأضحية.
– أن يكون المال الذي يستخدم لشراء الأضحية من ماله الخاص.

وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن وقفة عيد الأضحى 2024 تحل يوم السبت، 15 يونيو 2024، وذلك طبقا للحسابات الفلكية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرﺃ ايضا: متوفر.. تنسيق التمريض 2024 محافظة القاهرة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى