خدماتتقاريرسلايدر

الأعلى للجامعات يوضح إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة وتفاصيل أخري

كتبت: آمال زغلول

أكد مصطفي رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، علي قدرات وإبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات المصرية. وقال، انهم جزء لا يتجزأ من مجتمعنا، ولهم الحق في الحصول على تعليم عالي ذي جودة عالية يمكّنهم من تحقيق طموحاتهم والمساهمة في بناء المجتمع.

الأعلى للجامعات يوضح إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة وتفاصيل أخري
الأعلى للجامعات يوضح إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة وتفاصيل أخري

وأشار رفعت، خلال كلمته بفاعلية هيئة الفولبرايت مصر، عن ملف التمكين والدمج والإتاحة بالجامعات، إلى قرار للمجلس الأعلى للجامعات بدمج الطلاب من ذوى الهمم فى المجتمع الجامعى عبر تشكيل لجنة لدراسة التحديات التى تواجههم عند الالتحاق بكليات الجامعات الحكومية وإعداد تقرير بمقترحات لحل تلك التحديات، والإجراءات اللازمة لتمكين الطلاب من الالتحاق بالجامعات، وعمل لائحة موحدة للجامعات تتضمن شروط قبولهم.

الأعلى للجامعات يوضح إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة وتفاصيل أخري

وأكد مصطفي رفعت، على اهتمام المجلس الأعلى للجامعات بزيادة الخدمات المقدمة لهؤلاء الطلاب فى مختلف المؤسسات التعليمية، مع التأكيد على أن الجامعات الجديدة تضعهم ضمن أولوياتها من خلال توفير مختلف الخدمات لهم داخل الحرم الجامعى.

وأشار “رفعت”، إلى مجهودات وزارة التعليم العالي والبحث العلمى والمجلس الأعلى للجامعات من خلال العمل على تقديم كافة التيسيرات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال اتخاذ خطوات ملموسة لدمج هؤلاء الطلاب في الجامعات، والتى كان من اهمها:

  • إصدار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، قراراً بإنشاء اللجنة العليا للطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة، للعمل على دمج هؤلاء الطلاب فى الجامعات المصرية، وتهيئة البيئة المناسبة لهم والعمل على تقديم كافة التيسيرات.
  • إصدار العديد من اللوائح والقرارات التي تضمن حقوق الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة، مثل قواعد القبول بالجامعات، والإعفاء من المصروفات الدراسية، وتوفير أماكن سكن مناسبة، ووسائل نقل ملائمة، والمواد الدراسية بصيغة مناسبة، وأجهزة مساعدة، وترجمة بلغة الإشارة، وتخصيص مقاعد في الامتحانات، وتمديد مدة الدراسة.
  • التنسيق مع مختلف الجهات المعنية، مثل وزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • دعم البحوث والدراسات حول قضايا دمج الطلاب فى التعليم الجامعى، ونشر الوعي بتلك القضايا من خلال تنظيم الندوات والمؤتمرات ونشر المواد التوعوية.
  • تقييم البرامج والخدمات المقدمة للطلاب بشكل دوري، بهدف تحسينها وتطويرها.
  • يتم دمج الطلاب مع زملائهم بالكليات بمشاركتهم للأنشطة الطلابية وذلك لاستغلال طاقاتهم وقدراتهم ومساعدتهم علي الاستفادة من كافة الموارد المتاحة داخل مجتمع الجامعة وخارجه.
  • تشمل الأنشطة التي تعقد على مستوي كل جامعة، ومهرجان الأنشطة الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، مثل الندوات، والدورات التدريبية، والزيارات الترفيهية، ومعارض المشروعات الصغيرة، والمسابقات، والمبادرات المجتمعية، والمعسكرات، والمهرجانات الثقافية، المسابقات الفنية والموسيقية مثل المشاركة في ملتقي إبداع قادرون باختلاف، ومعارض الفنون التشكيلية، والمسابقات الرياضية كالمشاركة في دورى الجامعات وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • المشاركة السنوية فى البرنامج التدريبي لطلاب الجامعات المصرية” الذى ينظمه معهد إعداد القادة تحت شعار “مبدعون باختلاف “.

وقال أمين المجلس الأعلى للجامعات، مع  التاكيد على الإلتزام بمواصلة الجهود لخلق بيئة جامعية مثالية، تُتيح لهم فرصة تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، والمساهمة في بناء مستقبل أفضل .

حضر اللقاء الدكتورة ماجى نصيف المدير التنفيذى لهيئة الفولبرايت، والدكتورة إيمان كريم رئيس المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، و نواب رؤساء الجامعات وممثلى الجامعات المصرية ، ومديرى مراكز ذوى الإحتياجات الخاصة بالجامعات.

الأعلى للجامعات يوضح إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة وتفاصيل أخ

الأعلى للجامعات يوضح إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة وتفاصيل أخر
الأعلى للجامعات يوضح إجراءات قبول ذوي الاحتياجات الخاصة وتفاصيل أخري

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

مترو الأنفاق يوضح حقيقة حدوث حريق بقطار داخل محطة ماري جرجس

حالة الطقس المتوقعة حتى الخميس 16 مايو2024

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى