خدماتسلايدر

البحوث الفلكية: 7 يوليو بداية السنة الهجرية الجديدة 1446وغرة شهر محرم

كتبت: آمال زغلول

أعلن الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن أن يوم  7 يوليو المقبل سيكون بداية السنة الهجرية الجديدة 1446 وغرة شهر محرم وعدته 29 يوم، وذلك طبقا للحسابات الفلكية.

البحوث الفلكية 7 يوليو بداية السنة الهجرية الجديدة 1446وغرة شهر مح
البحوث الفلكية: 7 يوليو بداية السنة الهجرية الجديدة 1446وغرة شهر محرم

وقال الدكتور طه رابح، ان استطلاع الحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة الدكتور ياسر عبدالهادى، أوضح أن هلال شهر محرم سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت اليوم التالي ليوم الرؤية.

البحوث الفلكية: 7 يوليو بداية السنة الهجرية الجديدة 1446وغرة شهر محرم

وأضاف رابح، أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445هـ الذي يوافق 5 يوليو 2024 في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ولفت إلى وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم يوم الرؤية في بعض البلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولكن لا يعتد فترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم.

وأكد أنه وبذلك يكون السبت 6 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445هـ، وبذلك تكون غرة شهر المحرم وبداية السنة الهجرية الجديدة 1446 هـ فلكياً الأحد 7 يوليو.

جدير بالذكر، شهر محرم هو الشهر الأول في السنة الهجرية، وهو أحد الأشهر الحرم الأربعة، حيث يأتي ثالثاً بعد ذي القعدة وذي الحجة، يليه شهر رجب، وتتغير بداية شهر محرم كل عام نظراً  لأن عدد أيام السنة الهجرية أقل من أيام السنة الميلادية، إذ يبلغ عدد أيام الشهر الهجري 29 أو 30 يومًا، بينما يتراوح الشهر الميلادي بين 30 و31 يومًا، مما يؤدي إلى تقدم موعد بداية شهر محرم والسنة الهجرية كل عام عن العام السابق.

ويُعتبر يوم رأس السنة الهجرية إجازة رسمية في العديد من الدول العربية والإسلامية، لجميع العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة، وتكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر بهذه المناسبة، وذلك إحياءً لذكرى الهجرة النبوية الشريفة التي قام بها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبه سيدنا أبو بكر الصديق، عندما انتقلا من مكة إلى المدينة المنورة، والتي كانت تُعرف آنذاك بيثرب.

البحوث الفلكية 7 يوليو بداية السنة الهجرية الجديدة 1446وغرة شهر محر
البحوث الفلكية: 7 يوليو بداية السنة الهجرية الجديدة 1446وغرة شهر محرم

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

وزيرة التضامن تعلن فتح التسجيل للاشتراك في معرض ديارنا مارينا بالساحل الشمالي

احتفالات وزارة الثقافة بذكرى 30 يونيو على مستوي الجمهوري (تعرف عليها)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى