تقاريرسلايدر

التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة   

كتبت: آمال زغلول  

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة الذي يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام، عن عدداً من التدخلات التي تساهم في تأهيل ودمج ذوي الإعاقة عامة والصم وضعاف السمع في كافة مناحي الحياة.

التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشار
التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة

ويعتبر اليوم العالمي للغة الإشارة، فرصة للتأكيد على حقوق الصم وضعاف السمع وتعزيز دمجهم في المجتمع.

التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة   

وتأسس هذا اليوم من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2017، للاعتراف بأهمية لغة الإشارة في حياة الصم، حيث تم اختيار يوم 23 سبتمبر من كل عام لأنه يصادف ذكرى تأسيس الاتحاد العالمي للصم في 1951، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بأهمية لغة الإشارة في حقوق الإنسان للصم وتعزيز حقوقهم، ودعم التنوع اللغوي والثقافي.

وفيما يلي الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة  كما أعلنتها وزارة التضامن:

  • تشكيل لجنة متخصصة لتطوير القاموس الإشاري الموحد، بهدف توحيد لغة الإشارة، واعتماد وترخيص مترجم لغة الإشارة، ووضع خارطة طريق لإصدار قاموس إشاري موحد لجمهورية مصر العربية يستخدم كمرجعية على مستوي مصر.
  • توفير السماعات الطبية من خلال الجمعيات والمؤسسات التابعة لإشراف وزارة التضامن.
  • توفير سماعات طبية لذوي الإعاقة السمعية بالشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
  • التنسيق مع صندوق “عطاء” وجمعية أصداء لتوفير الأجزاء الخارجية لقطع غيار قوقعة الأذن الإلكترونية.
  • تنفيذ صندوق “عطاء” لمشروع تأهيل وتعليم الأطفال ضعاف السمع بالتعاون مع جمعية “نداء” لتأهيل الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقة ومتعددى الإعاقة وذوي الإعاقة السمع بصرية في سن مبكر.
  • دعم الطلاب من ذوي الإعاقة من خلال برنامج “تكافؤ الفرص التعليمية” يسدد المصروفات المدرسية والجامعية للطلاب من ذوي الإعاقة عامة والسمعية خاصة من غير القادرين في كافة المدارس والجامعات.
  • دمج 636 طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية في 13 جامعة من خلال دعم أجور عدد 76 مترجم لغة الإشارة بتكلفة مالية وقدرها 2.052.000 جنيه للعام الدراسي المنقضي.
  • منح الأشخاص ذوي الإعاقة بطاقات إثبات إعاقة وخدمات متكاملة لتمكينهم من الاستفادة من الخدمات والتيسيرات التي أقرها قانون حقوق ذوي الإعاقة.
  • منح الشباب ذوي الهمم مشاريع التمكين الاقتصادي، وكذلك توجيههم نحو الاستفادة من المشروعات الصغيرة، ومشروعات الأسر المنتجة، ومشروعات المرأة.
  • تقدم وزارة التضامن خدمات التوجيه والإرشاد لأسر ذوي الإعاقة السمعية لتعزيز قدراتهم على التعامل مع أبنائهم ومساعدتهم على تنمية مهاراتهم وتعزيز قدرتهم على العيش باستقلالية .
  • تنفيذ برامج تدريبية مكثفة لتعليم مبادي لغاة الإشارة للعاملين بديوان عام الوزارة والمتعاملين مباشرة مع ذوي الإعاقة السمعية من الصم.
  • توجيه ذوي الإعاقة وأسرهم نحو الحصول على الدعم النقدي المشروط “كرامة” والمساعدات الشهرية طبقاً لشروط الاستحقاق.
  • إطلاق المنصة الإلكترونية للتوظيف “تأهيل” بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة العمل، بهدف تقديم سبل الدعم المختلفة لذوي الهمم في توفير فرص عمل تناسب الإعاقة والمؤهل الدراسي أن وجد.
  • أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطبيق “واصل” الرقمية يمكن ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التواصل من الوصول للخدمات سواء الحكومية أو الخاصة.
  • تكريم الطلاب أوائل الدبلوم الثانوي الفني للصم وضعاف السمع  على مستوى الجمهورية أثناء احتفالية أقامتها الوزارة لتكريم أوائل الطلاب في الثانوية العامة الدمج والمكفوفين.
  • الكشف المبكر عن الإعاقة بحضانات الطفولة المبكرة التابعة لوزارة التضامن للفئة العمرية تحت سن 4 سنوات.
التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة ال
التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة

التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة   

  • تنمية المهارات اللغوية وتقديم خدمات التدريب للصم وضعاف السمع من خلال المراكز اللغوية وعددهم 73 مركز على مستوي الجمهورية بإجمالي مستفدين 8367.
  • التدريب على تنمية المهارات السمعية والتعبيرية، وتعميم طريقة اللفظ المنغم للاستفادة من البقايا السمعية الموجودة لدى الأطفال مهما كانت درجتها، والتدريب على مهن مناسبة لإعاقتهم من خلال مؤسسات الصم وضعاف السمع وعددهم 6 مؤسسات.
  • توقيع برتوكول تعاون بين وزارة التضامن وجمعية نداء لرعاية الصم وضعاف السمع وذوي الإعاقات المتعددة والإعاقة السمعبصرية بشأن مشروع تأمين جودة التعليم للأطفال ذوي الإعاقات المتعددة ويستهدف رفع كفاءة عدد 50 من الحمعيات والمؤسسات الأهلية على مستوى الجمهورية.
  • وضع أول برنامج تأهيلي وتعليمي موحد ومعتمد للأطفال ضعاف السمع مستخدمي المعين السمعي ومزروعة القوقعة لتعليمهم اللغة والكلام تمهيداً لدخولهم مدارس التعليم الدامج أو التعليم الشامل.

التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإش

التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإ
التضامن تستعرض الجهود المقدمة لذوي الإعاقة السمعية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة

اقرأ أيضاً 

إلغاء نشاط  3 شركات إلحاق العمالة بالخارج لمخالفتهم أحكام القانون (تفاصيل)

وزيرة التضامن توجه بالعمل على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين

تضم ذوي الهمم: 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة خاصة في 13 مُحافظة (تفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى