سلايدرتقارير

العطل العالمي،، هل تأثرت البنوك المصرية ورحلات الطيران وغيرهم؟

كتبت: آمال زغلول

أثر العطل العالمي لانقطاع خدمات شركة “مايكروسوفت” في تعطيل الرحلات الجوية وعمل البنوك ووسائل الإعلام والشركات في جميع أنحاء العالم، صباح اليوم الجمعة الموافق 19 يوليو2024.

المركزي تعطيل العمل بالبنوك الأحد والاثنين المقبلين
العطل العالمي،، هل تأثرت البنوك المصرية ورحلات الطيران وغيرهم؟

وفي حسابها الرسمي على منصة “X” توتير سابقاً، أقرت مايكروسوفت بالمشكلة التي أثرت على العديد من المستخدمين حول العالم. وقالت:” نحن نحقق في مشكلة تؤثر على قدرة المستخدمين على الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365 المختلفة”. وأوضحت، أن انقطاع الخدمة بدأ في ساعات متأخرة من ليل الخميس.

العطل العالمي،، هل تأثرت البنوك المصرية ورحلات الطيران وغيرهم؟

وجه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، بتشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية للوقوف على تأثيرات وتداعيات هذه المشكلة والتعامل معها.

  • البنوك

في هذا الشأن قال محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر واتحاد المصارف العرب، ان الخدمات التى تقدمها البنوك تعمل بشكل طبيعى كالمعتاد. وأوضح، أن جميع أنظمة البنوك فى مصر مؤمنة تماما وفقاً لأحدث المعايير الدولية، مؤكداً أن الخدمات التكنولوجية التى تأثرت بالعطل العالمى لا تستخدم فى البنوك المصرية.

  • وزارة الاتصالات

أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على عدم تأثر جمهورية مصر العربية بالعطل التقنى الذى حدث على أحد أنظمة الأمن السيبرانى (crowd strike) العاملة على أنظمة الحوسبة السحابية نتيجة القيام ببعض أعمال التحديث الفنى. وأن جميع المطارات والموانئ المصرية والخدمات المصرفية على جميع البنوك الحكومية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ومنصة الخدمات الحكومية وأنظمة وشبكات الاتصالات داخل مصر تعمل بشكل طبيعى .

  • وزارة الطيران المدني

أوضحت وزارة الطيران المدني، أنه في إطار متابعتها لموقف الرحلات لشركات الطيران العاملة بجميع المطارات في مصر تأثرت بعض الأنظمة (Go-Now) حيث تم تفعيل أنظمة بديلة أخري، مما تسبب في حدوث بعض التأخيرات بمتوسط لا يتجاوز ساعتين.. وأن عدد الرحلات التي تأثرت نتيجة العطل لم تتعدي *15* رحلة لبعض شركات الطيران الأجنبية من إجمالي *609* رحلة علي مستوي جميع المطارات المصرية، مع التأكيد على انتظام كافة رحلات شركات الطيران المصرية وفقا لجداول تشغيلها

وقالت الوزارة، يتابع وزير الطيران المدني الموقف عن كثب من غرفة العمليات الرئيسية بسلطة الطيران المدني للوقوف علي تأثيرات وتداعيات تلك الأزمة العالمية والتعامل مع أي مستجدات قد تطرأ في هذا الشأن.
كما أنه جاري متابعة هذه الأعطال مع الشركة العالمية المسئولة عن تشغيل النظام لحين عودة التشغيل إلى المعدلات الطبيعية.

  • المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن وسائل الإعلام المصرية لم تتأثر بالعطل التقني العالمي في الإنترنت، مضيفًا أن العمل في جميع وسائل الإعلام المصرية منتظم بشكل كامل، ولم يتلق المجلس اى شكاوى عن أى أعطال، ويتم التنسيق مع الجهات المختصة ،للوقوف على تأثيرات وتداعيات الأزمة العالمية والتعامل معها.

العطل العالمي،، هل تأثرت البنوك المصرية ورحلات الطيران وغيرهم
العطل العالمي،، هل تأثرت البنوك المصرية ورحلات الطيران وغيرهم؟
  • وزارة البترول والثروة المعدنية

اعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، ان جميع اعمال ونظم ادارة شركات قطاع البترول والمنشآت للبترول والغاز تعمل بكفاءة و بشكل مستقر ، مؤكدة انه تم رفع درجة الاستعداد بجميع الشركات والمنشآت البترولية كاجراء احترازي استباقي واتخاذ تدابير استباقية للتأمين والجاهزية ضد اي تداعيات حال حدوثها .

كانت شركة مايكروسوفت، ألقت باللوم على “برمجيات الطرف الثالث”، وقال متحدث باسم الشركة “نحن على دراية بوجود مشكلة تؤثر على أجهزة ويندوز بسبب تحديث من منصة برمجيات تابعة لجهة خارجية. ونتوقع أن يتم التوصل إلى حل قريباً”.
يذكر أنه، تم إلغاء أكثر من 1000 رحلة جوية حول العالم بسبب هذا العطل التقني. وانخفضت أسهم كراود سترايك بأكثر من 20 في المئة في التداولات غير الرسمية في الولايات المتحدة – أي ما يعادل خسارة 16 مليار دولار من قيمتها السوقية.

العطل العالمي،، هل تأثرت البنوك المصرية ورحلات الطيران وغيره
العطل العالمي،، هل تأثرت البنوك المصرية ورحلات الطيران وغيرهم؟

اقرﺃ أيضا:

تفاصيل اختبارات القدرات 2024 المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات

الخميس المقبل.. إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص مدفوعة الأجر

استعدادات ملتقى أولادنا لفنون ذوي الاحتياجات الخاصة (الموعد)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى