الأخبارسلايدر

بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. احتفالية كبري بقصر الأمير محمد على (تفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

نظمت الإدارة العامة للإعلام بقطاع المتاحف بإشراف جمال إبراهيم مدير عام الإدارة، وتحت رعاية وزارة السياحة والمجلس الاعلى للآثار،  احتفالية كبرى تحت عنوان: “المتاحف والسلام”، بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف. احتفالية كبري بقصر الأمير محمد على ت
بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. احتفالية كبري بقصر الأمير محمد على (تفاصيل)

جاء ذلك بالتنسيق مع إدارة متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل بالقاعة الذهبية بالمتحف، تحت إشراف كل من: آمال صديق مدير عام المتحف، ومحمد البرديني مدير المتحف، والدكتورة ولاء النبراوي مسئول التسويق والعلاقات العامة والإعلام بالمتحف.

بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. احتفالية كبري بقصر الأمير محمد على (تفاصيل)

ويدور موضوع هذا العام لليوم العالمي للمتاحف تحت شعار: (متاحف من أجل التعليم والبحث العلمي).

حضر الاحتفالية، أيمن نزيه محافظ المنطقة الروتارية 2451، ولفيف من أساتذة الجامعة في مجال الآثار والفنون، وبعض من قيادات المجلس الأعلى للآثار، وقطاع المتاحف، وكذلك المهتمين بمجال الآثار وعدد من منتسبي نوادي الروتاري على مستوي الجمهورية.

بدأ الحفل بعزف السلام الجمهوري، وتلى ذلك كلمات الافتتاح، التي قدمتها الإعلامية خلود محمود، حيث كان من أبرزها مشاركات  كل من: الدكتور أسامة عبد المجيد  رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف – أيكوم مصر، واكاتوسكي تاكاهاشي ممثلاً عن مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة.

تلى ذلك تقديم محاضرة بعنوان: “دور المتاحف في الحفاظ على سلام الشعوب”، ألقاها الدكتور صبحي عاشور أستاذ الآثار اليونانية الرومانية بقسم الآثار والحضارة بجامعة حلوان، وعضو اللجنة الوزارية العليا لسيناريو المتاحف بوزارة السياحة والآثار.

ثم تم عرض تقديمي بعنوان: “رحلة جوائز الفن الدولية”، قدمتها الفنانة نورهان المهدي المدرس المساعد بكلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية، والتي من خلالها استعرضت عملها الفني المتميز التي حصلت من خلاله على العديد من الجوائز المحلية والعالمية نذكر منها: جائزة “ليوناردو داڤنشي الدولية” عام 2022م، كما أنهاء شاركت في العديد من المعارض والمشاريع والأعمال الخيرية.

ثم تبع ذلك فقرات موسيقية متنوعة وكان أبرزها عزف منفرد على آلة الفلوت، قدمته الفنانة الدكتورة خلود شرارة أستاذ مساعد بالكونسرڤتوار، كما شاركت في الحفل عازفة الكمان المتألقة مورا ميخائيل سعيد  عازفة الكمان بأوركسترا دار الأوبرا، والتي على أنغام عزفها أقيمت ورشة “فنون الزانتانجل في المتاحف”، تحت إشراف الدكتورة منال عليوة استشاري تدريب مؤسسي دولي معتمد في العلاج بالفن، وعضو المجلس الدولي للمتاحف ICOM، والتي شارك بها عدد من الحضور بالإضافة إلى طلبة كليات الفنون، وعدد من الفنانين التشكيليين والمهتمين بمجال الآثار والفن، في أجواء فنية مبهجة.

على هامش الاحتفالية تم تكريم العديد من المتميزين، كان أبرزهم أحمد ناجي  مدير الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف من متحدي الإعاقة البصرية بإعتباره نموذجًا مشرفًا، لما قدمه من إنجازات لدعم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع من خلال المتاحف منذ عام 2020، كما تم التقاط عدداً من الصور التذكارية في جو من البهجة والسعادة، تخليداً لهذه الذكرى.

بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف. احتفالية كبري بقصر الأمير محمد على تفاص
بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. احتفالية كبري بقصر الأمير محمد على (تفاصيل)
بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف. احتفالية كبري بقصر الأمير محمد على تفاصي
بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. احتفالية كبري بقصر الأمير محمد على (تفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

لماذا جبل عرفات من مناسك الحج؟

أبرز اللقطات.. صور الحجاج على جبل عرفات 2024

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى