قصتيسلايدر

“بيك لورنس” صاحب الذاكرة الخارقة.. قاهر الإعاقة

 

كتبت ــ صفا بكري 

وهبه الله ذاكرة حديدية، كان يقرأ ويحفظ الكتب في ساعة واحدة فقط ويتذكر منها كل شيء تقريبًا. عرف برجل المطر، فهو رجل العلم الأمريكي ” كيم بيك لورنس” صاحب الذاكرة الخارقة الاستثنائية.

ولد “بيك” 11نوفمبر 1951 بالولايات المتحدة بإعاقة تنموية وتشوهات خلقية في الدماغ، أدت إلي كبر حجم رأس وعدم المشي، وعندما ولد أعلن الأطباء بأنه يعاني من تخلف عقلي حاد، وتوقعوا موته عندما يصل لسن14 سنة.

كبر العالم “بيك” ووهبه الله بذاكرة استثنائية، فكان مصدر إلهام لشخصية ريمون بابيت الذي عاني بمرض التوحد في فيلم رجل المطر، لكن كيم في الواقع كان يعاني من متلازمة ” اف جي” وهي متلازمة وراثية نادرة متنحية تدخل علي الكروموسوم وتسبب تشوهات جسدية ومعوقات في النمو.

بصيرة تطلق حملة “فبراير شهر التوعية بضعاف البصر”

قال عنه العلماء بأنه عالم استثنائي يتمتع بذاكرة جبارة، فكان لديه القدرة علي حفظ ١٢ ألف كتاب، فا كان يستطيع بأن يقرأ ٩٠٠٠ كتاب ويحفظهم جيدا وبشكل احترافي ومن هذه الكتب ” مؤلفات شكسبير وتشارلس ديكنز و تشرشل وغيرها الكثير من الكتب .

وقال والده عنه ” بأن عينيه يعملان بشكل منفصل، فهو يستطيع قراءة صفحتين في نفس الوقت وبسرعة خارقة كان يقرأ الصفحة اليمني بعينه اليمني، والصفحة اليسرى بالعين اليسرى.

اختبر “بيك” من قبل شخص في معلومات للحرب العالمية الثانية فقال عنه “بأنه جهاز كمبيوتر حي، شخصية “بيك” كانت ملهمة فعمل عنه الفيلم الشهير “رجل المطر” بطولة داستان هوفمان

قرار بزيادة أسعار تذاكر القطارات وتخفيض 50% لذوي الإعاقة والمرافقين

عمل” بيك” بورشة خاصة سنة 1969 من ذوي الإعاقات مع عقله فقط دون أجهزة كمبيوتر ولا الآلات حاسبة، فكان قادرًا على حل جميع الحسابات للشركة بدون استخدام أي آلة حاسبة.

كانت شخصية “بيك” تلفت الانتباه كثيرا جذبت قنوات التليفزيون والصحفيين وعمل له عدة أفلام وثائقية وتقارير عنه في قنوات (سي إن إن وناشيونال جيوجرافيك وتي ال سي)، وبدأ في عقد مؤتمرات تفاعل معه الجمهور مباشرة وأدهشهم بذكائه وبقدراته.

أصيب “بيك” بأزمة قلبية وتوفي في ديسمبر 2009

اقرأ أيضًا 

قبل تدشين رابط لتسجيل ذوي الإعاقة .. موقع وزارة الصحة يتعرض لهجمة إلكترونية

“زايد الطبي” يعقد ملتقى “واقع مزاولة المهنة .. حماية ذوي الإعاقة”

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى