سلايدر

جمعية تدعو لتدريس لغة الإشارة بالمدارس والجامعات

 

 

أطلقت مديرة مؤسسة “رسايل آدم” دعوة لتدريس تعليم لغة الإشارة في المدارس والجامعات وأماكن تقديم الخدمات.

نشرت مديرة “مؤسسة رسايل آدم” الدعوة إلى حملة لإقرار لغة الإشارة. تقول مروة إن جمعيتها المشهرة في 2014 تعمل على تنمية قدرات المجتمع عبر الفن، لهذا تقدم العديد من الدورات للأطفال وكافة الفئات في أماكن مختلفة، يشارك فيها ذوي الإعاقات، لكن طالما وجدت عائقًا مع أصحاب الإعاقة السمعية، وتعددت المواقف التي جعلتها تفكر “ليه في مدارس للصم والبكم لوحدهم. ليه نعزلهم ونقصر حياتهم على حدود أسرتهم أو أصحابهم من ذوي الإعاقة؟”.

“التضامن” تعلن فتح باب التسجيل للحصول على “الخدمات المتكاملة”

ترى مديرة “رسايل آدم” أن الكثير يبذل العناء لتعلم لغة أجنبية من أجل التواصل مع الآخرين في بلاد مختلفة، فيما يتواجد في المجتمع أناس لا نستطيع التحدث معهم أو فهم متطلباتهم.

مواقف عدة مرت بها مروة دفعتها لإطلاق تلك الدعوة؛ آخرها حينما أرسلت إليها إحدى السيدات من ذوي الإعاقة السمعية، تطالبها بإقامة ورشة لمن في مثل ظروفها بالمتحف المصري، إذ كانت الجمعية تقدم دورات تدريبة في تلك الفترة.

تعمل مروة على التواصل مع وزارة التربية والتعليم، لتقديم مشروع شراكة بين الوزارة وجمعيات المجتمع المدني لبحث إمكانية تطبيق تعليم لغة الإشارة في المدارس كما تقول، كذلك تسعى للتواصل مع الجهات الطبية، لإقناعهم بتدريب بعض الأطباء “لما حد من الصم والبكم بيدخل مستشفى لو مش معاه حد يعرف لغة إشارة محدش هيبقى عارف يتواصل معاه”.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

يذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2017 أعلن عن نسبة ذوي الإعاقة في مصر 10.67%، فيما يقدر عدد أصحاب الإعاقة السمعية بنحو 4 مليون نسمة أي 4% من السكان، حسب آخر تصريح لأشرف مرعي، الأمين العام للمجلس القومي لشؤون الإعاقة، أثناء ندوة بعنوان “المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية” عقدها المجلس في مارس 2018.

 

 

 

‪‎‪

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى