تقاريرسلايدر

جهود منظومة الشكوي مع ذوي الهمم وأصحاب المعاشاب والأرامل خلال شهر يوليو

كتبت: آمال زغلول

قال الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوي الموحدة ، ان الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي كثفت جهودها للتعامل مع 3060 شكوى وطلبًا خلال شهر يوليو2024، خاصة بأصحاب المعاشات وذوي الهمم و كبار السن والأرامل.

جهود منظومة الشكوي مع ذوي الهمم وأصحاب المعاشاب والأرامل خلال شهر يوليو
جهود منظومة الشكوي مع ذوي الهمم وأصحاب المعاشاب والأرامل خلال شهر يوليو

جاء ذلك، خلال متابعة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء، والجهات الحكومية المرتبطة بها، خلال شهر يوليو  الماضي، وذلك من خلال تقرير مُفصّل أعدّه الدكتور طارق الرفاعي.

جهود منظومة الشكوي مع ذوي الهمم وأصحاب المعاشاب والأرامل خلال شهر يوليو

ووجّه رئيس مجلس الوزراء بضرورة العمل المستمر على تنويع وتحسين آليات التواصل بين الحكومة والمواطنين لتلقى الشكاوى والاستفسارات والطلبات بشأن مختلف الخدمات الحكومية عبر منظومة الشكاوى الموحدة، وسرعة التفاعل معها والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لبذل الجهود الممكنة لمعالجتها، وذلك في ظل جهود الحكومة لتخفيف المعاناة عن المواطنين في مواجهة تداعيات بعض الأحداث والمتغيرات، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم، مؤكدًا دعمه الكامل للمنظومة، ومتابعة أداء جميع الجهات الحكومية المرتبطة بها.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي في تقريره، إلى أنه في إطار رعاية رئيس مجلس الوزراء لجهود المنظومة ومتابعة أدائها، تحرص منظومة الشكاوى بشكل مستمر على تحسين معدلات الاستجابة لشكاوى المواطنين وطلباتهم. وبناءً عليه، تلقت المنظومة ورصدت 196 ألف شكوى وطلبًا واستغاثة خلال شهر يوليو الماضي، وعقب المراجعة والفحص المبدئي للشكاوى والطلبات؛ تم توجيه 173 ألف شكوى لجهات الاختصاص المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا، وحفظ 22 ألف شكوى؛ وفقًا لقواعد وضوابط الفحص قبل التوجيه للجهات المعنية، وجار استكمال مراجعة واستيفاء بيانات ألف شكوى وطلب لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وأوضح مدير المنظومة، في عرضه، أنه اتساقًا مع المبادرات الرئاسية التي تستهدف توفير “حياة كريمة” للمواطنين لتحسين معيشة الأسر الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل والتخفيف عن كاهلهم على مستوى محافظات الجمهورية؛ تعاملت وزارة التضامن مع 8984 شكوى وطلبًا وبلاغًا؛ حيث أنهت الوزارة إجراءات إصدار وإعادة تفعيل 2600 كارت للأسر المستحقة ببرنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة” ضمن جهود الدولة لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا وكبار السن وذوي الهمم، إلى جانب توجيه 1400 مواطن لتسجيل تظلماتهم بشأن التضرر من عدم الاستحقاق بالبرنامج.

هذا بالإضافة إلى إنهاء إجراءات 1830 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم ممن تقدموا بشكاوى واستغاثات للمنظومة، في حين تم توجيه 800 مواطن لتقديم تظلماتهم بشأن تضررهم من عدم استحقاق بطاقة الخدمات المتكاملة، فضلًا عن توجيه 289 موطنًا بشأن إنهاء إجراءات صرف مساعدات مالية عاجلة من مؤسسة التكافل الاجتماعي والجمعيات الأهلية في حال انطباق الشروط بعد تقديم المستندات اللازمة.

وأكد “الرفاعي”،  أنه تم تسكين 38 مواطنًا بدور الرعاية المختلفة في ضوء الشكاوى والبلاغات التي تلقتها ورصدتها المنظومة بشأن المواطنين والأطفال بلا مأوى لتلقي كافة أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية، حيث قامت الوزارة بتوفير استجابات سريعة لتلك الحالات مع تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان.

وأشار مدير المنظومة، إلى أنه في ضوء اهتمام القيادة السياسية بأصحاب المعاشات من كبار السن والأرامل وذوي الهمم، كثفت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي جهودها للتعامل مع 3060 شكوى وطلبًا خلال الشهر؛ حيث قامت بإنهاء إجراءات الصرف الفعلي للمستحقات التأمينية لعدد 466 مواطنًا من عملاء الهيئة ممن تقدموا بشكاوى واستغاثات عبر المنظومة بشأن تأخر أو إيقاف صرف مستحقاتهم لأسباب مختلفة، في حين انتهت الهيئة من ربط وتسجيل وتحديد دورية الصرف للمستحقات التأمينية لعدد 507 مواطنين، بالإضافة إلى مراجعة وفحص عدد 54 ملفًا تأمينيًا.

وحول قطاع التموين والتجارة الداخلية، قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعامل مع 4.5 ألف شكوى وطلب، جاء من بينها 2.6 ألف شكوى وطلب لاستخراج وتجديد وتسليم وتفعيل بطاقة تموين، أو طلبات إضافة أو حذف أفراد على البطاقة التموينية الخاصة ببعض الأسر، حيث تم حسم 2.1 ألف شكوى وطلب منها.

كما تعاملت الوزارة مع 1723 شكوى تضرر من تلاعب بعض المخابز في وزن الخبز المدعم أو مستوى جودته، وارتفاع أسعار أو سوء جودة بعض المواد الغذائية المعروضة، والتلاعب بأسعار بعض المواد التموينية أو عدم الإفصاح والإعلان عن أسعارها، أو شكاوى سوء الخدمة المقدمة من بعض بدالي التموين، وذلك ضمن جهود ضبط الأسواق والعمل على توفير وإتاحة السلع لكافة المواطنين؛ وعليه، قامت الوزارة ومباحث التموين بفحص الشكاوى وتنفيذ الحملات اللازمة وتحرير المحاضر للمخالفين وتسجيل وتوثيق الإجراءات المتخذة حيال الشكاوى والبلاغات وفقًا لطبيعة كل منها ونوع المعالجة المطلوبة.

وفي ختام التقرير، أكد الدكتور طارق الرفاعي حِرص المنظومة الدائم على توفير قنوات تواصل متنوعة وعصرية متاحة على مدار 24 ساعة يوميًا، تسمح للمواطنين بتسجيل الشكاوى والطلبات من خلالها، ومتابعة موقفها والتعليق على الإجراءات المتخذة حيالها، وذلك من أجل تعزيز المشاركة وتوطيد الثقة فيما بين المواطنين وجميع الجهات الحكومية التي تقدم خدماتها لهم.

خطوات تقديم شكوى لمجلس الوزراء ورقم واتساب للتواصل
جهود منظومة الشكوي مع ذوي الهمم وأصحاب المعاشاب والأرامل خلال شهر يوليو

جدير بالذكر، تتواجد عدة طرق للتواصل مع منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة  .. وهي كما يلي:

  • التواصل من خلال الخط الساخن 16528.
  • رقمي الواتساب 01555516528 و 01555525444 لاستقبال رسائل وشكاوى ومشاركات المواطنين المدعومة بالصور لأماكن تراكم وتركز القمامة والمخلفات، موضحًا بها بيانات مقدم الشكوى كاملة.
  • البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة

  https://www.shakwa.eg/GCP/Default.aspx

  • خدمة المواطنينإدارات ومكاتب خدمة المواطنين بكافة الجهات والهيئات الحكومية المختلفة.
  • مكاتب تسجيل شكاوي المواطنين بمحطات مترو الأنفاق

تتواجد تلك المكاتب داخل محطات الخط الأول: ( المرج الجديدة – منشية الصدر – الشهداء – جمال عبدالناصر -أنور السادات – السيدة زينب).

أما محطات الخط الثانى فهي: ( شبرا الخيمة  – كلية الزراعة – روض الفرج – العتبة – الجيزة).

محطة العباسية بالخط الثالث .

منظومة الشكاوي الحكومية.. وسائل التواصل
جهود منظومة الشكوي مع ذوي الهمم وأصحاب المعاشاب والأرامل خلال شهر يوليو

اقرﺃ ايضا:

حقيقة إرسال البريد رسائل تطلب بيانات شخصية من المواطنين

ذوي الإعاقة وما تحقق حتى الآن،، الدكتورة مايا مرسي توضح

لذوي الإعاقة البصرية،، البنك الأهلي يطلق أول بطاقة بخاصية تلامسيةTouch Card 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى