تقاريرسلايدر

حرب غزة  وذوي الإعاقة.. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال (تقرير)

كتبت: آمال زغلول

في ظل الكارثة الانسانية غير المسبوقة على كافة المستويات، حذّر قطاع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، من التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد والمستمر في قطاع غزة على الأشخاص ذوي الإعاقة وحياتهم.

حرب غزة وذوي الإعاقة. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال تقرير 1
حرب غزة  وذوي الإعاقة.. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال (تقرير)

وأوضح قطاع التأهيل في تقرير له، استشهاد المئات من الأشخاص ذوي الإعاقة، وإصابة الآلاف منهم بجروح، وكذلك إصابة 10 آلاف مواطن بإعاقات مختلفة جراء العدوان الإسرائيلي، هذا بالإضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعرضهم لظروف النزوح الصعبة، فضلا عن الصدمات النفسية الصعبة التي يتعرضون لها.

حرب غزة  وذوي الإعاقة.. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال (تقرير)

وأكد قطاع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، أن قيام قوات الاحتلال بتدمير البنية التحتية والطرق الرئيسية وتدمير المواءمات ومقرات المنظمات العاملة في مجال التأهيل، تسبب في الحد من قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على الحركة والوصول إلى الخدمات، وبالتالي الحد من فرص التنقل والإخلاء، مما عرّض ويُعرّض حياتهم للخطر الشديد، بالإضافة إلى خسراتهم لأدواتهم المساعدة، بسبب اضطرارهم إلى ترك الأدوات المساعدة بسبب القصف.

وأضاف قطاع التأهيل، إن حياة  ذوى الاعاقة تتعرض للخطر، بسبب النقص الحاد في مصادر المياه والغذاء والطاقة، والأدوية، والعلاج الطبي والتأهيلي، وفيما يتعلق بالنزوح، فإن العديد من الأشخاص ذوى الاعاقة يواجهون صعوبات كبيرة في مراكز الإيواء المكتظة بالنازحين وغير الموائمة، والتي لا تتوفر فيها مقومات الشمول، ما يضاعف صعوبة حصولهم على المساعدات الإنسانية، واستخدام الحمامات، وغيرها من الاحتياجات والمتطلبات الضرورية.

وأوضح التقرير،  أن ذوي الإعاقة يتعرضون كغيرهم من المواطنين الفلسطينيين لجرائم الاحتلال، إلا أن وقعها يكون مضاعفاً عليهم، إذ إن نقص مقومات الشمول في البيئة المحيطة أو تدمير هذه المقومات بفعل الاحتلال أو تدمير أدواتهم المساندة، يقلل من فرص نجاتهم، إذ يعيق قدرتهم على الإخلاء والوصول إلى المرافق الصحية ومراكز الإيواء، كما يمنع الحصار المطبق وإغلاق المعابر الإنسانية حصولهم على الأدوية الدورية والأغذية الخاصة التي يحتاجون إليها، بالإضافة إلى خدمات التأهيل وغيرها.

وشدد التقرير، على أن عدم مواءمة مراكز الإيواء بالإضافة للاكتظاظ، يشكل إشكالية إضافية تحد من وصول ذوي الإعاقة إلى الخدمات المتوفرة على قلتها، حيث أنهم يعانون أكثر من غيرهم من سوء التغذية مما يعرضهم للأمراض المزمنة، واحتمال الوفاة.

وأوضح التقرير، ان النساء ذوات الإعاقة يواجهن تحديات مضاعفة خلال الحرب، خصوصاً مع انعدام المستلزمات الصحية الخاصة بهن، يضاف إلى ذلك الازدحام الشديد داخل الملاجئ، ووجود بعض النساء في الخيام على الرمل، وحاجتهن إلى الوصول إلى الحمامات التي في معظمها غير موائمة، بالإضافة إلى  صعوبات تتعلق بالحصول على الغذاء والدواء والمتابعات الصحية والتأهيلية التي قد تؤثر بشكل كبير في وضعهن الصحي، ونتيجة الاكتظاظ وانعدام الخصوصية فهن عرضة أيضاً للانتهاكات والعنف ما يفاقم أوضاعهن النفسية.

وأشار تقرير قطاع التأهيل،  إلى الارتفاع الكبير في عدد الإعاقات التي سببتها الحرب والتي تقارب العشرة آلاف حالة إعاقة نصفها من الأطفال، في وقت يمنع فيه الاحتلال دخول الأدوات المساعدة والمستلزمات الطبية، ويمنع سفرهم للعلاج في الخارج في ظل تدمير معظم المرافق الصحية والمستشفيات ومراكز التأهيل.

واوضح قطاع التأهيل، ان ذلك يمثل انتهاكاً للاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية المدنيين ويمس بالمادة 11 من الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تدعو كافة الأطراف إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحمايتهم، ويمس بقرار مجلس الأمن رقم 1325 والذي يدعو لحماية النساء والفتيات من العنف في أوقات الحروب والطوارئ.

حرب غزة وذوي الإعاقة. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال تق
حرب غزة  وذوي الإعاقة.. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال (تقرير)

حرب غزة  وذوي الإعاقة.. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال (تقرير)

وطالب قطاع التأهيل، بتوفير الحماية العاجلة للأشخاص ذوي الإعاقة، كما أدان الجرائم التي يرتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني من مجازر وإبادة جماعية في قطاع غزة.

كما دعا إلى الإسراع في توفير الاحتياجات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك الأدوات المساعدة كالكراسي المتحركة، والعكاكيز، والسماعات الطبية، والعصا البيضاء الخاصة بالإعاقة البصرية، والفرشات الطبية، وغيرها، ودعم المؤسسات التي تعمل في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز قدرتها على الاستجابة لاحتياجاتهم.

حرب غزة وذوي الإعاقة. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال تقري
حرب غزة  وذوي الإعاقة.. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال (تقرير)
حرب غزة وذوي الإعاقة. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال تقرير 2
حرب غزة  وذوي الإعاقة.. استشهاد المئات و10 آلاف معاق نصفهم من الأطفال (تقرير)

 

اقرأ أيضًا

فرص عمل تضم ذوي الهمم في 12 محافظة والتقديم حتى نهاية يوليو (تفاصيل)

الثقافة تطلق مسابقتين لدعم ذوي الهمم واكتشاف الموهوبين في الفنون التشكيلية (تفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى