سلايدرتقارير

دراسة مطالب الجمع بين معاشين للزوجة ذات الإعاقة أو المعاش والراتب

كتبت: آمال زغلول

أعلنت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تقرر تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة المالية والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لذوي الإعاقة، لدراسة مطالب الجمع بين معاشين للزوجة ذات الإعاقة أو المعاش والراتب.

دراسة مطالب الجمع بين معاشين للزوجة ذات الإعاقة أو المعاش والرات
دراسة مطالب الجمع بين معاشين للزوجة ذات الإعاقة أو المعاش والراتب

وأوضحت الوزيرة مايا مرسي، تختص اللجنة ببحث ودراسة مطالب المرأة ذات الإعاقة فيما يخص جمع الزوجة ذات الإعاقة بين المعاشين أو المعاش والراتب ، وذلك في إطار حرص الدولة على كفالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

دراسة مطالب الجمع بين معاشين للزوجة ذات الإعاقة أو المعاش والراتب

جاء ذلك، خلال اجتماع الدكتورة مايا مرسي مع مسئولي الإدارة المركزية لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة، بحضور المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن، حيث تم استعراض أبرز ملفات العمل التي تقوم عليها الإدارة المركزية لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة، وشهد الاجتماع بحث سبل الارتقاء وتحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الهمم.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، أنها ستعقد غدا الأربعاء الموافق 31 يوليو2024، اجتماعا  مع الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان لبحث آلية جديدة لتسهيل إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الهمم في إطار حوكمة منظومة الخدمات المتكاملة.

جدير بالذكر، سبق وان قال خليل محمد مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، في إحدى المداخلات الهاتفية على القنوات الفضائية، أن هناك اهتمام واضح من القيادة السياسية بذوي الإعاقة والمرأة ذات الإعاقة أيضا.

 وأوضح خليل محمد، أن الإعاقة بالنسبة للمرأة لا تزول بزواجها، ونحن بصدد قانون يسمح للمرأة ذات الإعاقة بالجمع بين معاشين أو بين المعاش والراتب.

وقال “خليل”، أن الأحقية فيما يتعلق بالمعاشات المستحقة بمعنى أن تكون المرأة مستحقة للمعاش فتجمع في هذه الحالة بين المعاش والراتب. وأضاف، أن المرأة ذات الإعاقة أو المرأة المتزوجة عموما ليس لها الحق في معاش والدها، وهو ما دفعنا للتفكير في إجراء تعديل تشريعي على مواد القانون بما يسمح للمرأة ذات الإعاقة أن تحصل على ميزة الجمع بين معاشين.

يذكر ان، قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 ، حدد عددًا من الحالات التي يُمكن أن تجمع بين معاشين، ولكن هناك شروط لكي يتم الاستفادة من هذه الخدمة .

فيما يلي الحالات التي يمكن فيها الجمع بين معاشين

  1. يمكن للأرملة أن تجمع بين معاش زوجها المتوفي ودخلها من العمل الخاص بها.
  2. يُمكن للأرملة الجمع بين معاشها ومعاش زوجها وذلك بصفتها منتفعة حسب نص قانون التأمينات.
  3. يمكن للشخص الأرمل أن يجمع بين معاش زوجته المتوفية ودخله من عمله.
  4. يُمكن للأرمل الجمع بين معاشه ومعاش زوجته وذلك بصفته منتفعًا حسب نص قانون التأمينات.
  5. يُمكن لذوي الهمم الجمع بين معاشين بشرط الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.
  6. يمكن الشخص المستحق أن يجمع بين مصدر الدخل الخاص به والمعاش في حدود الحد الأدنى للمعاش الذي أقره قانون التأمينات الاجتماعية.
دراسة مطالب الجمع بين معاشين للزوجة ذات الإعاقة أو المعاش والرا
دراسة مطالب الجمع بين معاشين للزوجة ذات الإعاقة أو المعاش والراتب
02
دراسة مطالب الجمع بين معاشين للزوجة ذات الإعاقة أو المعاش والراتب

اقرﺃ ايضا:

تسهيل إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة (تفاصيل)

سيارات ذوي الإعاقة،، أخر مستجدات الإفراج الجمركي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى