الأخبارسلايدر

رؤية التضامن لذوي الهمم وكبار السن خلال مناقشة برنامج الحكومة بمجلس النواب

كتبت: آمال زغلول

قالت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن رؤية برنامج الوزارة ترتكز على فلسفة مفادها، اهتمام الدولة بتمكين كافة الفئات الاجتماعية ورعاية خاصة للفئات الأولى بالرعاية (ذوي الهمم – الأطفال – كبار السن)، وذلك بالأشتراك مع والشركاء من الجهات الحكومية والمجتمع الأهلي بما يساهم في إيجاد مجتمع متماسك.

رؤية التضامن لذوي الهمم وكبار السن خلال مناقشة برنامج الحكومة بمجلس النوا
رؤية التضامن لذوي الهمم وكبار السن خلال مناقشة برنامج الحكومة بمجلس النواب

وأوضحت “مرسي”، أن الوزارة لديها خطة طموحة لتطوير كل دور الأيتام والمسنين، فأبناء دور الأيتام ، هم أبناء مصر، وكل أب وأم في دور المسنين علينا أن نضمن لهم العيش والحياة والكريمة، حيث ستعمل الوزارة على إنجاز مستهدفات ثلاثة برامج فرعية هي حماية الأطفال، والمسئولية المشتركة تجاه كبار السن، وتعزيز آليات دمج ذوي الهمم.

رؤية التضامن لذوي الهمم وكبار السن خلال مناقشة برنامج الحكومة بمجلس النواب

وأوضحت وزيرة التضامن ،أمس السبت الموافق 13 يوليو 2024، خلال مشاركتها في اجتماع اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لمناقشة ودراسة برنامج عمل الحكومة الجديدة خلال الفترة “2024-2026″، برئاسة المستشار أحمد سعد، وكيل أول مجلس النواب، وبمشاركة عدد من أعضاء  المجلس.. ما يلي:

فيما يتعلق بكبار السن

  • دراسة توسيع مظلة المعاشات التعاقدية لتشمل جميع كبار السن في الفئات الأولى بالرعاية.
  • تطوير ورفع كفاءة دور المسنين بتطوير معايير الجودة ، ودعم مهارات مقدمي الرعاية والقائمين علي إدارتها والإشراف عليها لضمان توفير سكن كريم لكبار السن.
  • زيادة إتاحة خدمات أمراض الشيخوخة والخدمات المقدمة لكبار السن مع تحسين خدماتهم الصحية والطب الوقائي، وتفعيل قانون رقم ١٩ لسنة ٢٠٢٤ الخاص برعاية حقوق المسنين وإصدار لائحته التنفيذية.

فيما يتعلق بذوي الهمم

  • سيتم استكمال توفير جميع الخدمات التأهيلية، والتدريبية والتعليمية، والصحية للأشخاص ذوي الإعاقة، وإطلاق حملات توعوية للأسر بسبل الكشف المبكر عن الإعاقات، بالإضافة الي سبل تأهيل الأطفال ذوي الهمم نفسيا واجتماعيا وثقافيا وجسمانيا للاندماج في المجتمع، واستيعابهم في النظام التعليمي وداخل المنظومة الثقافية.
  • توفير فرص عمل ملائمة لذوي الهمم، بما في ذلك حقهم في الضمان الاجتماعي، ومستوي معيشي لائق بالشراكة مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والمجتمع المدني والشبكة القومية للأشخاص ذوى الإعاقة، وإطلاق الموقع الاليكتروني لدعم توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • إعادة دراسة كارت الخدمات المتكاملة من حيث تقسيم الخدمات المقدمة بناء على التوصيف الطبي لنسبة الإعاقة بالتعاون مع وزارة الصحة.
  • سيتم التوسع في إنشاء مكاتب تأهيل ذوي الهمم في مختلف المحافظات، والتي تتولي تدريبهم مهنيا، وصرف الأجهزة التعويضية لهم في حال الحاجة إليها، بما يسهم في النهاية في حصولهم علي فرص عمل.
  • تحسين جودة الخدمات وإشراك ذوي الهمم والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في تقييم تلك الخدمات وتقديم المقترحات لتحسين جودة العمل على اتاحتها في كافة محافظات ومراكز جمهورية مصر العربية.
  • التوسع في زيادة حضانات الأطفال ذوي الإعاقة ومؤسسات التثقيف الفكري والمراكز اللغوية للصم وضعاف السمع ومراكز العلاج الطبيعي ومراكز لرعاية وتأهيل حالات التوحد ومؤسسات رعاية المكفوفين، واستمرار التنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات لقبول الأشخاص الصم في كليات التربية النوعية بالجامعات، كما ستستمر الوزارة في تحمل تكلفة جميع مترجمي الإشارة للطلاب منذ بدء التحاق الطلاب بالجامعات.
رؤية التضامن لذوي الهمم وكبار السن خلال مناقشة برنامج الحكومة بمجلس النواب
رؤية التضامن لذوي الهمم وكبار السن خلال مناقشة برنامج الحكومة بمجلس النواب

اقرﺃ أيضا:

سيارات ذوي الإعاقة.. فحص شكاوي أحقية الحصول عليها

أسباب وقف الإفراج عن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة لمدة 6 شهور

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى