تقاريرسلايدر

لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.. تطوير مدارس وفصول التربية الخاصة

كتبت: آمال زغلول

وقع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وأحمد الشيخ  رئيس مجلس أمناء مؤسسة البورصة المصرية للتنمية المستدامة ،اليوم الثلاثاء الموافق 6 فبراير 2024، بروتوكول تعاون بشأن تقديم الدعم التكنولوجي اللازم للطلاب ذوي الإعاقة في مدارس وفصول التربية الخاصة وتجديد الورش.

لدعم الطلاب ذوي الإعاقة. تطوير مدارس وفصول التربية الخا
لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.. تطوير مدارس وفصول التربية الخاصة

وأوضح الوزير، أن توقيع هذا البروتوكول يأتي في ضوء سعي الوزارة لتقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوي الإعاقة، يتم فيها مراعاة المعايير العالمية، والاهتمام بهم والعمل على دمجهم كعناصر فاعلة داخل المجتمع.

لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.. تطوير مدارس وفصول التربية الخاصة

وقال الوزير إن توقيع هذا البروتوكول مع مؤسسة البورصة المصرية؛ يركز على ما يلي:

  • تحقيق العديد من الأهداف منها مساندة الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس وفصول التربية الخاصة، من خلال تهيئة الفصل، والبيئة المدرسية، وإتاحة مصادر التعلم المناسبة لهم، وإعطاء الأولوية لهم بتوفير كافة الخبرات التعليمية المناسبة لهم، بالإضافة إلى تمكين الطلاب من الاندماج في الأنشطة المدرسية مع زملائهم.
  • تفعيل أنشطة المساعدات المجتمعية، والخدمات التعليمية والصحية، ودعم البيئة المدرسية تكنولوجيا، وتجديد الورش في بعض فصول ومدارس التربية الخاصة، ودعم العملية التعليمية بتقديم وسائل إيضاح مختلفة، وتفعيل الدمج الشامل، وتهيئة فرص متكافئة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتدريبهم وتأهليهم، وإكسابهم المهارات الحياتية والمشاركة الإيجابية.
  • ستعمل وزارة التربية والتعليم على تقديم الدعم الفني لمؤسسةالبورصة المصرية للتنمية المستدامة؛ لتيسير مهامها فضلا عن التعاون في اختيار مدارس وفصول التربية الخاصة.

وأكد الدكتور رضا حجازي، أن الدولة تولي رعاية وأهمية خاصة بالطلاب من ذوي الإعاقة، مشيرا إلى أن الخطة الإستراتيجية للوزارة تعطى أولوية خاصة للمرأة، وذوى الهمم، والطفل، ومن أولويات الخطة تقديم تعليم دون تمييز، موضحًا أن هناك ٤٦ ألف طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة منهم ١٠ آلاف من الصم، وهناك ١٤٦ ألف طفل مدمجين في المدارس.

وأشار الوزير حجازى، إلى أن الطالب المدمج يدرس وسط زملائه، وهو ما يعود بالفائدة ليس على الطفل المدمج فقط، ولكن على زملائه الآخرين في كيفية التعامل مع بعضهم البعض.

وقال “شحاتة”، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه أيضًا بإطلاق مبادرة “رفقاء قادرون باختلاف”، حيث قامت الوزارة بتعميم أكثر إشارات الصم تكرارًا وتداولا في المدارس، وهو ما يعكس حرص الدولة ووزارة التربية والتعليم على أن تكون هذه الإشارات متعارف عليها وأساس للغة الحوار مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم.

وأكد وزير التربية والعليم، على  حرصه على أن تضم قائمة أوائل الثانوية العامة طلاب من ذوي الإعاقة، وطالب من كل فئة إعاقة (دمج).

ومن جانبه، قال أحمد الشيخ رئيس مجلس أمناء مؤسسة البورصة المصرية للتنمية المستدامة (ذراع البورصة المصرية المجتمعي)،  أن المؤسسة ستعمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم  على إحداث تغيير نوعي في دعم ومساندة الطلاب ذوي الإعاقة وتطوير مدارس وفصول التربية الخاصة من خلال القيام بالدعم اللازم في الجوانب الإنشائية والتطويرية بالإضافة إلى إمداد الفصول والطلاب بالأجهزة ووسائل الإيضاح المختلفة التي تؤهلهم للحصول على مستوى تعليمي أفضل

وأضاف “الشيخ”، أن المؤسسة تهدف إلى تمكين كافة شرائح المجتمع من الحصول على الخدمات المجتمعية المرتكزة على معايير العدالة الاجتماعية النافذة والتنمية المستدامة وذلك وصولاً للتنمية المجتمعية الشاملة

لدعم الطلاب ذوي الإعاقة. تطوير مدارس وفصول التربية ال
لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.. تطوير مدارس وفصول التربية الخاصة

لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.. تطوير مدارس وفصول التربية الخاصة

وعلى هامش فعاليات احتفالية مراسم توقيع البروتوكول.. تم ما يلي:

  • تكريم الطلاب العشر الأوائل خريجي دبلوم ضعاف السمع على مستوى الجمهورية تقديرا لتميزهم وتشجيعا لهم على مواصلة الجهد والعمل الدؤوب
  • تفقد الوزير رضا حجازى وجميع الحضور ،معرض أعمال الطلاب ذوي الإعاقة والذى تضمن أعمال فنية، وتريكو، وملابس، وطباعة ومنسوجات.

وقد شارك في المعرض، طلاب مدارس الأمل للتربية السمعية بالعباسية، والأمل بنات بحلوان، والأمل الإعدادية الثانوية للصم بزينهم، ومدرسة الأمل الشهيد عقيد حازم إبراهيم للصم وضعاف السمع.

جاء ذلك بحضور، هبة الصيرفي نائب رئيس مجلس الأمناء، وأعضاء مجلس أمناء مؤسسة البورصة المصرية، وسحر الألفي  مدير الإدارة العامة للتربية الخاصة بالوزارة.

لدعم الطلاب ذوي الإعاقة. تطوير مدارس وفصول التربية ا
لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.. تطوير مدارس وفصول التربية الخاصة
لدعم الطلاب ذوي الإعاقة. تطوير مدارس وفصول التربية الخاص
لدعم الطلاب ذوي الإعاقة.. تطوير مدارس وفصول التربية الخاصة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

“نتيجتك عندنا”.. موقع وزارة التربية والتَّعْلِيم نتائج الامتحانات

الآن نتائج مديرية التربية والتعليم بالغربية 2024 نتيجة 3 اعدادي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى