قصتي

مارلا رونيان .. أول كفيفة تشارك في الأولمبياد

 

كتبت ـ صفا بكري 

ولدت تعاني من مرض وراثي في مركز شبكية العين؛ جعلها تفقد نظرها بالكامل، مارلا رونيان العداءة الأمريكية الشهيرة، ولدت مارلا عام 1969 بولاية كاليفورنيا.

بدأت تظهر أعراض المرض الوراثي لمارلا في التاسعة من عمرها، كان عبارة عن وباء بداخل مركز شبكية العين جعلها تفقد النظر بشكل تدريجي، وكان والديها يحملان جينات المرض نفسه ولكن غير مصابين به، ولم يقف المرض عائقًا في طريف تعليم مارلا، واستكملت تعليمها وتخرجت من جامعة سان ديغو بكاليفورنيا .

تفوقت مارلا في ألعاب القوى وحصلت علي العديد من الجوائز والميداليات، في 1992 حصلت علي الميدالية الذهبية في الأوليمبياد، وفى عام 1996 حصلت علي الميدالية الفضية .

وفي سنة 2000 أصبحت مارلا رونيان أول كفيفة في العالم تشارك في الأوليمبياد بدورة سيدني، وحققت بطولات كثيرة في رياضة العدو كبطولة محلية وتخطت الرقم القياسي في العدو.

ولم تقتصر مهارة وتحدي مارلا على الحياة الرياضية فقط، بل تواصلت واجتهدت في حياتها العلمية، حيث حصلت على ماچيستير في الاضطرابات الجسدية التواصلية عام 1994، وعن التعليم الخاص بضعاف البصر عام 2012، وهي حاليا تدرس لذوي الإعاقة البصرية.

أشهر ما قالته مارلا رونيان عن فقدان نظرها

الأهم من رؤية، أو عدم رؤية الأشياء هو الإدراك والتعايش مع ضعف البصر، فمنذ أن كنت صغيرة أفعل كل ما أريد بقليل من الإبداع وكثيرا من العمل، وهذا الإدراك مع بعض التحدي والمواجهة هو ما ساعدني على التقدم في تعليمي وفي حياتي الرياضية، وإنجاز كل ما أريد فعله، سواء الحصول على الماجيستير أو شراء الخضراوات أو الاعتناء بابنتي، ونصيحتي لكل من يعاني فقدان البصر ألا يستسلم أبدا ويبحث عن الدعم والموارد المتاحة أمامه ليتميز من خلالها، ولا ينسى أن قليلا من الإبداع وكثيرا من العمل ولا يوجد مستحيل.

وقالت أيضًا لا يوجد خط نهاية ..هذه هي حياتي كما أراها .

اقرأ أيضًا 

جامعة القاهرة: التوصل لبروتوكول علاج لكورونا وفي انتظار موافقة “الصحة”

جامعة أوكسفورد: اللقاح المطور منع إصابة 6 قرود بفيروس كورونا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى