الأخبارسلايدر

هل سيؤدي جدري القرود إلى إحداث جائحة أخرى مثل كورونا؟.. الصحة تجيب

كتبت: آمال زغلول

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه من غير المرجح أن يؤدي فيروس جدري القرود إلى إحداث جائحة عالمية أخرى مثل كورونا.

الصحة حالة المصاب بـجدري القرود بصحة جيدة.. وتوضح كيف تنتقل العدوى
هل سيؤدي جدري القرود إلى إحداث جائحة أخرى مثل كورونا؟.. الصحة تجيب

وأوضح عبدالغفار، اليوم السبت الموافق 17 أغسطس 2024 على الصفحة الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه عادة ما تندلع الأوبئة بما في ذلك أحدث الأوبئة مثل إنفلونزا الخنازير وكوفيد – 19 (كورونا) بسبب الفيروسات المحمولة جوا والتي تنتشر بسرعة، بما في ذلك الأشخاص الذين قد لا تظهر عليهم الأعراض.

هل سيؤدي جدري القرود إلى إحداث جائحة أخرى مثل كورونا؟.. الصحة تجيب

كما أوضح الدكتور حسام عبدالغفار ما يلي:

  1. ينتشر فيروس “أم بوكس” المعروف باسم جدري القرود، في المقام الأول من خلال ملامسة الجلد للجلد عن قرب مع الأشخاص المصابين أو ملابسهم المتسخة أو ملاءات الأسرة.
  2. غالبا ما يسبب آفات جلدية مرئية يمكن أن تجعل الأشخاص أقل عرضة للاتصال الوثيق بالآخرين.
  3. يقول العلماء، أن الخطر على عامة السكان في البلدان التي لا توجد بها فاشيات جدري القرود مستمرة منخفض.
  4. إن الجدري ينتشر ببطء شديد على عكس فيروس كورونا، فبعد وقت قصير من تحديد فيروس كورونا في الصين، قفز عدد الحالات بشكل كبير من عدة مئات إلى عدة آلاف في أسبوع واحد في يناير، وزاد عدد الحالات أكثر من عشرة أضعاف، وبحلول مارس 2020، عندما وصفت منظمة الصحة العالمية كوفيد – 19 بأنه جائحة، كان هناك أكثر من 126000 إصابة و4600 حالة وفاة – بعد حوالي ثلاثة أشهر من تحديد فيروس كورونا لأول مرة.
  5. جدري القرود على النقيض من فيروس كورونا، حيث استغرق الأمر منذ عام 2022 حتى وصلت حالات الجدري إلى ما يقرب من 100 ألف إصابة على مستوى العالم، مع حوالي 200 حالة وفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
  6. هناك لقاحات وعلاجات متاحة للجدري على عكس الأيام الأولى لكورونا، كما أن العالم لديه ما يحتاجه لوقف الجدري، وهذا ليس نفس الموقف الذي واجهناه أثناء كورونا عندما لم يكن هناك لقاح ولا مضادات للفيروسات ولكننا نحتاج إلى مزيد من التنسيق والتكامل على المستوى الصحي العالمي لتحقيق ذلك.

جدير بالذكر، عُرف هذا المرض باسم جدري القردة؛ لأنه ناتج من فيروس قريب من الجدري اكتُشف عام 1958 لدى قردة كانت تُستخدم في الأبحاث. ولاحقاً أطلقت عليه منظمات الصحة العالمية اسم “إمبوكس”. ويتسبّب الفيروس بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي.

ورُصدت أول إصابة بشرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970، وبقي المرض محصوراً لمدة طويلة في نحو عشر دول أفريقية. لكن في عام 2022 بدأ ينتشر إلى بقية أنحاء العالم، ولا سيما الدول المتطوّرة التي لم تسجّل أي إصابة من قبل. وتتوفر لقاحات وعلاجات لجدري القردة على عكس الأيام الأولى لجائحة (كوفيد-19) كورونا.

الأطباء البيطريين التطعيم ضد جدري القرود يقي
هل سيؤدي جدري القرود إلى إحداث جائحة أخرى مثل كورونا؟.. الصحة تجيب
هل سيؤدي جدري القرود إلى إحداث جائحة أخرى مثل كورونا؟. الصحة تج
هل سيؤدي جدري القرود إلى إحداث جائحة أخرى مثل كورونا؟.. الصحة تجيب

اقرﺃ ايضا:

وزير العمل،، عودة الإنتاج بشركة فينيسيا لصناعة السيراميك وإعادة هيكلة الأجور

تيسيرات ذوي الاحتياجات الخاصة لإنهاء الموقف من التجنيد

إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة غداً

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى