سلايدرخدمات

توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة (التفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

توقع مسئولي الغرفة التجارية، انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الفترة المقبلة لعدة أسباب، وهي انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية (السوداء)، واختفاء ظاهرة الأوفر برايس.

توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة التفاصيل
توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة (التفاصيل)

والأوفر برايس، هو مبلغ يتم إضافته على سعر السلعة، يقرره الموزعون مقابل البيع، بدلا من الانتظار لأشهر قبل الاستلام عند الشراء من الوكيل بالأسعار الرسمية. وقد عادت الأزمة من جديد خلال الأيام الماضية، إلا أنها شملت هذه المرة إضافة إلى السيارات، سلعا جديدة مثل الأدوية وبعض السلع المستوردة.

توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة (التفاصيل)

وفي هذا السياق، قال شريف صلاح نائب شعبة الأجهزة الكهربائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، ان حركة انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية تحتاج إلى مدة تتراوح من 15 يوما إلى شهر، حتى تتأثر بسعر الدولار في السوق الموازية (السوق السوداء).

وأضاف صلاح، ان السوق المحلية في مصر تشهد حالة من الركود والهدوء في عملية البيع والشراء للأجهزة الكهربائية خلال الفترة الحالية، وأن المواطنين في حالة ترقب عما ستسفر عنه الأوضاع الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح نائب شعبة الأجهزة الكهربائية، أن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، تأثر بتوقيع صفقة رأس الحكمة، والتي من خلالها سيتم ضخ سيولة دولارية كبيرة تعمل على تقليل الفجوة بين السعر الرسمي للدولار والسوق الموازية، وتوفير مبالغ دولارية للمستوردين لتمكينهم من استيراد مستلزمات إنتاج الأجهزة الكهربائية، ما يؤدي في النهاية إلى تراجع الأسعار في الأسواق.

وقال صلاح، أن أسعار الأجهزة الكهربائية في الفترة الحالية مستقرة إلى حد ما، في حين شهدت أسعار التكييفات والثلاجات تراجعا خلال الفترة القليلة الماضية، حيث يسجل سعر التكييف من النوع فريش نحو 24 ألفا، بعدما كان يسجل من قبل 26 ألفا، في حين بلغ متوسط سعر الثلاجات بين 20 و25 ألفا، بحسب الموديل والنوع.

أيضا قال وافي أبو سمرة عضو مجلس إدارة شعبه الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، أن ظاهرة الأوفر برايس اختفت من سوق الأجهزة الكهربائية، وأن السوق حاليا يشهد وفرة في المعروض من الأجهزة الكهربائية، متوقعاً هبوط أسعار الأجهزة بنحو 20%.

وتوقع “أبو سمرة” في تصريحات له، انخفاض الأسعار بنسبة تزيد عن 20 % خلال شهر رمضان القادم، ومن المتوقع أيضا أن يواصل الانخفاض في حالة انخفاض سعر الدولار وتوفيره بالبنوك لتصل نسبة الانخفاض إلي أكثر من 30%.

وأوضح “أبو سمرة”، أن هذه الانخفاضات ناتجة عن تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء من 70 و75 جنيها إلى أقل من 50 جنيها للدولار وذلك بعد الإعلان عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرا.

وأشار أبو سمرة، إلى أن الشركات بدأت في ضخ الأجهزة الكهربائية في الأسواق تدريجيا، وهو ما سيساهم في توافرها وعودة الحركة بشكل طبيعي للسوق. وأوضح، أن سوق الأجهزة الكهربائية الان يعاني من الركود نظرا لتوقع المستهلكين مزيدا من الانخفاضات خلال الفترة المقبلة.

توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة التفاصي
توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة (التفاصيل)

توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة (التفاصيل)

وتوقع عضو مجلس إدارة شعبه الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الفترة القادمة وحتى عيد الفطر المبارك. وأوضح  بعض أسعار الأجهزة .. كالآتي:

  • الثلاجات تبدأ من 13 ألف جنيه للمنتجات الشعبية” وحتى 120 ألف جنيه لبعض الماركات و200 ألف جنيه للثلاجات (أربعة أبواب)، أما الماركات الأكثر طلبا في السوق فتتراوح من 16 ألف جنيه وحتى 45 ألف جنيه.
  • الغسالات الأوتوماتيكية فتتراوح من 20 ألفا- 55 ألف جنيه.
  • البوتاجازات من 10 آلاف إلى 29 ألف جنيه.
  • الميكروويف، أسعاره مستقرة ولا تشهد أي تغير وتتراوح أسعاره بين 4 إلى 9 آلاف جنيه.
توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة التفاص
توقعات بانخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة المقبلة (التفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

السكة الحديد: اعتباراً من يوم الجمعة يتم إيقاف خط قطار أبو قير (التفاصيل)

لدعم ذوي الهمم.. قرارات الرئيس السيسي اليوم28-2-2024  

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى