تقاريرخدمات

موعد رمضان 2024.. تعرف على حكم صلاة التراويح خلف الإمام من البيت

يتساءل المسلمون عن موعد رمضان القادم 2024، حيث ينتظره الجميع بفارغ الصبر وعلى أحر من الجمر بسبب فضل هذا الشهر واجره، فيسعى المسلمون لاغتنام.

ويتقرب المسلمون في شهر رمضان الكريم إلى الله بالمواظبة على الصلاة، وعلى قراءة القرآن، وصلاة التراويح وغيرها من سبل التقرب.

النهاردة كام رمضان 2023
موعد رمضان 2024

موعد رمضان 2024

من المنتظر أن يهل علينا شهر رمضان فى العاشر من شهر مارس 2024 المقبل، ولكن بداية الشهر تختلف من بلد لآخرى حسب رؤية الهلال، ويكون الاختلاف بفارق يوم واحد فقط.

موعد رمضان 2024

وفى سياق متصل، إذا بحثنا عن احب السور إلى الله لم نجد افضل من سورة «الفلق»، حيث جاء حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما طلب منه عقبة بن نافع أن يقرأه سوتي هود ويوسف، فقال “يا عُقبةُ بنَ عامرٍ ! إنَّكَ لَن تقرأَ سورةً أحبَّ إلى اللهِ ، ولا أبلغَ عندَه مِن أن تَقرأَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ فإن استَطعتَ أن لا تفوتَك في الصَّلاةِ فافعَلْ”.

هل يجوز صلاة التراويح في البيت خلف إمام المسجد؟

صلاة التراويح في رمضان هي سنة مؤكدة للرجال والنساء يحرص المسلم عليها في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر.

وحث النبي محمد على قيام رمضان فقال: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»، ولكن كثير ما يتردد سؤال “هل يجوز صلاتها خلف إمام المسجد في البيت بدلًا من النزول”.

وفى وقت سابق، اجاب الشيخ مبروك عطيه قائلا: «هذا السؤال دائما ما يتردد علي، ولا يجوز الصلاه بالمنزل، الحمدلله إن المسجد قصادك، انزلي صلي معاهم صلاة التراويح في الجامع بمصلى النساء، وإذا كنتِ متزوجة خلي زوجك يصلي بيكي التراويح لماذا؟ لأن صلاة التراويح سنة والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، علمنا أن صلاة السنن في البيت خير من صلاتها في المسجد».

وعادة يفضل صلاة المرأة في بيتها ولكن هناك حالة وحيدة يفضل فيها صلاة المرأة فى المسجد، وهو إذا كان وراء ذهابها إلى المسجد فائدة أخرى غير مجرد الصلاة، مثل سماع موعظة دينية، أو درس من دروس العلم، أو سماع القرآن من قارئ خاشع مجيد، فيكون الذهاب إلى المسجد لهذه الغاية أفضل وأولى.

اقرﺃ ايضا: مناسبة للجميع.. أسعار شقق مرسى مطروح للإيجار 2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى