الأخبارسلايدر

آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023.. هل يوجد أنباء جديدة؟

يبحث أصحاب المعاشات عن آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023 حيث دخلت قضية العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات مرحلة متقدمة خاصة بعد قرار محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بتأجيل القضية إلى جلسة 21 أغسطس الجاري للفصل في دعوى تنفيذ حكم الإدارية العليا الصادر في 21 فبراير 2019 بصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والذي وفقًا للدعوى طبق على بعض الفئات ولم يطبق على الآخرين.

آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023

وتتمثل آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023 أن الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، قد رفع دعوى قضائية بخصوص صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات ممن لم يحصلوا عليها ضمن الالفئات المستحقة لها في الفترة من 2019 إلى 2020حيث شمل القرار الحكومي بعض الفئات واستثنى غيرهم من الحق في صرف تلك العلاوات الخاصة.

وكذلك تتضمن آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023 أنه بعد صدور حكم المحكمة الإدارية العليا بصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات قررت الحكومة ممثلة في وزارة التضامن الاستشكال على الحكم لوقف تنفيذه وعودة القضية مرة أخرى إلى المحكمة.

تفاصيل وآخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023

 

وكانت أحدث وآخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023 أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه الحكومة بسحب الاستشكال وصرف العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات تنفيذًا للحكم الصادر.

وتمثلت آخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023 في استجابة الحكومة لتوجيهات الرئيس السيسي وقدمت إلى مجلس النواب مشروع قانون بضم آخر 5 علاوات من الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، وذلك بقيمة 80% من قيمة تلك العلاوات، وقد وافق مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الأول على القانون الذي تقدمت به الحكومة بالإجماع.

و قامت الحكومة بصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات على دفعات في الفترة من يوليو 2019 إلى يونيو 2020، وذلك على 3 دفعات وبلغت تكلفتها على الحكومة في هذا التوقيت إلى نحو 35 مليار جنيه واستفاد منها الملايين من أصحاب المعاشات.

 

ووصلت قضية العلاوات الخمس إلي المحاكم بسبب الفئات التي استحقت صرف العلاوات الخمس في تلك الفترة و التي تم صرفها لأصحاب المعاشات.

 

موعد الصرف وآخر أخبار العلاوات الخمسة الآن 2023

 

ووفقا للقانون الصادر عن مجلس النواب والذي تقدمت به الحكومة نص على أن صرف العلاوات الخمس يكون للمستحقين الذين خرجوا على المعاش في الفترة من يوليو 2006 إلى يونيو 2015 وقد تم بالفعل صرف تلك المستحقات على 3 دفعات كما سبق الإشارة إلى ذلك.

 

وتطورت الأزمة المتعلقة بالعلاوات الخمس، بعد ارتباطها بفئات أخرى لم يطبق عليها صرف العلاواتوذلك كما بينت الدعوى القضائية المقامة من النقابة العامة لأصحاب المعاشات والتي طالب الجهات المعنية بتدبير الموارد المالية لصرفها تنفيذًا للحكم القضائي الصادر في 21 فبراير 2019، والذي منح بعض أصحاب المعاشات الحق في صرف العلاوات الخاصة واستنى آخرين ، وهو ما يراه المدعين إخلالًا بالحكم الصادر الواجب النفاذ، والذي لم يحدد الفئة أو الفترة المستحقة لصرف العلاوات الخمس.

 

وفي حال صدر حكم بأحقية أصحاب المعاشات في صرف العلاوات الخمس، يكون من حق أصحاب المعاشات الذين أحيلوا إلى المعاش في الفترة من يونيو 1987 إلى عام 2006، حيث يحصل بموجب الدعوى المرغفوعة على 80% من الأجر المتغير لآخر 5 علاوات لم تضم إلى الأجر الأساسي، وبذلك لم تضاف إلى المعاش الذي حصل عليه المستفيدون خلال تلك الفترة.

 

الاشتراطات اللازمة للحصول على العلاوات الخمس و حتى لو صدر حكمًا لأصحاب المعاشات الذين تقاعدوا في الفترة من 1987 إلى 2006، فهناك مجموعة من الاشتراطات الواجب توافرها للحصول على العلاوات الخمس، والتي من بينها عدم ضم العلاوات الخاصة “آخر 5 علاوات” إلى الأجر الأساسي الذي كان يتقاضاه الموظف، لأنها إذا كانت قد ضمت للأجر الأساسي، فإنه قد استفاد منها في المعاش المستحق.

ويشترط أن يكون صاحب المعاش مشتركا في الأساس في العلاوة الخاصة كشرط أساسي للحصول على العلاوات الخاصة المقدر قيمتها بنحو 80% من قيمة آخر 5 علاوات.

إقرأ أيضاً:

موعد شهر رمضان 2024 فلكيا في مصر

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى