الأخبارسلايدر

آليات التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم وأساليب التعامل معهم

كتبت: آمال زغلول

افتتحت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ،اليوم السبت، فاعليات ورشة عمل “التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة” وأسرهم، وأساليب التعامل معهم وأساسيات لغة الإشارة والتواصل الفعال معهم، التي يتم تنظيمها بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الالمانية في الفترة من 9 إلى 13 سبتمبر الجاري.

آليات التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم وأساليب التعامل معهم

تأتي الورشة في إطار برنامج الدمج والتمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الهمم الذي يقوم عليه المجلس، وتستهدف هذه الورشة فرق عمل رضا المنتفعين بالهيئة العامة للرعاية الصحيةفرع الإسماعيلية، بهدف الإسهام في زيادة معارفهم بأساليب وطرق التعامل الصحيحة مع ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان ممارستهم لتلك الحقوق.

آليات التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم وأساليب التعامل معهم

من جانبها رحبت الدكتورة إيمان كريم، بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية كشريك استراتيجي، في إتمام عدد من ورش العمل التدريبية لعدد من الهيئات الحكومية التي تتعامل مع ذوي الإعاقة وتقديم الخدمة لهم.

وقالت الدكتور إيمان كريم، أن ورشة العمل التدريبية تسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف الفرعية منها:

  1. استيعاب مفهوم التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم.
  2. التعرف على أهمية وأهداف التدخل المبكر.
  3. تقديم أهم استراتيجيات وبرامج التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد والإعاقة السمعية والبصرية.
  4. التدريب على أساسيات لغة الإشارة ومراحل تطورها.

وأكدت “كريم”، أن الورشة ستناقش على مدار أيام انعقادها المنظور الشامل للإعاقة، وأساليب التعامل الصحيحة مع الأشخاص ذوي الهمم، وتطبيقات عملية على التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم، وآليات التدخل المبكر مع الإعاقات السمعية والبصرية من خلال (الأسرة كأساس لتنفيذ برامج التدخل المبكر – منهج الفريق العابر للتخصصات – التطور الطبيعي لحاسة السمع- الاكتشاف المبكر لضعف السمع)، وكيفية إرشاد أسر الأطفال ذوي الإعاقة السمعية والتعرف على المعينات السمعية وزراعة القوقعة، وكيفية التأهيل السمعي لمزروعي القوقعة.

كما تناقش الورشة التطور الطبيعي لحاسة البصر من خلال ( الاكتشاف المبكر للإعاقة البصرية- التقييم الطبي والوظيفي للبصر- إرشاد أسر الأطفال ذوي الإعاقة البصرية- تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة البصرية)، إضافة إلى التدريب على لغة الإشارة ومراحل تطورها والتدريب على أهم المصطلحات الطبية المتداولة بالمستشفيات والوحدات الصحية بلغة الإشارة.

جدير بالذكر،  موضوعات الورشة تقدمها الدكتورة نهى سليمان مدير المكتب الفني للمشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتورة أمل عزت علي استشاري تأهيل الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة، ومن مدربي ترجمة لغة الإشارة نادية عبدالله ، وفيروز الجوهري، من مترجمي المجلس القومي لذوي الإعاقة.

القومي للإعاقة يكرم الأوائل من ذوى الإعاقة في التعليم العام 1
آليات التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم وأساليب التعامل معهم

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الاستعلام عن شكاوى تكافل وكرامة بالرقم القومي والاسم.. إليك الرابط

بشرى لذوي الإعاقة.. قرارات اجتماع صندوق قادرون باختلاف

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى