تقاريرسلايدر

أخر أخبار فلسطين .. المقاومة تطلق الصواريخ وجيش الاحتلال يرد وسامح شكري يعلق (صور)

نتانياهو يتوعد حماس والجهاد بـ "الثمن الباهظ".. واستشهاد  48 فلسطينيًا بينهم 13 طفلًا

كتبت: آمال زغلول 

يتابع العالم العربي أخر أخبار فلسطين باهتمام بعد العدوان الغاشم من قبل قوات الاحتلال، ليرتقي 48 فلسطينًا بين قوائم الشهداء، بينهم 13 طفلًا وثلاث سيدات.

أخر أخبار فلسطين .. شكري: سياسة فرض الأمر الواقع مرفوضة 

قال وزير الخارجية سامح شكري، في الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية لبحث التحرك لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس، إنه «نجتمع اليوم في ظل أيام مباركة من شهر مبارك، غير أن لنا إخوة في القدس لم تُتح لهم الفرصة ليستشعروا نفحات الشهر الكريم لأنهم يخوضون معركة وجود دفاعاً عن مقدساتهم وعن بيوتهم في وجه هجمات إسرائيلية جديدة تستهدف حقوقهم في الأرض التي ولدوا عليها».

وتابع شكري، بحسب بيان وزارة الخارجية، الثلاثاء: «شاهدنا كما شاهد العالم أجمع، ما تعرض له المسجد الأقصى المبارك خلال الأيام الماضية، ولقد استفز مشاعرنا جميعاً أن نرى هذه البقعة المقدسة تتحول إلى ساحة حرب على أيدي القوات الإسرائيلية، يُهان فيها المصلون العزل ويتعرضون للضرب والاعتقال، بدلاً من أن تتم حمايتهم لكي يؤدوا شعائرهم الدينية في حرية وأمان».

وأردف: «ولم تتوقف الانتهاكات الإسرائيلية عند أسوار المسجد الأقصى، بل تخطتها ووصلت إلى حي الشيخ جراح الذي بات عنواناً للصمود ومرادفاً للكرامة، فالمحاولات المستمرة لتغيير هوية القدس وحرمان أهلها العرب من حقوقهم، لم تكن لتمر مرور الكرام، لذا لم يكن مُستغرباً ما رأيناه من أهل القدس الذين يخوضون معركة دفاع عن الهوية والوجود يتردد صداها في كل جنبات العالم الحر، وينظر إليها كل عربي بفخر واعتزاز، ولعل في هذا الالتفاف وراء أهل القدس في هذه الأيام العصيبة ما ينفي تماماً أي مقولات تدعي أن الشعوب العربية لم تعد تهتم بالقضية الفلسطينية، كما أن في اجتماعنا اليوم في بيت العرب، ما يدحض هذا الادعاء».

وأكد أن «الاهتمام العربي – شعبياً ورسمياً – بما يحدث في القدس، لهو أكبر رسالة تؤكد على أن فلسطين – كانت وستظل – هي قضية العرب المركزية».

وتابع: «إزاء هذه الانتهاكات، وأمام هذا الوضع المحتقن، فإن مصر تعلن رفضها التام واستنكارها لتلك الممارسات الإسرائيلية الغاشمة، وتعتبرها انتهاكاً للقانون الدولي، وتقويضاً لفرص التوصل إلى حل الدولتين، وتهديداً جسيماً لركائز الأمن والاستقرار في المنطقة».

وأردف: «إن انتهاك حرمة المسجد الأقصى في هذه الأيام المباركة، وبهذه الطريقة، يُعد استفزازاً لمشاعر المؤمنين في كل العالم الإسلامي، فالشعوب لا تنسى، والسلام الحقيقي الراسخ في الشرق الأوسط يتطلب قبول الشعوب له، ولا أظن أن انتهاك حرمة المسجد الأقصى، أو تهجير الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح سيسهم في تحقيق وتنمية مثل هذا القبول».

استكمل: «انطلاقاً من المسؤولية القومية لمصر إزاء الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، لم تكن مصر لتقف صامتة إزاء كل هذه الانتهاكات، ولذا تحركت مصر بشكل مكثف خلال الأيام القليلة الماضية، فقامت بنقل رسائل إلى إسرائيل وكافــة الدول الفاعلة والمعنية لحثها على بذل ما يمكن من جهود لمنع تدهور الأوضاع في القدس، غير أننا لم نجد الصدى اللازم، ولا زالت مصر تجري اتصالاتها المكثفة مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة من أجل ضمان تهدئة الأوضاع في القدس الشريف».

وشدد على أن «سياسة فرض الأمر الواقع واللجوء إلى القوة المفرطة التي دأبت إسرائيل على انتهاجها قد أثبتت فشلها في تحقيق الأمن في المنطقة، ومن ثم فإن مصر تدعو إلى وقف هذا التصعيد بحق الشعب الفلسطيني، وتحمل السلطات الإسرائيلية لمسؤولياتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وصيانة حقوقهم في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية وأمان. كما تطالب مصر السلطات الإسرائيلية بوقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان المعظم، أو تستهدف الهوية العربية لمدينة القدس ومقدساتها، أو تسعى لتهجير أهلها وخاصة بحي الشيخ جراح».

كما دعت مصر كافة الدول العربية إلى مواصلة الاصطفاف والتكاتف في هذه اللحظة الحرجة لمواجهة أي نوايا أو مخططات لتغيير الوضع القائم في مدينة القدس، وبذل كافة الجهود المخلصة لمساعدة الشعب الفلسطيني على إنشاء دولته ونيل حريته.

واختتم: «وأبدى هنا حرصي على الإشارة إلى أن مساعينا وأهدافنا لا تقتصر على تهدئة الوضع في القدس، فالمواجهة الحالية لم تندلع من فراغ وإنما على خلفية الغياب الكامل لكل أفق سياسي لتسوية القضية الفلسطينية عبر إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ولذا فإن مثل هذه الأزمات سوف تتكرر طالما لم تحل القضية الأساس والتي لن تختفي بمجرد تجاهلها، وتسوية القضية الأساس هي مسؤولية المجتمع الدولي ولذا كنا نتمنى أن يصدر عن مجلس الأمن أمس موقف يعكس إدراكه لخطورة ما يجري في الشرق الأوسط، ولكن للأسف دأب المجلس على التنصل من مسئولياته بما يفقده مصداقيته».

أخر أخبار فلسطين .. المقاومة تطلق الصواريخ وجيش الاحتلال يفعل الانذرات 

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الصهيوني أفيخاي أدرعي،  تفعيل الانذارات مجددًا في مدينة تل أبيب وضواحيها.
يأتي هذا بعد استئناف إطلاق صواريخ المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة على المدن بالداخل الإسرائيلي، ردا على العدوان المستمر على القدس وغزة.

ودمرت الغارات الإسرائيلية مبنى ثانيا مكونا من عدة طوابق في غزة، ليل الثلاثاء، في تجدد للقصف على القطاع

صورايخ المقاومة تمطر إسرائيل
صورايخ المقاومة تمطر إسرائيل

وفي المقابل، أعلنت حركة حماس إطلاق 100 صاروخ تجاه مدينة بئر السبع جنوبي إسرائيل، ردا على قصف الأبراج السكنية في غزة.

ومن جانبها، أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن قتل رجل وفتاة أثناء وجودهما داخل سيارة أصابها صاروخ أطلق من قطاع غزة على مدينة اللد الإسرائيلية الواقعة على ضواحي تل أبيب.

أخر أخبار فلسطين .. صورايخ المقاومة تدك الكيان الصهوني
أخر أخبار فلسطين .. صورايخ المقاومة تدك الكيان الصهوني

وبذلك، يرتفع عدد القتلى في إسرائيل  من جراء القصف الصاروخي الذي تشنه منذ مساء الاثنين الفصائل الفلسطينية المسلحة انطلاقا من غزة إلى 5 أشخاص.

أخر أخبار فلسطين
أخر أخبار فلسطين

أخر أخبار فلسطين  استشهاد  48 فلسطينياً 

وبحسب وزارة الصحة في غزة ارتفع إجمالي عدد القتلى إلى 48 من بينهم 13 طفلا و3 سيدات، فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 296 شخصا إصابة عدد منهم وصفت بأنها خطيرة.

أخر أخبار فلسطين .. نتانياهو يتوعد حماس والجهاد بـ “الثمن الباهظ”

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس الثلاثاء، إن قادة حركتي حماس والجهاد في قطاع غزة سيدفعون ثمنا باهظا، وذلك بعد تعرض مدينة تل أبيب إلى عشرات الصواريخ من قطاع غزة.

وقال نتنياهو في تصريحات بثها التلفزيون وبجانبه وزير الدفاع وقائد الجيش، “نحن في ذروة حملة كبيرة ستستمر .. حماس والجهاد الإسلامي دفعتا… وستدفعان ثمنا باهظا لعدوانهما.. دماؤهم ستسيل”.

وقال نتانياهو،  إن “الجيش استهدف قادة كبار في حركة حماس ومباني تخدم الإرهاب”.

أخر أخبار فلسطين
أخر أخبار فلسطين

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: “هاجمنا أكثر من 500 هدف تضم وسائل قتالية ومصانع للسلاح.. قتلنا عشرات الإرهابيين من بينهم قادة”. وأضاف، أن “انهيار المباني في غزة  سيستمر”، في إشارة إلى استمرار استهداف المباني السكنية التي تضم مكاتب أو أماكن تخص الفصائل الفلسطينية.

وتوعد وزير الدفاع الاسرائيلي بأن الضربات الاسرائيلية على قطاع غزة “ليست سوى البداية”.

أخر أخبار فلسطين .. حماس “لن تتراجع عن المقاومة ضد إسرائيل”

من جانبه، أعلن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أنهم “لن يتراجعوا عن المقاومة ضد إسرائيل وهذا ما أبلغوه للوسطاء”، محملا إسرائيل المسؤولية عن تفجير الأوضاع بسبب إشعال جبهة القدس.

تحذير أممي من «حرب شاملة» بين إسرائيل وحماس

إلى ذلك، حذر مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، من أن العنف المتصاعد بين إسرائيل وحركة حماس سيفضي إلى “حرب شاملة”.
ودعا وينسلاند، في تصريحات أوردتها قناة “الحرة الأمريكية” مساء الثلاثاء، كلا من الإسرائيليين والفلسطينيين إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري. وقال، يتعين على قادة جميع الأطراف تحمل المسؤولية من أجل وقف التصعيد.

الإمارات تستضيف اجتماعا طارئا لرؤساء البرلمانات العربية لبحث الأوضاع 

أعلنت دولة الإمارات أنها تستضيف ،اليوم الأربعاء، المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي لبحث الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أن الاجتماع يُعقد افتراضيا ويتضمن كلمات ومداخلات من قبل رؤساء وممثلي المجالس والبرلمانات العربية وبيانا ختاميا.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

دعاء يوم 30 رمضان 2021

سعر الذهب اليوم الأربعاء 12 مايو 2021

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى