تقاريرسلايدر

أشقاء من ذوي الاحتياجات الخاصة .. كفيف وصم يديرون مخبزًا (صور)

 

حالة خاصة من نجاح ذوي الاحتياجات الخاصة، ثلاثة أشقاء أحدهما كفيف بالإضافة إلى شقيقين من الصم والبكم. يديرون مخبز بنجاح كبير يشهد له الجميع.

الشاب الفلسطيني محمد موسى من محافظة سلفيت في الضفة الغربية بفلسطين، لم يقف فقدان البصر عقبة أمام إدارته مخبزًا مع شقيقيه عبد الله ونور، اللذين يعانيان الصمم والبكم.

نجاح الأشقاء الثلاثة في إدارة المخبز

ولد محمد ابن 30 عامًا ضعيف البصر، وفقده تماما في الخامسة من عمره، لكنه الوحيد الذي يستطيع الكلام على عكس عبد الله ونور.

وجاءت فكرة إنشاء مخبز لديهم كتحدي للإعاقة وأسموه مخبز النور، ليكون نورًا يغير حياتهم ويمكنهم من الاندماج في المجتمع وتوفير مصدر دخل يعيلهم دون الحاجة للناس.

أحد الأشقاء ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء العمل
أحد الأشقاء ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء العمل

لغة خاصة للأشقاء ذو الاحتياجات الخاصة

ويقول محمد لقد كونت مع أشقائي ذوي الاحتياجات الخاصة لغة خاصة من خلال الطبطبة بكفوف الأيدي والنقر بالأصابع للتواصل والتعاون في إدارة مخبزنا.

الأشقاء أتقنوا روتين الحياة التي يعيشونها، ويتعاملون بمهارة ملفتة لكل من يشاهد عملهم، بما في ذلك صنع الخبز الذي يقدمونه للزبائن.

وبالطبع واجهوا عدد من الصعوبات في البداية تتمثل بوجود كل الماكينات في مكان واحد وهو جعلهم يحتاجون وقت أطول في العمل.

ولكنهم تغلبوا على هذا الأمر بتقسيم المخبز إلى أقسام وكل قسم يوجد فيه مرحلة لصناعة الخبز.

يقول محمد لا نستطيع أن نقول إننا تغلبنا على جميع الصعوبات، فالحياة تحتاج للمثابرة دوما وما زلنا نعاني من التواجد الليلي والنهاري في المخبز فهذا يشكل نوعا من الإرهاق.

لكن الشقيق الأكبر لذوي الاحتياجات الخاصة يؤكد أن التعب يغادر أجسادهم بعد إشادة الزبائن أن الخبز الذي يصنعوه يعد رقم واحد في محافظة سلفيت.

الأخ الكفيف أثناء العمل
الأخ الكفيف أثناء العمل

 

أحلام الأشقاء ذوي الاحتياجات الخاصة

لا يتوقف الأشقاء ذوي الاحتياجات الخاصة عن الحلم فالتطوير هو هدفهم القادم بإدخال منتجات جديدة يطلبها الزبائن مثل الكعك وأصنافه.

لكن القدرة المادية ما زالت تقف عائقا أمامهم لشراء الماكينات الخاصة، بحسب ما نشرت وكالة سبوتنك.

ويقول محمد نتمنى أن نتقدم وكما أصبحنا محترفين بصناعة الخبز أن نصبح محترفين بالأصناف الأخرى، ويبقى أننا حققنا جزءا كبيرا من أحلامنا وخرجنا من عزلتنا وخالطنا المجتمع وتفاعلنا معه وأثبتنا أن ذوي الاحتياجات الخاصة يمكنهم تحقيق المستحيل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة

في عيد الأم.. أمهات بطلات حوّلن إعاقة أبنائهن إلى قصص نجاح

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى