خدماتسلايدر

أطعمة تساعد على زيادة طول الأطفال.. منها البقوليات وسمك السلمون

كتبت: آمال زغلول

كثيراً من الأحيان يعتمد الطول على الجينات الوراثية للشخص، ولكن يمكن  للنظام الغذائي الصحي أن يساعد على زيادة طول الأطفال، ويلعب دوراً مهماً في نمو الطفل بشكل سليم.

أطعمة تساعد على زيادة طول الأطفال.. منها البقوليات وسمك السلمون
أطعمة تساعد على زيادة طول الأطفال.. منها البقوليات وسمك السلمون

ومن أجل مساعدة طفلك على النمو والتطور، من الضروري تزويده بالتغذية المناسبة، حيث يعتبر فيتامين (د) والكالسيوم وفيتامين ب وفيتامين ج، من العناصر الغذائية الهامة والمعادن التي يجب إضافتها إلى طبق طعام طفلك.

أطعمة تساعد على زيادة طول الأطفال.. منها البقوليات وسمك السلمون

وفي هذا المقال سنتحدث عن أكثر أنواع الطعام التي يمكن أن تساعد في زيادة طول الأطفال، ومن ضمنها الدجاج والخضروات الورقية والبقوليات وسمك السلمون.. كالآتي:

  • الخضروات الورقية

تساعد الخضروات ذات الأوراق الخضراء على زيادة الطول عند الأطفال، حيث يحتوي الكرنب والسبانخ والجرجير على سبيل المثال، بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين كثافة العظام وتساهم في النمو لأنها تحتوى على فيتامين k الذى يساهم في النمو ويزيد من قوة العظام .

  • البروكلي

يساعد البروكلي على تعزيز وظائف المخ والنمو الصحي للأطفال.

  • الفاصولياء الخضراء

الفاصولياء غنية بالبروتينات والألياف وحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.

  • الجزر

الجزر من الخضروات الغنية بالألياف وفيتامين أ، التي يمكن أن تساعد طفلك على تحقيق كامل لنموه.

  • البيض

البيض هو غني بالبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية التي تدعم النمو الصحى للطفل، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 6 جرامات من البروتين، بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من الفيتامينات المهمة للنمو وأهمها فيتامين (د) الذي يعمل على زيادة قدرة الامتصاص للكالسيوم. واكتشفت بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يشكون من مستويات منخفضة من فيتامين D، عند تناولهم البيض زاد من قدرة النمو لديهم بفترة الست شهور، بالإضافة أن تناول البيض بانتظام، يؤدي إلى زيادة طول الأطفال.

  • اللبن

يعتبر اللبن مكون رئيسي لنظام غذائي صحي وشامل، ويمكن أن يساعد في تعزيز نمو الأطفال، وذلك لأنه يوفر كمية كبيرة من عناصر الغذاء المهمة لصحة عظامهم، ويحتوي اللبن على الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم، إضافة إلى أنه يحتوي على البروتين، وكلاهما من العناصر الغذائية الهامة لنمو الطفل وتحسين كثافة العظام.

  • الزبادي

يحتوي الزبادي على العناصر الغذائية المهمة والأساسية للنمو، ويحتوي على البروتين وكذلك يحتوي على أنوع معينة من البربيوتيك، وهو من أنواع البكتريا التي تدعم صحة الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك يعمل الزبادي على تحسين المناعة وتقليل الالتهاب، كما تشير بعض الأبحاث على أن البروبيوتيك يمكن أن يساهم في عملية النمو وكذلك يعتبر من أطعمة زيادة طول الأطفال.

  • البقوليات

البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا البيضاء، غذاء أساسيًا لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، وكلها تساعد في النمو والتطور الصحي.

  • فول الصويا

فول الصويا غني بالبروتينات، وحمض الفوليك، والكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات ويساعد على زيادة الطول.

أطعمة تساعد على زيادة طول الأطفال.. منها البقوليات وسمك السلمون
أطعمة تساعد على زيادة طول الأطفال.. منها البقوليات وسمك السلمون
  • الدجاج

يعتبر الدجاج من البروتينات الخالية من الدهون، وغنية أيضا بفيتامين ب 12؛ لذلك يجب تضمينها في النظام الغذائي للأطفال.

كذلك يحتوي الدجاج على فيتامين B12 القابل للذوبان في الماء، وله دور مهم في النمو وكذلك يعد من أطعمة زيادة طول الأطفال، لأنه يحتوي تكوين العظام ونموها.

  • سمك السلمون

سمك السلمون هو سمك دهني يحتوي على أوميجا 3 المهم لصحة القلب، وأيضاً مهم للنمو، ويساعد سمك السلمون في المحافظة على قوة العظم، ويمكن أن يساعد على تحسين النوم .

  • اللوز

يحتوي اللوز على المعادن والفيتامينات التي تساهم في نمو الطفل، بالإضافة إلى احتوائه على الدهون الصحية، وكذلك يحتوي على الألياف والمغنيسيوم، ويعد اللوز غني بفيتامين H الذي يعمل مضاد للأكسدة، وقد يساعد اللوز أيضاً على تعزيز صحة العظام، وبالتالي يساعد في زيادة الطول، بالإضافة إلى أنها دهون صحية، مما يجعلها مفيدة لصحة القلب.

أطعمة تساعد على زيادة طول الأطفال.. منها البقوليات وسمك السلمون
أطعمة تساعد على زيادة طول الأطفال.. منها البقوليات وسمك السلمون
  • التوت

التوت الأسود والفراولة هي ثمار مليئة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تعزز نمو الطول، لأنه يحتوى على عناصر غذائيّة مهمة، فهو غني بمكملات  (G) الذي يساهم في تعزيز نمو الخلايا، ويعمل على إصلاح الأنسجة، كما يزيد من إنتاج بروتين الكولاجين الذي يكون متواجد بشكل كبير في الجسم، كما أنه يزيد من كثافة العظام ويحسن صحتها وبالتالي يساعد في زيادة الطول، كما يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات.

  • البطاطس

البطاطس هى غنية بفيتامين ( أ ) المسؤول عن صحة العظام، وهي من الأطعمة المهمة لزيادة طول الأطفال، كما أنها تحتوى على بعض الألياف المهمة التي تساعد على تحسين صحة جهاز الهضم، وبالتالي تساعد على نمو البكتريا النافعة.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

3000 سيارة لذوي الإعاقة من هيونداي لمتضرري الحرب في ليبيا

تفاصيل لقاء ذوي الاحتياجات الخاصة مع رئيس جامعة كفر الشيخ

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى