تقاريرسلايدر

ما هي إجراءات قيد ذوي الإعاقة بمدارس التربية الخاصة 2021؟

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء إجراءات قيد ونقل الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التربية الخاصة .

ونصت المادة 30 من اللائحة التنفيذية من القانون رقم 10 لعام 2018 على أن تقوم الإدارات  التعليمية بالإعلان بكافة الطرق عن مدارس التربية الخاصة و الفصول التابعة لها وأماكن توزيعها فى كافة أنحاء الجمهورية وعن نوعيات الإعاقة بها، وعن إجراءات قيد الطلاب وشروط قبولهم وقواعد الانتقال من مدرسة تربية خاصة إلى أخري أو إلى مدرسة دمج والعكس، وإجراءات التظلم، وتكون إجراءات القبول فى مدارس وفصول التربية الخاصة بانواعها المختلفة وفقا لما ياتى 

إجراءات تقديم ذوي الإعاقة بمدراس التربية الخاصة  

1-  يتقدم ولى الأمر بطلب الالتحاق إلى المدرسة أو الفصول التى يرغب فى الحاق الطفل ذي الإعاقة بها، تبعا لنوع الاعاقة، وذلك على استمارة الالتحاق المعدهة لذلك، ويبين فى الطلب  اسم  الطالب  رباعيا، وتاريخ الميلاد ، والصف الدراسي المراد الحاقه به وترفق به شهادة ميلاده المميكنة والاستمارة رقم (2 ) صحة مدرسية .

2-  قيام مدارس وفصول التربية الخاصة بقبول الأطفال ذوي الإعاقة المتقدمين للالتحاق بها بما يتلاءم وحالاتهم، على أن يتم ذلك قبل بدء الدراسة بوقت كافٍ طبقاً لنوع الإعاقة، وعلى أن يكونوا حاصلين على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي والمدون بها نوع ودرجة الإعاقة.

3-  يقبل الطفل ذوي الإعاقة بمدارس وفصول التربية الخاصة بصفة مؤقتة إلى أن تتم جميع إجراءات القبول اللازمة للقيد النهائي بالصف الدراسي المرشح له على ألا تقل فترة الملاحظة في المدة المقبول بها بصفة مؤقتة عن أسبوعين.

4-   يقوم المدرسون المتخصصون بمدارس وفصول الصم وضعاف السمع ومدارس وفصول ذوي الإعاقة الذهنية وفصول الإعاقات المتعددة بإجراء الاختبارات اللازمة لتقدير المستوى التحصيلي وقياس القدرات اللفظية لكل تلميذ وتحفظ نتائج هذه الاختبارات بملف التلميذ.

ونصت المادة 31 على أن تشكل في كل مدرسة من مدارس التربية الخاصة والمدارس الملحقة بها فصول للتربية الخاصة لجنة فنية برئاسة مدير المدرسة، وعضوية كل من الطبيب والإخصائي النفسي والاجتماعي وممثل لهيئة التدريس، تتولى دراسة كل حالة على حدة في ضوء التقارير المقدمة عنها لتحديد الأعداد التي يمكن قبولها في حدود الأماكن الخالية، وتعتمد قرارات هذه اللجنة من المديرية والإدارة التعليمية التي تتبعها المدرسة.

وفي حالة رفض قبول الطفل لعدم وجود أماكن خالية تعرض بدائل أخرى على ولى الأمر سواء في مدارس أخرى للتربية الخاصة أو في مدارس الدمج أو في التعليم المجتمعي أو في غيرها من نظم التعليم الملائمة ، مع مراعاة ألا تقل نسبة الطلاب الذين يتم قبولهم عن نسبة الطلاب الذين تم قبولهم في العام السابق.

ونصت المادة 32 على أن تقوم مدارس وفصول التربية الخاصة بإجراء الفحوص والاختبارات اللازمة على تلاميذ مدارس وفصول التربية الخاصة في أول كل عام دراسي بمعرفة الإخصائيين النفسيين بمدارس التربية الخاصة ، وتوضع نتائج فحوص كل تلميذ في الملف الخاص به بعد تسجيلها في بطاقته المدرسية وإعداد برامج فردية مناسبة لمتابعة حالته بصفة مستمرة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

ذوي الاحتياجات الخاصة .. عناوين جمعيات وأرقام رعاية أصحاب الهمم بالجيزة

أخر أخبار بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..المرحلة الثانية واستعلام الكارت الذكي للمعاقين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى