سلايدرتقارير

إجراءات لتطوير مركز ذوي الإعاقة البصرية وطرح أفكار تعمل على تمكينهم اقتصاديا

كتبت: آمال زغلول

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم بحث التدخلات المطروحة لدعم المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين والعاملين من ذوي الإعاقة البصرية للخروج من الأزمة الحالية.

إجراءات لتطوير مركز ذوي الإعاقة البصرية وطرح أفكار تعمل على تمكينهم اقتصاد
إجراءات لتطوير مركز ذوي الإعاقة البصرية وطرح أفكار تعمل على تمكينهم اقتصاديا

وأوضحت “القباج، تأتي التدخلات المطروحة، من خلال رفع كفاءة الحضانات لتقديم خدمة متميزة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية من حيث البنية التحتية ودعم الأنشطة التعليمية بها لتأهيل الأطفال على طريقة برايل.

إجراءات لتطوير مركز ذوي الإعاقة البصرية وطرح أفكار تعمل على تمكينهم اقتصاديا

وقالت الوزيرة، هذا بالإضافة إلى دعم الورشة بالأجهزة والمعدات الحديثة لرفع كفاءتها وطرح أفكار تدعم ذوي الإعاقات البصرية بالمركز تعمل على تمكينهم اقتصاديا.

وأشارت القباج،  إلى أنه تم دعم المركز العام الماضي، بإجمالي تسعة ملايين جنيه مقسمة ما بين منح لهؤلاء الطلاب لمدة عام وشراء أحدث ماكينات جديدة لرفع كفاءة مطبعة المركز لزيادة الإنتاج وتوفير أكبر قدر ممكن من الموارد للمركز حتي يستطيع تقديم الدعم لكل كفيف مستحق للدعم داخل وخارج جدران المركز.

وقالت القباج، أن القيادة السياسية أولت ملف ذوي الإعاقة اهتماما واسعا ودعمًا كاملا، حيث تشهد مصر طفرة حقوقية للأشخاص ذوي الهمم؛ تفعيلًا لسياسات تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والاستثمار في البشر، من منظور تمكيني لدمجهم مجتمعيًا والعيش باستقلالية، وتبلور ذلك فى القانون 10لعام 2018 وتقدم وزارة التضامن العديد من البرامج من تكافؤ الفرص وتوفير المعينات الحركية والأجهزة المساعدة إضافة لدفع المصروفات التعليمية.

جاء ذلك، خلال اجتماع موسع لوزيرة التضامن نيفين القباج، مع أعضاء مجلس إدارة المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين والعاملين به فى متابعة مستمرة لأزمة المركز، حيث استعرض الحضور التحديات القائمة والفرص المتاحة.

وأكدت وزيرة التضامن، أن الاجتماع يأتي فى إطار من الشفافية والوضوح للتعامل مع مشكلات المركز، كما أنها تؤكد على أولوية رعاية وخدمة ذوي الإعاقات البصرية وحقوق العاملين والتى دائما ما كانت محل اهتمام الوزارة، وطرح حلول من منطلق دولة المؤسسات مع الحفاظ على هوية المركز الذى يحتوي على موارد عديدة وفرص استثمارية واعدة تمكنه أن يكون أكبر مركز للمكفوفين.

ورصد الاجتماع نقاشات حول نقاط الضعف داخل المركز من المشاكل المالية والهيكلية والبنية التحتية مع استشراف مستقبل يتضمن إعادة الهيكلة وتحقيق الاستدامة المالية وتطبيق الحوكمة للتبرعات وتنمية الأنشطة برؤية يحكمها الفكر الاستثماري خاصة مع وجود عدد من الصناعات والأنشطة التى يتميز بها المركز، كما أجرت وزيرة التضامن حوارا مفتوحا مع العاملين استمعت فيه لرؤيتهم للوضع الحالى والمستقبل.

واستعرض اللقاء عرضا عن المركز الذى تأسس عام 1953 وتزيد مساحته على ١٧ ألف متر ويضم حضانتين للأطفال من ذوي الإعاقة البصرية وورش وملعب كرة الجرس والمطبعة التى تقوم من خلال إسناد وزارة التربية والتعليم طباعة بعض كتب المناهج الدراسية للعام الدراسي 2023-2024.

إجراءات لتطوير مركز ذوي الإعاقة البصرية وطرح أفكار تعمل على تمكينهم
إجراءات لتطوير مركز ذوي الإعاقة البصرية وطرح أفكار تعمل على تمكينهم اقتصاديا

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

هند حازم.. عرض مطالب ذوي الإعاقة على المسؤولين لايجاد الحلول المناسبة لهم

الأرصاد الجوية تعلن عن حالة طقس اليوم الجمعة 18-8-2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى