سلايدرتقارير

إصدار وتفعيل مليون بطاقة خدمات متكاملة قريباً لذوي الهمم.. التفاصيل

كتبت: آمال زغلول

أعلنت منال ماهر مستشارة وزيرة التضامن، ان الوزارة تعمل حالياً على تفعيل وإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة قريباً، بجانب النظر في كل التظلمات المقدمة من بعض الأشخاص في كل المديريات التنفيذية في جميع المحافظات.

إصدار وتفعيل مليون بطاقة خدمات متكاملة قريباً لذوي الهمم.. التفاصي
إصدار وتفعيل مليون بطاقة خدمات متكاملة قريباً لذوي الهمم.. التفاصيل

وأضافت مستشارة وزيرة التضامن، خلال  برنامج “8 الصبح” الذي يذاع على قناة DMC، أن مراكز التأهيل المهني تعمل على تطوير مهارات ذوي الهمم، لمواكبة مهن العصر، ولمنحهم فرص عمل تمكينهم اقتصادياً.

إصدار وتفعيل مليون بطاقة خدمات متكاملة قريباً لذوي الهمم.. التفاصيل

وقالت “ماهر”، أن كل الطموحات تحولت إلى حقيقة بالإرادة السياسية على أرض الواقع، حيث تم إصدار قانون ذوي الهمم 2018، ومتابعة اللجان التنفيذية، وصندوق دعم لذوي الهمم بقانون 200 لسنة 2020، ثم تعديل قانون ذوي الإعاقة لمحاربة التنمر.

وأضافت منال ماهر، أن الدولة تولي اهتمامها بذوي الهمم، ويوجد بالدستور  11 مادة تهتم بدعم كافة الحقوق لهم، وتأمين الحقوق السياسية والاجتماعية والطبية.

وأوضحت “ماهر”، أن ذوي الهمم في مصر عددهم 11%، والدولة تفعل آليات الدمج، وتوفير بيئة عمل آمنة ومؤهلة، ليصبحوا قوى عاملة في المجتمع.

جدير بالذكر، كانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أعلنت يوم 8 أغسطس 2023، عن بدء إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للمرحلة الثالثة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت الوزيرة القباج أنه في إطار حملة المليون بطاقة خدمات متكاملة سيتم البدء في إجراءات المرحلة الثالثة والتي تتضمن “الإعاقات البسيطة – المستوى الأول”، حيث وافق مجلس الوزراء على طلب بدء التسجيل الإلكتروني في باقي مراحل إصدار بطاقات إثبات الإعاقة للأشخاص ذوي الإعاقة البسيطة من الإعاقات الحركية والذهنية والبصرية والسمعية واضطراب طيف التوحد وأمراض الدم.

وأكدت وزيرة التضامن، أن الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثالثة .. تتضمن الآتي:

  • الإعاقة البسيطة، هي مواجهة الشخص لصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها دون مساعدة.
  • الإعاقات الحركية البسيطة مثل: شلل بسيط بطرف أو بأطراف متعددة – ضمور العضلات البسيط – تيبس المفاصل- إصابات وتشوهات العمود الفقري – بتر أصابع أوسلاميات متعددة بالطرف الواحد – عيوب خلقية – ضعف عام بالأطراف والعضلات الناتج عن قصور وأمراض التمثيل الغذائي – الشلل الدماغي البسيط – خلل بالأعصاب الطرفية .
  • الإعاقة البصرية: ضعف الأبصار لأقل من 6/18 بالنظارة في العين الأفضل.
  • الإعاقات السمعية: بدءًا من 55 إلى 70 ديسيبل فى الأذن الأفضل بعد استخدام الوسائل المعينة المناسبة.
  • الإعاقة الذهنية: وجود تأخر ذهني بمعامل ذكاء يتراوح من 69:52 على أحد مقاييس الاختبارالمعتمدة .
  • الإعاقات المتعددة ذات التأثير البسيط على أداء الشخص:  أمراض الدم ذات التأثير البسيط من الآتي: “الثلاسيميا – أنيميا البحرالمتوسط – الأنيميا المنجلية – الهيموفيليا”.
المرحلة الثالثة لبطاقة الخدمات المتكاملة أنواع الإعاقات التي سيتم تسجيله
إصدار وتفعيل مليون بطاقة خدمات متكاملة قريباً لذوي الهمم.. التفاصيل

وأوضحت القباج ، أن إجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للمرحلة الثالثة تتضمن مرحلتين.. هما:

  •  الأولي:

تتمثل في التقييم الطبي وفقًا لنموذج الكشف الطبي المميكن والمعتمد من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان – المستشفيات الجامعية – مستشفيات القوات المسلحة – مستشفيات هيئة الشرطة “، والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة، وذلك من خلال الحجز على موقع وزارة الصحة والسكان من خلال هذا الرابط  http://pod.mohp.gov.eg/

  • الثانية:

تتمثل في التقييم الوظائفي من قبل مكاتب التأهيل الاجتماعي لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي.

حملة المليون بطاقة الخدمات المتكاملة.. أهدافها والمستفيدين
إصدار وتفعيل مليون بطاقة خدمات متكاملة قريباً لذوي الهمم.. التفاصيل

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

ملتقى لتوظيف ذوى الهمم في بنك CIB (المكان والموعد)

أسعار الدواجن اليوم الجمعة 22-9-2023 فى الأسواق آخر تحديث

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى