الأخبارسلايدر

إطلاق أول منصة تعليمية لدعم ذوى الإعاقة والتوحد (أتقدم)

كتبت: آمال زغلول

شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، تدشين الجمعية المصرية لدعم ذوى الإعاقة منصة “اتقدم”، وهي أول منصة إلكترونية تعليمية لدعم الأشخاص ذوى التوحد، حيث تقدم المناهج التأهيلية، والتدريبات المتخصصة، والمواد التوعوية، والتقدم التكنولوجي، لتكون أول منصة تعليمية إلكترونية لذوى الهمم باللغة العربية.

إطلاق أول منصة تعليمية لدعم ذوى الإعاقة والتوحد أتقدم
إطلاق أول منصة تعليمية لدعم ذوى الإعاقة والتوحد (أتقدم)

وأكدت وزيرة التضامن، أن الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة والتوحد، من الجمعيات  التي أسسها أولياء أمور برؤية دمج ذوى الهمم بشكل كامل في مجتمع يتفهم إعاقتهم ويتقبلهم ويدمجهم في جميع مناحي الحياة.

إطلاق أول منصة تعليمية لدعم ذوى الإعاقة والتوحد (أتقدم)

وأضافت القباج، أن الجمعية أخذت على عاتقها مهمة مناصرة حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة، وتقديم مجموعة واسعة النطاق من الخدمات للأطفال والشباب من ذوى التوحد والإعاقات النمائية الأخرى، حتى يستطيعوا الوصول لأقصى طاقاتهم، والدمج في المجتمع.

وأشارت الوزيرة، إلى ضرورة نشر الوعي عن الأشخاص ذوى التوحد وأهمية دمجهم وتمكينهم ليصبحوا ثمرة وإضافة إيجابية في عملية التنمية الشاملة التي تسعي لها مصر، وأقرتها الأهداف الاستراتيجية للعدالة الاجتماعية في رؤية مصر 2030، مؤكدة أهمية الاهتمام مجتمعياً وإعلامياً بشكل أكبر بالأطفال ذوى الإعاقة عموماً، وضرورة وحتمية التوعية بتأثير كل إعاقة وطرق التعامل الأفضل مع كل الأشخاص من ذوى الهمم، وأهمية الاكتشاف والتدخل المبكر لتحسين فرص تطورهم ومساعدتهم لتحقيق إمكاناتهم، وتثقيف الآباء والأمهات حول أفضل وسائل التعامل مع طفلهم ذو الإعاقة.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن المركز القومي للبحوث أعلن في أبريل 2022 عن نتائج مبادرة المسح القومي لمعدل انتشار اضطراب طيف التوحد للأطفال عمر 1-12 سنة نفذت في ثماني محافظات هي: القاهرة والفيوم وأسيوط وأسوان والدقهلية والغربية ودمياط ومرسى مطروح، وقد أظهرت الدراسة أن نسبة انتشار اضطراب طيف التوحد في مصر 1% وهذا يعنى وجود أكثر من مليون طفل، أما إحصاءات منظمة الصحة العالمية فتعكس وجود طفل ذو توحد من بين كل 160 طفلًا بدرجات مختلفة من الأعراض.

وأوضحت وزيرة التضامن، أنه جاري توقيع برتوكول تعاون بين الوزارة والجمعية بهدف إعداد برنامج تأهيلي موحد ومعتمد لمهارات التعلم الأساسية للأطفال ذوي التوحد والإعاقة الذهنية الملتحقين بمراكز وزارة التضامن الذين يتلقون خدمات تأهيلية وتدريبية بالهيئات التأهيلية التابعة للوزارة وإتاحته إلكترونياً من خلال بوابة المشروع على منصة اتقدم، وإعداد دليل استرشادي للأخصائيين لتدريب وتأهيل الطلاب ذوى التوحد والإعاقة الذهنية وإتاحته إلكترونياً من خلال بوابة المشروع على منصة اتقدم.

بالإضافة إلى إعداد دليل استرشادي للأخصائيين لإدارة سلوك الطلاب ذوي التوحد والإعاقة الذهنية وإتاحته إلكترونياً من خلال بوابة المشروع على منصة اتقدم، وإعداد دليل استرشادي للأخصائيين لإرشاد أولياء أمور الطلاب ذوي التوحد والإعاقة الذهنية وإتاحته إلكترونياً من خلال بوابة المشروع على منصة اتقدم، وكذلك إعداد أدوات واستمارات التقييم والتسجيل والمتابعة للطلاب ذوي التوحد والإعاقة الذهنية وإتاحتهم إلكترونياً من خلال بوابة المشروع على منصة اتقدم.

وأشارت “القباج”، إلى أن جمعية التقدم قدمت خدمات وإنجازات بارزة في رعاية الأشخاص ذوي التوحد والإعاقات المماثلة، وحققت فيه شراكة مميزة مع الجمعيات العاملة بالمجال على مستوى الجمهورية وأوصلت بأمانة تدريبات ومناهج رفعت من مستوى الوعي ومستوى الخدمة للأشخاص ذوي التوحد وذويهم؛ وذلك من خلال الشبكة المصرية للتوحد والتي تشمل حالياً أكثر من 65 جمعية ومؤسسة في 24 محافظة من محافظات مصر، وتنظيمهم السنوي لحملة التوعية بالتوحد في مصر، مشددة على إن إطلاق جمعية التقدم منصة “اتقدم” الآن تعتبر تتويجا لجهودها، لتصل إنجازاتهم لعدد أكبر من أولياء الأمور ومقدمي الخدمة، ونأمل في المزيد منها كجمعية رائدة في مجال التوحد على مستوى الجمهورية.

ومن جانبها قالت مها هلالي مؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية، إن ما تتوجه إليه الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الاعاقة والتوحد الآن هو إنشاء ورش إنتاجية توفر التدريب في بيئة محاكية لبيئة العمل الحقيقية للتدريب العملي قبل التوظيف المستقل، كما توفر فرص العمل المنتج للأبناء الذين يحتاجون للعمل في بيئة محمية.

كما ستعمل الجمعية على الترويج لمفهوم البيوت الجماعية Group Homes  لإقامة الأبناء الكبار في جو أسري مع توفير دعم لهم من مرافقين مدربين؛ وعلى ألا يتعدى أعضاء كل منزل 6 أبناء. ويتم تكرار النموذج في أماكن مختلفة تكون قريبة من إقامة أولياء الأمور والأخوات، حتى يستمروا في كونهم أعضاء مهمين في أسرهم، ولكن يكون لهم إقامتهم المستقلة.

إطلاق أول منصة تعليمية لدعم ذوى الإعاقة والتوحد (أتقدم)
إطلاق أول منصة تعليمية لدعم ذوى الإعاقة والتوحد (أتقدم)

وأضافت هلالي، نأمل في الاستمرار في بناء قدرات المجتمع وتطبيق البحث والتطوير المهني في مجال التوحد بحيث تتاح الفرص لجميع الأشخاص ذوي التوحد للنمو والتعلم والعيش حياة كاملة كأعضاء مشمولين وقيمين في المجتمع.

جدير بالذكر، يمكن الدخول على منصة أتقدم من خلال هذا الرابط https://itqadem.com/

إطلاق أول منصة تعليمية لدعم ذوى الإعاقة
إطلاق أول منصة تعليمية لدعم ذوى الإعاقة والتوحد (أتقدم)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الإسكان: إعفاء 80% من غرامات التأخير على الوحدات السكنية وغيرها حال سداد كامل المستحقات المتأخرة

الوزراء: إصدار 150 بطاقة خدمات متكاملة وإعادة تفعيل 1761 كارت “تكافل وكرامة” من الشكاوي المقدمة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى