سلايدر

مجلس النواب يوافق على إنشاء صندوق الطوارئ الطبية

كتبت: آمال زغلول 

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، على مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة ينص على إنشاء صندوق الطوارئ الطبية، وتمت إحالته لمجلس الدولة لأخذ رأيه، على أن يتم إرجاء الموافقة النهائية عليه إلى جلسة المجلس القادمة.

فكرة إنشاء صندوق الطوارئ الطبية

تأتي فكرة إنشاء صندوق الطوارئ الطبية لمواجهة أي طوارئ وأزمات تواجهها منظومة الصحة والقطاع الطبي، لإيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها.

وتأتي أهمية مشروع إنشاء صندوق الطوارئ الطبية كما قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب .. كما يلي:

  1. القضاء على قوائم الانتظار للمرضى ومنع تراكمها.
  2. دعم شراء الأدوية.
  3. مواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ وحالات العناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق.
  4. ما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في الموازنة العامة للدولة لتغطيتها.

وقال الدكتور أشرف حاتم، ظهرت أهمية أدوار مثل هذه الصناديق في مواجهة المخاطر الطبية وفي إدارة حالات الطوارئ أو الكوارث، حيث يتم تأسيسها أو الدعوة لتدشينها من قِبل الحكومات أو القطاع الخاص أو المجتمع المدني أو حتى الأفراد عند وقوع أية أزمات مفاجئة، أو متوسطة أو كبيرة الحجم، بهدف توفير التمويل اللازم من أجل مواجهة الأمراض الوبائية، والتصدي للمخاطر نتيجة وقوع الكوارث الطبيعية، ودعم المنشآت المتأثرة من انخفاض أو توقف حركتها ومساندة العاملين بها.

وأشار الدكتور حاتم،  إلى المادة (18) من الدستور تنص على أن “لكل مواطن الحق في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل”.

وقال الدكتور أشرف حاتم ، انطلاقًا من حرص القيادة السياسية على رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، فكلفت الحكومة بالتقدم بمشروع القانون المعروض لإيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل.

جدير بالذكر، يلغى مشروع إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية العمل بنظام صناديق صحة الأسرة بالمحافظات المنشأة بقرار وزير الصحة والسكان رقم 147 لسنة 2003 وتحويل أرصدة حسابات هذه الصناديق الي موارد صندوق مواجهة الطوارئ الطبية المقترح إنشاءه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لبحث قضايا ذوي الإعاقة .. تفاصيل اجتماع نيفين القباج ولجنة التضامن بمجلس النواب

نص كامل لتعديلات قانون ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018 بمجلس النواب (مستندات) 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى