سلايدرتقارير

إنهاء إجراءات 405 بطاقة خدمات متكاملة لمن سجلوا شكواهم على منظومة الشكاوي (التفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

تم إنهاء إجراءات إصدار 405 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم، لمن سجلوا شكواهم على المنظومة الإلكتروني لمنظومة الشكاوى الحكومية، وأيضا تمت الاستجابة لهم بشأن توفير خدمة توصيل البطاقات لمحل إقامتهم.

إنهاء إجراءات 405 بطاقة خدمات متكاملة لمن سجلوا شكواهم على منظومة الشكاوي (التفاصيل)
إنهاء إجراءات 405 بطاقة خدمات متكاملة لمن سجلوا شكواهم على منظومة الشكاوي (التفاصيل)

جاء ذلك، خلال متابعة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية المرتبطة بها، خلال شهر سبتمبر من عام 2023، وذلك من خلال تقرير مُفصَّل أعدَّه الدكتور طارق الرفاعي مدير المنظومة.

إجراءات 405 بطاقة خدمات متكاملة لمن سجلوا شكواهم على منظومة الشكاوي (التفاصيل)

وأكد رئيس الوزراء، ضرورة الاهتمام بالتوسع في مصادر وقنوات تلقي الشكاوى والاستغاثات، ورصد أهم موضوعات الشكاوى المتداولة على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي والقنوات الإعلامية المختلفة، وسرعة فحص وتوجيه تلك الشكاوى لكافة الجهات الحكومية المرتبطة إلكترونيًا بالمنظومة للتعامل معها وحسمها والرد عليها.

من جانبه أوضح مدير منظومة الشكاوى، أنه في ضوء المتابعة المستمرة من قِبل رئيس مجلس الوزراء لمؤشرات الأداء الخاصة بكل جهة من الجهات المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا من أجل تحسين معدلات الاستجابة لشكاوى وطلبات المواطنين وتعزيز ثقتهم في الحكومة، تلقت منظومة الشكاوى الحكومية ورصدت 126.5 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر سبتمبر وتم توجيه 98 ألف شكوى لجهات الاختصاص المختلفة المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا.

وأضاف الدكتور الرفاعي، أنه تم توجيه 245 مواطنًا من الأسر الأولى بالرعاية لإنهاء إجراءات صرف مساعدات مالية عاجلة من مؤسسة التكافل الاجتماعي والجمعيات الخيرية خلال شهر سبتمبر.

وأكد الرفاعي، أنه إطار اهتمام الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بحسم شكاوى المواطنين، وتحقيق أفضل استجابات ممكنة، فقد انتهت الهيئة من بحث ودراسة 2322 شكوى وطلبًا واستغاثة، حيث تم إنهاء إجراءات الصرف لعدد 431 مواطنًا، بالإضافة إلى الانتهاء من ربط وتسجيل وتحديد دورية الصرف لـ 388 مواطنًا آخرين، وكذا مراجعة وفحص 503 ملفات تأمينية.

وأوضح الدكتور طارق الرفاعي، أنه تم توجيه 7526 شكوى واستغاثة وبلاغًا إلى وزارة التضامن الاجتماعي خلال الشهر، وجاء في مقدمة الاستجابات التي حققتها الوزارة: إصدار وإعادة تفعيل 2649 كارت تكافل وكرامة للأسر المستحقة، وتوجيه 1496 مواطنا بشأن إجراء تظلماتهم من عدم الاستحقاق بتقديم المستندات التي تؤيد مدى الاستحقاق وفقاً للوائح والقوانين تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن توسيع نطاق الشرائح الاجتماعية المستهدفة من برامج الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي بغرض توفير حياة كريمة للمواطنين.

فبالنسبة لقطاع الصحة.. أوضح مدير المنظومة، أن الشكاوى والاستغاثات والطلبات المرتبطة بقطاع الصحة تأتي على رأس أولويات المنظومة من حيث سرعة الفحص والتعامل والتنسيق المستمر والتعاون الوثيق بين المنظومة وأجهزة وهيئات وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية؛ حيث تلقت ورصدت المنظومة 10.1 ألف شكوى وطلب واستغاثة خاصة بقطاع الخدمات الصحية والطبية؛ وتمت إزالة أسباب ما يقرب من 7٫1 ألف شكوى وطلب واستغاثة منها خلال الشهر، وجار استكمال معالجة أسباب باقي هذه الشكاوى والطلبات.

وتضمنت تلك الشكاوى والاستغاثات عدد 2868 شكوى واستغاثة تطلبت تعاملاً طبيًا سريعًا، بمختلف التخصصات، منها طلبات نقل بعض الحالات من مستشفيات خاصة وتسكينها بالمستشفيات الحكومية والجامعية، وقد نالت الشكاوى والاستغاثات استجابات سريعة من قيادات وزارة الصحة والسكان، كما حققت المستشفيات الجامعية استجابات مميزة في التعامل مع الحالات التي تم التنسيق معها بشأنها، وتطلبت تدخلًا طبيًا سريعًا.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي، إلى أن جهود وزارة الصحة والسكان تضمنت التعامل مع 1424 شكوى وطلبًا والتماسًا بشأن بعض إجراءات طلبات العلاج على نفقة الدولة، وقرارات القومسيون الطبى. كما تعاملت الوزارة مع 1416 شكوى وطلبًا مقدمًا من عدد من المواطنين بادعاء نقص بعض الأدوية أو ارتفاع أسعار البعض الأخر. بالإضافة إلى 1255 شكوى وطلب مساعدة لتقليص فترات الانتظار لبعض الحالات الحرجة أو المساعدة في إجراء الجراحات العاجلة والطارئة. كما تم التعامل مع 165 شكوى وطلب مساعدة في استخراج بطاقات العلاج (التأمين الصحي)، فضلًا عن تلبية طلبات بعض المواطنين ومساعدتهم في الحصول على أجهزة تعويضية (سماعات أذن، وأطراف صناعية تكميلية.. إلخ).

تعديلات صرف الدعم النقدي تكافل وكرامة.. التفاصي
إنهاء إجراءات 405 بطاقة خدمات متكاملة لمن سجلوا شكواهم على منظومة الشكاوي (التفاصيل)

إنهاء إجراءات 405 بطاقة خدمات متكاملة لمن سجلوا شكواهم على منظومة الشكاوي (التفاصيل)

وأشار “الرفاعي”، إلى تضافر جهود الوزارات والمحافظات وباقي الجهات المعنية في التعامل مع الشكاوى والطلبات التي تلقتها خلال الشهر، وخاصة فِرق الطوارئ بتلك الجهات؛ حيث أسرعت في معالجة أسباب شكاوى الطوارئ وذات الخطورة، وعلى رأسها شكاوى الصحة، وضبط الأسواق ومنافذ صرف السلع الغذائية المختلفة والتأكد من صلاحية وسلامة السلع والمنتجات الغذائية، وكذا التصدي لمحاولات التعدي أو البناء المخالف، وطوارئ الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والغاز وغيرها.

منظومة الشكاوي الحكومية .. تعرف على طرق التواصل معها 1
إنهاء إجراءات 405 بطاقة خدمات متكاملة لمن سجلوا شكواهم على منظومة الشكاوي (التفاصيل)

جدير بالذكر، يوجد عدة طرق للتواصل مع منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة  .. وهي كما يلي:

  • التواصل من خلال الخط الساخن 16528.
  • رقمي الواتساب 01555516528 و 01555525444 لاستقبال رسائل وشكاوى ومشاركات المواطنين المدعومة بالصور .. مثلاً، لأماكن تراكم وتركز القمامة والمخلفات، موضحًا بها بيانات مقدم الشكوى كاملة.
  • البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوي الحكومية https://www.shakwa.eg/GCP/Default.aspx.
  • إدارات ومكاتب خدمة المواطنين بكافة الجهات والهيئات الحكومية المختلفة.
  • مكاتب تسجيل شكاوي المواطنين بمحطات مترو الأنفاق .. وتتواجد تلك المكاتب داخل محطات الخط الأول: ( المرج الجديدة – منشية الصدر – الشهداء – جمال عبدالناصر -أنور السادات – السيدة زينب).
  • أما محطات الخط الثانى فهي: ( شبرا الخيمة  – كلية الزراعة – روض الفرج – العتبة – الجيزة ).

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

منتخب مصر لكرة القدم للصم يحصل على المركز الرابع فى كأس العالم بماليزيا

إنشاء جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية على مساحة 29 فدانًا (تعرف على البرامج الدراسية)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى