الأخبار

الأعلى لذوي الإعاقة يسدد 30 ألف دينار مستحقات على الطلبة في الجامعة الأردنية

أعلن المجلس الأعلى لذوي الإعاقة بالأردن تسديد المستحقات على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة الأردنية والتي تصل قيمتها إلى 30 ألف دينار من مُخصصات المجلس.

و أشاد رئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النيابية بالأردن رائد الظهراوي  بالقرار مشيؤا إلى أن الملك عبدالله الثاني  يُولي ذوي الإعاقة دعمًا خاصًا ودائمًا يدعو إلى ضرورة الاهتمام بهم  وبشؤونهم وتذليل كل التحديات من أمامهم.

خصم 90% من مصروفات ذوي الإعاقة بالأردن 

وأوضح المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أن الطلبة من ذوي الإعاقة يستفيدون من خصم بمقدار 90% من الرسوم في مؤسسات التعليم العالي وبنسبة 75% للنظام الموازي، وإذا تجاوز الطالب الساعات المقررة في الخطة الدراسية بسبب الرسوب أو تحويل التخصص، فإن الساعات الزائدة عن الخطة لا تشملها نسبة الإعفاء ويتوجب تسديد قيمتها بالكامل.

وأضاف أن “الجامعة الأردنية حجزت شهادات عدد من الأشخاص حتى يسددوا ما تراكم عليهم من رسوم، وخاطب المجلس الجامعة ووزارة التعليم العالي لإعفائهم، لكن جاء الرد بعدم الموافقة لكون استثناء ما زاد عن الخطة الدراسية من ساعات من الإعفاء نظام يسري على كافة أشكال الإعفاءات والمكرمات”.

وأشار المجلس إلى أنه “جرى تسديد ما تراكم على نحو 5 طلاب من رسوم للجامعة الأردنية من خلال تنسيق بين المجلس ووزير التعليم العالي الذي تواصل مع رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية، حيث قام متبرعون بتسديد المبالغ”.

وقال إن “الطلاب من ذوي الإعاقة مثل غيرهم مطالبون بالحرص على الاستفادة من الاستثناءات المالية في مؤسسات التعليم العالي بفاعلية، بحيث لا يتم الركون لوجود إعفاءات ومن التهاون في الدراسة، حيث إن بعض الحالات وصلت المبالغ المتراكمة عليها حوالي 8 آلاف دينار مع وجود خصم 90%، بسبب الإخفاق في الدراسة أو تحويل التخصص بعد مضي أكثر من سنتين على الالتحاق بالكلية”.

وأوضح المجلس أنه سيخاطب رئيس الوزراء لأخذ الموافقة على التسديد للجامعات من موازنته على الرغم من محدوديتها لحل مشكلتهم، على أمل أن يتم التوصل مستقبلا لصيغة تحول دون تكرار هذه المشكلة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

المجلس القومي لذوي الإعاقة يقدم التهنئة للرئيس السيسي بمناسبة ذكري أكتوبر المجيدة

وزير الكهرباء: 2024 أخر زيادة في الأسعار والدعم حتى الآن 76 مليار جنيه

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى