الأخبارسلايدر

الأمم المتحدة تطالب بوصول المساعدات لذوي الإعاقة فى غزة غير المشروطة

كتبت: آمال زغلول

طالبت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة هبة هجرس، بوصول المساعدات الإنسانية غير المشروطة إلى جميع المدنيين في غزة، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين قد يحتاجون إلى أدوات مساعدة بالإضافة إلى الغذاء والدواء والخدمات الأساسية الأخرى.

معاناة ذوي الإعاقة في حرب غزة.. وأعداد جديدة
الأمم المتحدة تطالب بوصول المساعدات لذوي الإعاقة فى غزة غير المشروطة

وأكدت “هجرس”، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لضمان حماية وسلامة المدنيين، بمن في ذلك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

الأمم المتحدة تطالب بوصول المساعدات لذوي الإعاقة فى غزة غير المشروطة

وقالت هجرس، إن هذه المنطقة تشهد ارتفاعا متزايدا في معدلات الإعاقة بين السكان بسبب تعرضها للنزاعات المسلحة المتكررة، بالإضافة إلى القصف الحالي لقطاع غزة، مشددة على ضرورة أن تأخذ جميع فرق الإغاثة والهيئات الدولية ذلك بعين الاعتبار.

وأكدت هبة هجرس، أن ذوي الاحتياجات الخاصة في غزة يواجهون صعوبات جمة في الوصول إلى الأماكن الآمنة، كما أن الحرمان من الخدمات الحيوية مثل الكهرباء والماء والغذاء يعرضهم لمخاطر متزايدة بما في ذلك خطر وقوع خسائر في الأرواح.

وشددت المقررة الخاصة للأمم المتحدة، على ضرورة تزويد عمال الإغاثة والوكالات العاملة في مجال الدعم الإنساني بالموارد الكافية لضمان مراعاة احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة .

وحذرت”هجرس”، من أن الطريقة التي تتم بها العمليات العسكرية لها عواقب كارثية على جميع المدنيين، بمن في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنتهك اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2475  الصادر عام 2019 بشأن حماية ذوي الإعاقة أثناء الصراعات المسلحة.

جدير بالذكر، ضاعفت حرب قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ ان بدأت معركة “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر  2023، من معاناة ذوي الإعاقة، بسبب عدم توفير أماكن عامة موائمنة بعد إجبار سكان القطاع على ترك منازلهم لتنفيذ عمليات عسكرية.

ومما يضاعف من معاناة ذوي االاحتياجات الخاصة خلال الحرب الوحشية التي تفرضها قوات الاحتلال على سكان قطاع غزة عامة وذوي الإعاقة خاصة، انقطاع المياه الصالحة للشرب والكهرباء تحديدا إذ يحتاجون إلى الضوء للتواصل باستعمال لغة الإشارات أو الأجهزة الكهربائية للتحرّك.

وتفيد الاحصائيات، إلى تزايد حالات الإعاقة بسبب الحرب الوحشية التي تفرضها قوات الاحتلال على سكان غزة، مثل :  الشلل الرباعي والنصفي والطولي، وبتر الأطراف، وإصابات في العين ينتج عنها فقدان للعين ومشاكل صحية تمنع من الرؤية.

ومما يزيد وضع ذوي الإعاقة سوءاً، إغلاق المعابر ونقص في الخدمات الصحية الأساسية اللازمة لهذه الفئة، وبصورة خاصة العلاج والأدوات المساعدة.

معاناة ذوي الإعاقة في حرب غزة.. وأعداد جديد

معاناة ذوى الإعاقة في حرب غزة.. وأعداد جديدة
الأمم المتحدة تطالب بوصول المساعدات لذوي الإعاقة فى غزة غير المشروطة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

حتى غداً.. الكشف على الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة بمستشفيات الشرطة مجانا (الموعد)

الحالات المستحقة لسيارات ذوي الإعاقة في القانون الجديد

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى