تقاريرسلايدر

الاضطرابات العضلية الهيكلية سبب رئيسي فى حدوث الإعاقة الحركية

تعتبر الاضطرابات العضلية الهيكلية من اهم الأسباب الرئيسية لـ الإعاقة الحركية حيث تضم مجموعة من الأمراض يصاحبها آلام تسبب إعاقة حركية تؤثر على المرضى وجودة حياتهم اليومية .

الاضطرابات العضلية الهيكلية سبب رئيسي فى حدوث الإعاقة الحركية
الاضطرابات العضلية الهيكلية سبب رئيسي فى حدوث الإعاقة الحركية

 

وتشمل الاضطرابات العضلية الهيكلية حالات التهاب المفاصل الروماتويدى والتهاب المفاصل  وأمراض العمود الفقرى ، كما تضم الاضطرابات العضلية الهيكلية الآلام المزمنة أسفل الظهر.

وأكد الدكتور أشرف النحال أستاذ جراحة العظام بجامعة القاهرة إن الأهداف العلاجية لمرضى الآلام المزمنة، تتمثل بشكل أساسى فى القضاء على معاناتهم من الألم وزيادة أو استعادة الحركة الطبيعية للمفصل وتحسين الصحة العامة ومهارات التأقلم، ويتم اللجوء إلى العلاجات الدوائية لتحقيق تلك الأهداف اعتمادًا على مضادات الالتهابات اللاستيرويدية (NSAID) الموضعية ومضادات الالتهابات اللاستيرويدية التى يتم تناولها عن طريق الفم مثل مثبطات إنزيمات الأكسدة الحلقية الانتقائية inhibitors 6COX-2.

 

أسباب الاضطرابات العضلية الهيكلية ودورها فى الإصابة بـ الإعاقة الحركية

 

بالإضافة إلى المسكنات الأفيونية إذا ما استمرت الآلام المتوسطة والحادة التى يعانى منها المريض مع عدم قدرة البدائل العلاجية الأخرى على التخلص منها، ولذلك، يمثل عدم قدرة الدواء على تخفيف الألم بشكل كاف تحديًا حقيقيًا فى حالات التهاب مفصل الركبة، نظرًا لحاجة المريض المستمرة لمسكنات الألم مع وجود تراجع ملحوظ فى وظيفة المفصل وانخفاض كبير فى جودة حياة المريض، وقد أكد 54% من المرضى فى تلك الحالة من أنهم يعانون من آلام مستمرة بدرجة متوسطة لحادة، وهو ما يعنى أن العقاقير الموصوفة لهم حاليًا لتخفيف آلام التهاب مفصل الركبة لا تلبى بالكامل الاحتياجات الفعلية لغالبية المرضى.

علاج الاضطرابات العضلية الهيكلية والام المفاصل المزمنة

 

ومن جانبه أكد  الدكتور جمال حسنى رئيس جمعية جراحة العظام المصرية، أستاذ جراحة العظام بجامعة بنها، إنه يمكن تقسيم نمط علاج التهاب المفاصل إلى فئتين: العلاج غير الدوائى والعلاج الدوائى، وتتركز جهود العلاج غير الدوائى لهذا المرض على التثقيف والتوعية الصحية، والإدارة الذاتية للحالة، والاستشارات الغذائية.

وتشجيع المريض على فقدان الوزن من خلال وضع أهداف واقعية يمكنه تحقيقها، مع تحفيزه المستمر وإعادة تقييم الوزن بصفة منتظمة، إلى جانب تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية.

توضيح كيفية تقوية العضلات المحيطة بالمفصل المصاب، وممارسة تمارين الأيروبكس لزيادة اللياقة البدنية بشكل عام، وهو ما أعتقد أنه دورٌ رئيسى ومحورى تمارسه جمعية جراحة العظام المصرية، يمكنها من خلاله دعم مرضى التهاب المفاصل عن طريق التوعية الطبية المستمرة وتقديم الاستشارات والإرشادات لتحسين الصحة والسلامة العامة ونمط الحياة بشكل عام استكمالا للنظام العلاجى الدوائى.

وأكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة الأسبق الأستاذ فى جراحة العظام إن معدل انتشار أمراض الاضطرابات العضلية الهيكلية ارتفع بنسبة 45% على مستوى العالم، وتعتبر الاضطرابات العضلية الهيكلية ثانى المسببات الرئيسية للإعاقة الحركية وتمثل 21% من إجمالى  الإعاقة الحركية على مستوى العالم.

وأضاف العدوي فى تصريحات تليفزيونية أن عدد المصابين بالتهابات المفاصل الحادة والمزمنة تبلغ 303 ملايين شخص حول العالم و التهابات وخشونة المفاصل من أكثر الأمراض التى تصيب الجهاز الحركى ويصنف   ضمن أكثر 10 أمراض غير معدية انتشارًا طبقًا للمؤشر العالمى لسنوات الإعاقة الحركية و يصيب التهاب مفصل الركبة تحديدا حوالى 83% من إجمالى الإصابات بالتهابات المفاصل بصورة عامة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الاثنين في مصر 13-2-2023

الداخلية: أرقام مختصرة لذوى الإعاقة وكبار السن لتقديم الخدمات إليهم بأماكن وجودهم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى