الأخبارسلايدر

التعبئة والإحصاء: الشرقية تستحوذ على أعلى نسبة للأفراد ذوي الإعاقة

أعلن الجهاز المركــزى للتعبئة العامــة والإحــصاء، عن نتائج التقرير النهائى للمسح القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، حيث تم تنفيذ المسح على حجم عينة بلغت حوالى 112 ألف أسرة معيشية موزعة على جميع المحافظات.

نسبة الإعاقات فى المحافظات

تحتوي الشرقية على أعلى نسبة للأفراد ذوى الإعاقة حيث بلغت النسبة 7.5% من إجمالى ذوى الإعاقة، فيما يأتي بعدها فى الترتيب محافظة دمياط حيث بلغت النسبة 7.0%، ثم الدقهلية 6.2%، ثم الإسكندرية 5.5%، ثم محافظة بنى سويف بنسبة 5.3%.

أقل محافظات مصر فى نسبة الإعاقات

شهدت محافظة جنوب سيناء أقل نسبة فى الإعاقات حيث جاءت النسبة بنحو 1.8% وأسيوط بنسبة 2.9%، ومطروح 2.6%، والبحر الأحمر 2.1%.

أما عن النسبة بخصوص الفئة العمرية فإن أعلى نسبة للأفراد ذوى الإعاقة تتواجد في أكبر فئة عمرية وهي 75 سنة فأكثر، حيث بلغت النسبة 14.0%.

سبب النسبة المرتفعة فى الفئة العمرية الكبيرة، يعود للإصابة بأمراض الشيخوخة، حيث تكون نسبة الإعاقات أقل بأصغر فئة عمرية وهي الأقل من 5 سنوات، فقد بلغت نحو 1.5%.

نسب الإعاقات طبقا للحالة التعليمية

كشفت التعبئة والإحصاء عن نسبة الإعاقات وفقا للحالة التعليمية حيث أوضحت أن حوالى 49.9% من الأفراد ذوى الإعاقة أميون، أما بالنسبة للأفراد الذين يقرأون ويكتبون فتكون نسبته 10.3%، أما الذين أتموا مرحلة التعليم الثانوى فيشكلون 17.1%.

وبلغت نسبة الأفراد ذوى الإعاقة الحاصلين على شهادة جامعية فأعلى 5.2%، وقد سجل الأفراد الحاصلون على مؤهل فوق المتوسط وأقل من الجامعى 1.7%، مقارنة بباقى الأفراد الحاصلين على مؤهلات تعليمية.

اسباب الإعاقات

الإعاقة السمعية عادة ما تكون أسبابها مرضية فتأتي في المرتبة الأولى لتقترب من النصف بنسبة 45.8٪، ثم التقدم في السن في المرتبة الثانية بنسبة 28.8٪، والعيب الخلقى في المرتبة الثالثة بنسبة 28.6٪.

وبخصوص ما يتعلق بالإعاقة الحركية- الجزء العلوى فإن 59.6٪ من ذوى الإعاقة الحركية للجزء العلوى من الجسم لديهم إعاقة نتيجة مرض، ونحو 21.6٪ من الأفراد كانت نتيجة حادثة عمل، مصابي ثورة، مصاب أثناء تأدية الخدمة العسكرية، ويأتى التقدم في السن في المرتبة الثالثة بنسبة 19.1٪.

اقرﺃ ايضا: “النسبة فى مصر 11%”.. التعبئة والإحصاء تكشف نتائج التقرير النهائي للأشخاص ذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى