الأخبارسلايدر

وزارة التربية والتعليم تعد قاموس تفاعلي بلغة الإشارة لمدارس التربية الخاصة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنها قد انتهت رسميا من اعداد قاموس إلكتروني تفاعلي بلغة الاشارة المستخدمة في مدارس التربية الخاص.

قاموس تفاعلي بلغة الإشارة 

وقالت وزارة التربية والتعليم  أنه في هذا قاموس لغة الإشارة تم مراعاة إضافة جميع الرموز المتعارف عليها دوليا في لغة الإشارة في هذا الشأن ، مؤكدة أنه جاري مراجعته واعتماده.

تدريب المعلمين على التعامل مع الطلاب بلغة الإشارة وطريقة برايل 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه يتم تنظيم تدريبات لمعلمي التربية الخاصة بالمديريات التعليمية ، على أصول التعامل مع طلاب التربية الخاصة بطريقة برايل ولغة الاشارة و التخاطب .

وأوضحت وزارة التربية والتعليم ، أن هذه التدريبات تتم تحديدا في يوم الخميس من كل أسبوع بجميع المديريات التعليمية الموجودة في شتى محافظات الجمهورية.

ووفقا للقانون رقم 10 لعام 2018 والخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  ،نصت  المادة 11 منه  علي أن  تلتزم مؤسسات التعليم الحكومية وغير الحكومية بمختلف أنواعها بتطبيق مبدأ المساواة بين الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم، ويجب على هذه المؤسسات الالتزام بقواعد وسياسات الدمج التعليمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير فرص تعليمية متكافئة مناسبة لجميع أنواع الإعاقة ودرجاتها.

ويجب أن تتضمن مناهج التعليم في جميع المراحل مفاهيم الإعاقة والتوعية والتثقيف باحتياجات وأحوال الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم، وسبل التعامل معهم

ويحظر حرمان أي من ذوي الإعاقة من التعليم بمختلف مراحله، أو رفض قبوله للالتحاق بالمؤسسات التعليمية بسبب الإعاقة، وفي حالة مخالفة ذلك تتولى الجهة الإدارية المختصة إنذار المؤسسة بإزالة أسباب المخالفة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الإنذار، وفي حالة عدم إزالة المخالفة خلال المدة المشار إليها يتم إيقاف الترخيص لمدة لا تجاوز ستة أشهر، وفي حالة الاستمرار في عدم إزالة المخالفة يتم إلغاء ترخيص المؤسسة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير التحاق الأشخاص ذوي الإعاقة وقبولهم بالمؤسسات التعليمية. 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

موعد انتهاء شهر طوبة 2021 وإجازة ثورة 25 يناير رسميًا

شهادة تأهيل ذوي الإعاقة 2021 |المستندات والإجراءات ومكان التقديم وأسباب إعادة استخراجها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى