تقاريرسلايدر

التعليم تعلن استراتيجية دمج الطلاب ذوي الهمم بالمدارس

دمج الطلاب ذوي الهمم بالمدارس .. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، اطلاق استراتيجية الدمج التعليمي للطلاب ذوي الهمم لتوفير فرص تعليم متكافئة وضمان جودة تعليمية متميزة لهم.

التعليم تعلن استراتيجية دمج الطلاب ذوي الهمم بالمدارس
التعليم تعلن استراتيجية دمج الطلاب ذوي الهمم بالمدارس

وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اتخاذ حزمة من القرارات  لتقديم الدعم الكامل للطلاب من ذوى الهمم ورفع كفاءتهم وتنمية مهاراتهم.

وتتضمن الاستراتيجية ما يلى :

  • إصدار القرار الوزاري الخاص بتقييم الطلاب ذوي الهمم في امتحانات شهادة الثانوية العامة، حيث تم تعديل الورقة الامتحانية لتشتمل على أسئلة موضوعية ( اختيار من متعدد) بنسبة ١٠٠٪؜ لطلاب الإعاقة الذهنية، وباقى الإعاقات تتضمن 85% أسئلة موضوعية و15%أسئلة مقالية.

 

تفاصيل استراتيجية دمج الطلاب ذوي الهمم بالمدارس

 

  • نشر لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر استخدامًا للطلاب الصم والبكم يصاحبهاQR كود يظهر حركة الإشارة وتعميمها على جميع مدارس الجمهورية .
  • دمج هذه اللوحات في كتب القيم واحترام الآخر وذلك في إطار المبادرة الرئاسية رفقاء “قادرون باختلاف”؛ و تستهدف هذه الخطوة رفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وتسهيل تعاملاتهم اليومية ومشاركتهم ودمجهم كشريك أصيل فى المجتمع.
  • تطوير المحتوى الدراسي للطلاب ذوي الهمم ليشتمل على الأنشطة التعليمية والمعالجات التي تتناسب مع إعاقاتهم.
  • بدء تشكيل لجان متخصصة من خبراء التربية ومسؤولى الدمج ومدارس التربية الخاصة لبحث تطوير وتعديل مناهج ذوي الإعاقة وفقا لكل نوع إعاقة
  • البداية ستكون بمدارس المكفوفين لأنهم الأكثر عددا بمارس النور والأمل وكذلك ضعاف البصر المدمجين بمدارس التعليم العام.

 

التعليم تعلن خطوات دمج الطلاب ذوي الهمم بالمدارس

 

  • الفئة التالية هي الطلاب الصم وضعاف السمع والذين لا تتناسب المناهج مع إعاقاتهم وخاصة المصطلحات العلمية والرياضية فى ظل عدم وجود حصيلة لغوية لديهم تمكنهم من دراسة المناهج الحالية المتضمنة للعلوم والرياضيات وخلافه.
  • دمج (١١٤١٥٧) طالبًا في مدارسها الحكومية، وأولت عناية خاصة بعدد (٤٦٠٦٩) طالبًا بالتربية الخاصة
  • إنشاء (۱٤) فصلًا لمتعددي الإعاقة واهتمت بتدريب المعلمين بالتربية الخاصة، والذي بلغ عددهم (٩٧٦٢) معلمًا.
  • الاهتمام بالتربية المهنية للمعلمين في تخصصات الإعاقة البصرية والسمعية والتربية الفكرية، ودعم مدارس التربية الخاصة والدمج بأجهزة تكنولوجية مساندة؛ لصقل مهارتهم وقدراتهم، وإظهار إبداعاتهم.
  • توفير نسخة من مناهج منظومة التعليم الجديد (2.0) للطلاب من ذوي الهمم وتوظيف محتوى إلكتروني يتناسب مع ذوي الإعاقات المختلفة.
  • تنظيم احتفالية “قادرون مبدعون”، وذلك تمهيدًا لإقامة احتفالية كبيرة بالوزارة تضم أكبر عدد من المسئولين لتكريم هؤلاء الطلاب وأسرهم.
  • التعاون مه شركة “ابدأ” لتنمية مشروعات الدولة، ومنصة وشركة “كلمني إشارة”؛ مناقشة سبل التعاون في تطوير المناهج الرقمية للطلاب الصم وضعاف السمع؛ ومساعدتهم على التحصيل الدراسي.
  • تطوير المحتوى الدراسي للطلاب الصم والبكم، ليشتمل على الأنشطة التعليمية والمعالجات التي تتناسب مع إعاقاتهم، بهدف تلقي المفاهيم التي تمكنهم من ممارسة التعلم بسلاسة ويسر.
  • تعلم لغة الإشارة كلغة نستطيع من خلالها سماع وفهم أبناء الوطن من الصم والبكم؛ و أعدت الوزارة نشرة بالإشارات الأكثر استخدامًا وسيتم تعميمها على جميع مدارس الجمهورية؛ لرفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وليترسخ في وجدان طلابنا أننا نسمعهم ونفهمهم، كما تعمل الوزارة على بناء قدرات المعلمين المتخصصين في لغة الإشارة”.
  • منصة “كلمني إشارة”، تهدف إلى تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية في مختلف المجالات للصم والبكم وضعاف السمع وباقي الإعاقات المزدوجة؛ لتساعدهم على التحصيل الدراسي والدمج والإتاحة في المجتمع.
  • إعداد ومواءمة المناهج للطلاب الصم والبكم، وتطوير المناهج الرقمية، بهدف مساعدتهم على التحصيل الدراسي، وإكسابهم مهارات سوق العمل.

– مركز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة العاشر من رمضان؛ يطبق خطة الوزارة التى تعمل على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة داخل المركز يتم فيها مراعاة كافة المعايير العالمية، وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية، بالاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير كافة سبل الدعم لهم، مشيرًا إلى أن الوزارة تضع على رأس أولوياتها اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعليمهم وتهيئتهم، وذلك لتسهيل حياتهم ومشاركتهم ودمجهم فى المجتمع.

-المركز يقدم خدمات (عيادات للعلاج السمعي، وغرف للتخاطب، وغرفة للإرشاد الأسرى، وغرفة للعب وتنمية المهارات، وعدد (2) غرفة للسلوك المعرفى وتعديل السلوك وصالة للعلاج الوظيفى، وغرفة مكملة للعلاج الحسى، بالإضافة إلى المناطق التى تم تخصيصها للألعاب وفق الإشتراطات المعدة خصيصًا لذوى الاحتياجات الخاصة، والمنطقة المخصصة للعلاج المائى والعلاج الطبيعي، ومعمل الحاسب الآلى، وغرفة الفن، وغرفة الموسيقى التى تحتوى على آلات موسيقية حديثة، وورشة عمل الغزل والنسيج، وغرف الإقامة).

– يستقبل المركز حالات من الطلاب على مدار الأسبوع من مختلف مدارس التربية والتعليم سواء من الطلاب المدمجين أو من مدارس التربية الخاصة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تفاصيل شهادات البنك الأهلي 2023 بعائد يصل لـ 22%

حذف بطاقة التموين .. الوزارة تحدد 13 حالة بينهم امتلاك سيارة موديل 2018

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى