الأخبارسلايدر

الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.. وزيرة التضامن توضح

كتبت: آمال زغلول

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تولي اهتماماً كبيرا بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتعمل على تشجيع الجهود الرامية إلى الاهتمام بهم، كما أن حماية حقوقهم وتنمية قدراتهم أصبحت في مقدمة اهتمامات الدولة.

القباج تشهد اختبارات مسابقة جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة لعام 202 1
الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.. وزيرة التضامن توضح

جاء ذلك خلال حضور الوزيرة القباج ،اليوم الثلاثاء،جانبا من اختبارات لجنة التقييم للمشاركين في مسابقة “جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة” لعام 2023،

الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.. وزيرة التضامن توضح

وأضافت الوزيرة، يوجد العديد من التطورات في كافة مجالات العمل ومستوياته المختلفة من أجل تعزيز قدرة الاستجابة للمتغيرات المحيطة في مجال الإعاقة، إيماناً بحق جميع الأفراد في الحصول على حقوقهم المتكاملة دون أدنى تمييز أو تهميش وتأكيداً على مبادئ العدالة والإنصاف وتكافؤ الفرص ومد أواصر الشراكة مع جهات عديدة ومع أية كيانات لديها عزيمة تسعى نحو إحداث الدمج الكامل والاستقلالية.

كما تخطو وزارة التضامن، خطوات جادة نحو التعامل الحقوقي والإيجابي للأشخاص ذوي الإعاقة والتحول من تبنى النموذج الطبي في مواجهة الإعاقة، إلي النموذج المجتمعي الشامل الذي تتكاتف فيه كافة الجهود سواء كانت حكومية أو غير حكومية، وهو ما تؤكد عليه استراتيجية الوزارة في تبنيها لتحولات إستراتيجية في التعامل مع الإعاقة ترتكز على الانتقال من الرعاية والوصاية إلي تكافؤ الفرص المتنوعة، كما أن توفير الخدمات المؤسسية هو مسئولية الدولة إلي تكوين الشراكات لتوفير خدمات متكاملة ومجتمعية.

وأوضحت الوزيرة القباج ما قدمته وزارة التضامن على النحو التالي:

  •  8 مليارات جنيه دعما سنويا لذوي الإعاقة.
  • استخراج مليون ونصف بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة .
  • 132 مراكز تأهيل وعلاج طبيعي وعلاج تخاطب وعلاج حسي وحركي تستهدف 320 ألف مواطن.
  •  235 ألف طرف صناعي وأدوات مساعدة بين عامي ٢٠١٤ و٢٠٢٣.
  • دفع المصروفات الدراسية المكفوفين وشمول الإعاقات الأخرى بدءًا من عام ٢٠٢١ تحت مظلة برنامج تكافؤ الفرص التعليمية، مع توفير مترجمين إشارة للطلاب الصم.
  • تم التوجه مؤخراً الى التوسع فى الشراكة مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، حيث تمثل الأذرع التنفيذية لوزارة التضامن  لبرامجها ومشاريعها المنفذة على مستوى الجمهورية. وأصبح دورهم ليس خيري وخدمي فحسب وإنما تنموي وتنويري، وإعلاء قيمة المشاركة المجتمعية والتى هى جزء لا يتجزء من عملية بناء الدولة فى الداخل.

وأكدت القباج، أن الوزارة تعمل على تعزيز الوعي المجتمعي لدمج ذوي الإعاقة وخلق مجتمع واعي إيجابي بقضايا ذوي الإعاقة وتحسن اتجاهات قبول دمجهم بالمجتمع ، والاستثمار فى البشر وتغير السلوكيات المجتمعية السلبية تجاه هؤلاء المواطنين وبناء الكوادر الاجتماعية بالجمعيات الأهلية والرائدات الاجتماعيات من خلال البرامج التى تقدمها وزارة التضامن، وكذلك تم التوسع من خلال برامج المقدمة بالإذاعة والتلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي.

القباج تشهد اختبارات مسابقة جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة لعام 2023 1
الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.. وزيرة التضامن توضح

القباج تشهد اختبارات مسابقة جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة لعام 20 1

القباج تشهد اختبارات مسابقة جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة لعام 2 1
الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.. وزيرة التضامن توضح

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

استعلام عن العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي.. إليك الرابط والخطوات 

متاح هنا: صحيفة أحوال معلم 2023 طباعة ورابط استعلام

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى