خدماتسلايدر

الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023 

الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023 لا تتوقف فقط على إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة أو تقديم معاش تكافل وكرامة لذوي الهمم.

و يتم تقديم عدد كبير من الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023 تشمل خدمات تأهيلية وتدريبية وتعليمية وتقديم الدعم والأجهزة التعويضية.

 الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023

و أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي تفاصيل الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023 وجهودها المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية حيث يتم توفير مترجمي إشارة لطلاب الجامعات منذ بدء التحاقهم وتوفير أدوات مساعدة وإتاحة قروض لمشروعات متناهية الصغر .

كما يقدم صندوق عطاء للاستثمار الخيري بتوفير قطع غيار للأجزاء الخارجية لحالات زرع القوقعة الإلكترونية.

كما تشمل الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023 عمليات الكشف المبكر بحضانات الطفولة المبكرة في الفئة العمرية تحت سن 4 سنوات.

وتشمل كذلك إجراء القوافل الطبية التي تدعم عمليات الكشف المبكر في المناطق المطورة للسكان المنقولين من المناطق العشوائية وغير الآمنة و توفير سماعات طبية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بالشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023 

ويقدم صندوق عطاء مشروع تأهيل وتعليم الأطفال ضعاف السمع لتأهيل الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة ومتعددي الإعاقة وذوي الإعاقة السمع بصرية في سن مبكر،

حيث تم وضع أول برنامج تأهيلي وتعليمي موحد ومعتمد للأطفال ضعاف السمع مستخدمي المعين السمعي ومزروعة القوقعة لتعليمهم اللغة والكلام تمهيدًا لدخولهم مدارس التعليم الدامج أو التعليم الشامل.

وبجانب الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023 تم تطوير دليل إرشادي وأداة تقييم للطفل لقياس المهارات السمعية واللغوية وتدريب حوالي 210 من المعلمين و الاخصائيين على جميع المخرجات بالشراكة مع 58 جمعية في 24 محافظة، وتم تنفيذ ورش إرشاد أسري لأولياء الأمور بدءاً بمحافظات القاهرة والإسكندرية والمنصورة والأقصر.

وتقدم الوزارة خدمات التوجيه والإرشاد لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية لتعزيز قدراتهم على التعامل مع أبنائهم ومساعدتهم على تنمية مهاراتهم وتعزيز قدرتهم على العيش باستقلالية.

كما يتم منح الأشخاص ذوي الإعاقة بطاقات إثبات إعاقة وخدمات متكاملة لتمكينهم من الاستفادة من الخدمات و التيسيرات التي أقرها قانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية.

ويتم بجانب الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي 2023 توجيه ذوي الإعاقة وأسرهم نحو الحصول على الدعم النقدي “كرامة” والمساعدات الشهرية طبقاً لشروط الاستحقاق.

ويتم منح الأشخاص ذوي الإعاقة شهادات تأهيل على مهن مناسبة لإعاقتهم وقدراتهم المتبقية لتمكينهم من العمل ضمن نسبة 5%.

ويتم توفير الأجهزة المساعدة بما يلائم نوع الإعاقة وشدتها.

وكذلك يتم توفير الدراجات البخارية المجهزة بالتعاون مع بنك ناصر

الاجتماعي بمساهمة تصل إلى 5000 جنيه.

اقرأ أيضاً

القومي لذوي الإعاقة يطلق برنامج إدماج ذوى الهمم في الأنشطة الثقافية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى