الأخبارسلايدر

السماح بدخول مرافق للأشخاص ذوي الهمم بمعرض الكتاب

للتيسير على ذوي الهمم .. أعلن المنظمون لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54 بالسماح لدخول مرافق مع ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

السماح بدخول مرافق للأشخاص ذوي الهمم بمعرض الكتاب
السماح بدخول مرافق للأشخاص ذوي الهمم بمعرض الكتاب

واكد المنظمون للمعرض تقديم حزمة دعم لوجيستى تسهيلا على جمهور المعرض خلال جولتهم لاقتناء الكتب والاستمتاع بالفعاليات الثقافية والفنية، وكذلك تخصيص المسار الخاص والسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة  من “قادرون باختلاف”، والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات.

كما أعلن القائمون على معرض الكتاب تخصيص جناح خاص بذوي الهمم،ويضم الجناح الكتب المطبوعة بطريقة برايل للأطفال المكفوفين كما يقدم ذوي الهمم نفسهم بعض العروض في قسم النشاط ويستقبل قسم النشاط ذوي الهمم من مرضى التوحد وفرط الحركة ومتلازمة داون.

 

تخصيص مرافق لذوي الهمم بجميع بوابات بمعرض الكتاب

 

ويتضمن البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولى للكتاب نحو500 فعالية ثقافية متنوعة ترسخ للهوية الثقافية المصرية، وتؤكد على مكانة مصر الثقافية في الحضارة الإنسانية والدور الذي قدمته لتاريخ المعرفة وتكوين الوعي الإنساني على مر التاريخ.

ويحمل المعرض الجديد تحقيقًا لرؤية مصر 2030، في دور الشراكات المؤسسية والمجتمعية، إطلاق مبادرات ومشروعات عدة مع مؤسسات رسمية، وهي: مبادرة دويّ مع المجلس القومي للمرأة، وهي المبادرة القومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسية، ومبادرة حياة كريمة ومبادرة ريحانة مع وزارة الشباب والرياضة، ومشروع وعي عن (الدليل المرجعي في مواجهة التطرف) مع دار الإفتاء المصرية، واستمرار مبادرة وعي مع وزارة التضامن الاجتماعي، والاحتفاء بإصدار 150 عنوانًا من مشروع “رؤية- رؤية للنشء” مع وزارة الأوقاف.

ويشارك بمعرض الكتاب ما يقرب من 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، ومشاركة وزارات ومؤسسات مصرية، منها وزارة الدفاع – وزارة الداخلية – هيئة الرقابة الإدارية ممثلة في الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد- وزارة الأوقاف – وزارة الشباب والرياضة – وزارة التضامن الاجتماعي– الأزهر الشريف – دار الإفتاء… وغيرها من المؤسسات الرسمية، وبمشاركة 53 دولة، من بينها دول تشارك لأول مرة، وهي: المجر- جمهورية الدومينيكان – وعدد من المؤسسات العربية.

وكذلك تم تخصيص معرض الطفل داخل معرض الكتاب، وتم اختيار كامل الكيلانى شخصية معرض الطفل،حيث  قدم العديد من الأعمال العبقرية الموجهة إلى الطفل، وترجمت أعماله إلى عدة لغات منها: الصينية، والروسية، والإسبانية، والإنجليزية، والفرنسية، ويعد أول من خاطب الأطفال عبر الإذاعة، وأول مؤسس لمكتبة الأطفال في مصر.

تخصيص جناح لذوي الهمم بمعرض الكتاب

و يضم معرض الطفل، كتب ومواد دراسية وأنشطة وورش تعليمية متنوعة على مدار اليوم، ومن بين هذه الانشطة ركن خاص للحكي يحكي فيه احد الكتاب يوميا العديد من القصص المناسبة لأعمارهم ويتفاعلوا معها بشكل كبير بالإضافة إلى ركن خاص بالمسرح يقام به عروض مقدمة للأطفال واحيانا يشارك الاطفال من جهات مختلفة بتقديم هذه العروض، كما يوجد العديد من الطاولات المخصصة للأشعال اليدوية يقوم فيها الطفل بتصميم قطعة فنية بنفسه من رسم وتلوين وعمل اعمال فنية بالخرز، ويأخدها الطفل كهدية له.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

وزير الداخلية يعفى ذوي الإعاقة من رسوم الفيش الجنائي غدا احتفالا بعيد الشرطة

كأس العالم لكرة اليد 2023 .. مصر والسويد ضمن جدول دور الـ 8 بالمونديال ( مواعيد كاملة)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى