سلايدر

“الشؤون الاجتماعية بسوريا”: المعاقين يستخدمون البطاقة لاستدراج عطف الناس

 

أكدت مديرة الخدمات الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل “ميساء ميداني” أن استخدام بعض الأشخاص ذوي الإعاقة لـ”بطاقة معاق” كوسيلة لاستدراج عطف الناس في الشوارع لا يرتبط بعدم حصولهم على الامتيازات والخدمات من قبل الوزارة، لافتة إلى أن أساليب التسول تختلف وكل شخص يستخدم وسيلة معينة في ذلك.

وأضافت: تتنوع الامتيازات بحسب نوع الإعاقة المدرجة على البطاقة والتي يتم تحديدها من لجنة الأطباء، لذا لا نستطيع القول إن الجميع يحصلون على الامتيازات نفسها.

الجمارك تصدر منشورًا لتطبيق الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة

وكشفت “ميداني” عن معالجة مشاكل في بعض الجمعيات متعلقة بالفساد أو مشاكل في الإدارة أو عدم الالتزام بانعقاد الجلسات، لافتة إلى أنه يحق للوزارة في حالات التقصير أن تقوم بحل مجلس إدارة الجمعية وتغييره في حال ثبت سوء الإدارة، أو أن تكتفي بتوجيه إنذار، موضحة وجود أكثر من 100 جمعية متخصصة بذوي الإعاقة، إضافة إلى عدد من الجمعيات الأخرى التي تقدم خدمات اجتماعية وخيرية إضافة إلى تلك الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

وفي سياق متصل، قال مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام السورية عمار غزالي، إن اهتمام الوزارة بتدريب الإعلاميين على قضايا الإعاقة، وتوظيف أشخاص من هذه الشريحة ضمن ملاك وزارة الإعلام في الأعمال التحريرية والمكتبية، إضافة إلى إشراكهم بإعداد برامج توعوية عن قضايا الإعاقة كونهم أقدر على تقديمها.

ولفت غزالي إلى أن الوزارة تعاني من نقص في عدد الأشخاص المؤدين للغة الإشارة في بعض نشرات الأخبار، مشيرًا إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عزمت على تدريب أشخاص لذلك ضمن معاهد مخصصة.

اقرأ أيضًا 

خفض ساعات العمل واستيفاء نسبة الـ5% وزيادة الإجازات .. حقوق العاملين من ذوي الإعاقة

خالد حنفي: يجب تطبيق نسبة تعيينات الـ5% و”التضامن” والصحة” السبب

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى