تقاريرسلايدر

كل ما تريد معرفته عن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية .. إيجابياته وسلبياته وخطواته

كتبت: صفا بكري

الخلايا الجذعية هي المواد الخام بالجسم، فهي الخلايا التي تتولد منها جميع الخلايا الأخرى ذات الوظائف المتخصصة.

حيث يتكون جسم الإنسان من العديد من الخلايا المهمة، هذه الخلايا مسئولة عن الكثير من العمليات في أجسامنا، على سبيل المثال خلايا القلب مسئولة عن دقات القلب، خلايا الدماغ مسئولة عن التفكير، خلايا الكلية مسئولة عن تنظيف الدم، خلايا الجلد تقوم باستبدال خلايا الجلد عند الحاجة.

الخلايا الجذعية تتميز بقدرتها على الانقسام لتجديد نفسها وأيضًا الانقسام لتكوين أنواع مختلفة من الخلايا، على سبيل المثال الخلايا الجذعية للجلد تستطيع تكوين خلايا جذعية للجلد وأيضًا خلايا متخصصة تقوم بوظيفة معينة مثل تكوين صبغة “الميلانين”.

عندما نمرض أو نتعرض لإصابة فإن خلايانا أيضًا تتضرر أو تموت، وعندما يحدث ذلك خلايانا الجذعية تصبح نشيطة فتعمل على إصلاح الخلل في الخلايا أو الأنسجة عن طريق تعويض الخلايا الميتة أو المتضررة.

بهذه الطريقة الخلية الجذعية تبقينا أصحاء وتمنعنا من الشيخوخة قبل أوانها.

وبما أن هذه الخلايا لها القدرة على تبديل الخلايا القديمة والمريضة فإن العلماء متأكدين من قدرة استخدام الخلية الجذعية لعلاج العديد من الأمراض.

كل ما تريد معرفته عن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية .. إيجابياته وسلبياته وخطواته

كل ما تريد معرفته عن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية .. إيجابياته وسلبياته وخطواته
كل ما تريد معرفته عن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية .. إيجابياته وسلبياته وخطواته

الفكره تقوم على زراعة الخلايا الجذعية أو الخلايا الجذعية البالغة للمريض، علي سبيل المثال إذا كان المريض مصاب بأزمة قلبية فإن زراعة الخلايا الجذعية له يؤدي إلى إصلاح الخلل في قلبه، عدد الخلايا الجذعية الموجودة داخل أجسامنا  لها قدرة محددة على إصلاح الخلل في أجسامنا، فمثلا بالنسبه لعدد الخلايا الجذعية الموجودة في القلب غير كافية لإصلاح الخلل المسبب لمرض الأزمة القلبية، لذلك عند زراعة خلايا الجذعية للمريض فإن ذلك يزيد من قدرة الجسم علي إصلاح الخلل بالرغم من قلة العدد الطبيعي للخلايا الجذعية.

فتعتبر خلايا وليدة، فإما أن تصبح خلايا جذعية جديدة “ذاتية التجديد”، أو “خلايا متخصصة” ذات وظيفة متخصصة أخرى مثل خلايا الدم أو خلايا الدماغ أو خلايا عضلة القلب أو الخلايا العظمية.

ولا توجد خلايا أخرى في الجسم لها هذه القدرة الطبيعية على توليد أنواع خلايا جديدة.

ويتم زراعة الخلية الجذعية من خلايا المريض وتجميدها مسبقاً، ثم تتم إعادة زراعتها لدى المريض بعد إتمام علاج كيميائي بجرعات كبيرة، أو لأسباب أخرى.

إيجابيات زراعة الخلايا الجذعية الذاتية:

ويتميز العلاج بالخلايا الجذعية عن عملية الزراعة الذاتية عند مقارنتهما وتمثل عددا من الإيجابيات، حيث يتوفر في هذه الطريقة لكل مريض متبرع ذاتي، خلافاً للزرع الخيفي الذي يتوفر فيه فقط 20% إلى 30% من المرضى متبرع مناسب من نفس العائلة.

ويكون الخطر أقل عند اللجوء للزرع الذاتي، ولا تكون هنالك مخاطر لرفض الجسم للزرع.

سلبيات زراعة الخلايا الجذعية الذاتية:

تلوث الخلايا بخلايا سرطانية، فهذا التلوث شائع في حالات ابيضاض الدم المختلفة، إلا أنه يحدث أيضاً في حالات الأورام الليمفاوية وفي الأورام الصلبة.

وعند قيام عملية الزراعة، إذا أضاعفت جرعة العلاج الكيميائي التي يأخذها المريض المصاب بورم سرطاني يستجيب للعلاج بنسبة 5 – 10 مرات، فيتم القضاء علي عدد أكبر من الخلايا السرطانية، مما يجعل المريض يتمتع بفترة تخف فيها الأعراض أو تكاد تختفي.

ماهي أنواع السرطانات التي يتم فيهى زراعة خلايا جذعية ذاتية فيتم إجراء عملية الزراعة الذاتية للمرضى المصابين بالأمراض الآتية:

1 الليمفوما اللاهودجكينية.
2 الليمفوما الهودجكينية.
3 الورم النقوي.
4 الأورام الصلبة.
5 مرض ابيضاض الدم الحاد أو المزمن.

 

كل ما تريد معرفته عن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية .. إيجابياته وسلبياته وخطواته
كل ما تريد معرفته عن العلاج باستخدام الخلايا الجذعية .. إيجابياته وسلبياته وخطواته
كيف يتم الاستعداد لزراعة الخلايا الجذعية الذاتية؟

بعد أخذ الخلايا من جسم المريض يتم إعطاؤه جرعة كبيرة من العلاج الكيميائي حسب البروتوكول المتبع، وبعد الانتهاء من الجرعة بيومين، يتم إجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية الذاتية.

خطوات زراعة الخلايا الجذعية الذاتية:

يتم إعطاء المريض الخلايا الذاتية في الوريد، و يتم إجراء عملية نقل الدم، وخلال عدة أيام إلى أسابيع تنتقل الخلايا إلى نخاع العظم، بعدها يبدأ جسم المريض في تصنيع خلايا الدم المختلفة والصفائح.

فترة التعافي:

بعد إجراء العملية يتم إعطاء المريض وحدات من خلايا الدم والصفائح، كما يتم إعطاؤه مضاد حيوي وقائي لحمايته من العدوى.

ويقيم المريض داخل المستشفي فترة تمتد لـ3 أسابيع علي الأقل، مع تعقيم المكان وتنظيفه جيدا، بالإضافة لمنع دخول الزوار دون ارتداء الكمامة والرداء المعقم الخاص بالمستشفي، كما يمنع الأطباء المريض أكل الخضار والفواكه الطازجة، ويمنع وضع أي زهور لتفادي وجود أي بكتيريا فيها.

كما يجب تنظيف المنزل جيداً قبل اصطحاب المريض إليه، والحرص على بقائه نظيفاً، ويجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب والتواصل معه بشكل متواصل إذا شعر بأي عرض.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا

حساب الفيسبوك اضغط هنا

حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي

بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية

لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى